ما حكم من يذهب لأفغانستان لأجل أن يتدرب على السلاح فقط ليتمرن على القتال في المستقبل فقط ؟ حفظ
السائل : ثم مثل الجهاد الأفغاني إخواني الآن أو بعض إخواني يقولون نريد أن نذهب إلى الجهاد لنتدرب على السلاح ويكون عندنا خبرة في السلاح إذا قاتلنا اليهود إذا قاتلنا العدو في المستقبل نكون متدربين فما حكم هذا الفعل ؟ يعني كأن نيته ما هو لقتال العدو .
الشيخ : إذا كان هكذا ما يروح.
السائل : يعني يتدرب على السلاح ليقاتل العدو في المستقبل يكون عنده خبرة في.
الشيخ : انظر أنا أقول لك الآن الناس أو المسلمون ثلاثة أنواع، النوع الأول: يذهب للجهاد في سبيل الله هناك هذا في أعلى المراتب ، الثاني: الذي ذكرته أنت يذهب يتمرن على استعمال نوع أو أنواع من السلاح فهذا يليه في المرتبة .
الثالث: لا الأول ولا الثاني فهذا أسوؤهم، لكن الثاني الثاني أصلح حالاً من الأول لكن قصر في قيام الواجب واضح ؟
السائل : نعم.
الشيخ : لأن استعمال السلاح وسيلة لا غاية ، الغاية كما أنت عبّرت آنفاً يروح يستعمل السلاح لأجل أن يوماً من الأيام يجاهد في فلسطين مثلًا فالتعلم وسيلة والغاية الجهاد لماذا لا تجاهد الآن ؟ القضية صارت إذن قبلية بلدية عنصرية.
السائل : لا يقول بلدي أولى ..
الشيخ : عنصرية ، هذا كفر ما يجوز
الشيخ : إذا كان هكذا ما يروح.
السائل : يعني يتدرب على السلاح ليقاتل العدو في المستقبل يكون عنده خبرة في.
الشيخ : انظر أنا أقول لك الآن الناس أو المسلمون ثلاثة أنواع، النوع الأول: يذهب للجهاد في سبيل الله هناك هذا في أعلى المراتب ، الثاني: الذي ذكرته أنت يذهب يتمرن على استعمال نوع أو أنواع من السلاح فهذا يليه في المرتبة .
الثالث: لا الأول ولا الثاني فهذا أسوؤهم، لكن الثاني الثاني أصلح حالاً من الأول لكن قصر في قيام الواجب واضح ؟
السائل : نعم.
الشيخ : لأن استعمال السلاح وسيلة لا غاية ، الغاية كما أنت عبّرت آنفاً يروح يستعمل السلاح لأجل أن يوماً من الأيام يجاهد في فلسطين مثلًا فالتعلم وسيلة والغاية الجهاد لماذا لا تجاهد الآن ؟ القضية صارت إذن قبلية بلدية عنصرية.
السائل : لا يقول بلدي أولى ..
الشيخ : عنصرية ، هذا كفر ما يجوز