مناقشة حول مسألة التقريب بين السنة والشيعة. حفظ
السائل : وجد في بعض صفوف أهل السنة من يدعو إلى التقريب بين أهل السنة والشيعة.
الشيخ : هذا ليس الآن بارك الله فيك، فالتقريب في الأزهر لابد سمعت به قديمًا.
السائل : نعم، بس كان قديمًا موجودًا في مصر فقط، أما الآن فمن النجديين من يدعو إلى هذا.
الشيخ : عجيب !
السائل : نعم، ومِن شبههم التي يوردونها أن هناك من الرافضة الذين أوغلوا في الرفض وروى عنهم أصحاب الصحيح وغيرهم من أهل السنن، مثل: العباد بن يعقوب الرواجني.
الشيخ : طيب، وماذا وراء ذلك ؟
السائل : يقولون: ما دعاهم إلى هذا الأمر أنهم كانوا على مذهب باطل أن يرووا عنهم السنة ويثقوا في روايتهم، فلو كان الأمر كما يعمل به الآن من مفارقة الرافضة وعدم الاقتراب معهم لما فعل السلف هذا الأمر.
الشيخ : أيوا، هذا رأيي الجواب عنه سهل بإذنه تعالى.
السائل : وأنا أيضًا أريد أن أطرح السؤال مرة أخرى عند الإخوان لأنه دائمًا يدور النقاش حوله.
الشيخ : عجيب.
يرجع عن وجهة نظر التقريب ؟
السائل : لا لا، لكن في من.
الشيخ : فإذن شو الفائدة من المثال ؟
السائل : في من الطلاب الذين يأتون -من الطلبة- عندنا عندهم شبهة من هذه الناحية.
الشيخ : أما ما في أحد يتبنى حتى يجري نقاش ؟
السائل : لا لا، من الحاضرين ما في أحد.
الشيخ : وتتبين الحقيقة.
السائل : ما في أحد.
الشيخ : ما يكون في.
السائل : ما يأتون.
الشيخ : والله كما قلت أنا ما عندي مانع، إذا رأيت ذلك فحيّ هلاً.
الشيخ : هذا ليس الآن بارك الله فيك، فالتقريب في الأزهر لابد سمعت به قديمًا.
السائل : نعم، بس كان قديمًا موجودًا في مصر فقط، أما الآن فمن النجديين من يدعو إلى هذا.
الشيخ : عجيب !
السائل : نعم، ومِن شبههم التي يوردونها أن هناك من الرافضة الذين أوغلوا في الرفض وروى عنهم أصحاب الصحيح وغيرهم من أهل السنن، مثل: العباد بن يعقوب الرواجني.
الشيخ : طيب، وماذا وراء ذلك ؟
السائل : يقولون: ما دعاهم إلى هذا الأمر أنهم كانوا على مذهب باطل أن يرووا عنهم السنة ويثقوا في روايتهم، فلو كان الأمر كما يعمل به الآن من مفارقة الرافضة وعدم الاقتراب معهم لما فعل السلف هذا الأمر.
الشيخ : أيوا، هذا رأيي الجواب عنه سهل بإذنه تعالى.
السائل : وأنا أيضًا أريد أن أطرح السؤال مرة أخرى عند الإخوان لأنه دائمًا يدور النقاش حوله.
الشيخ : عجيب.
يرجع عن وجهة نظر التقريب ؟
السائل : لا لا، لكن في من.
الشيخ : فإذن شو الفائدة من المثال ؟
السائل : في من الطلاب الذين يأتون -من الطلبة- عندنا عندهم شبهة من هذه الناحية.
الشيخ : أما ما في أحد يتبنى حتى يجري نقاش ؟
السائل : لا لا، من الحاضرين ما في أحد.
الشيخ : وتتبين الحقيقة.
السائل : ما في أحد.
الشيخ : ما يكون في.
السائل : ما يأتون.
الشيخ : والله كما قلت أنا ما عندي مانع، إذا رأيت ذلك فحيّ هلاً.