إذا كان الإمام لا يجلس جلسة الاستراحة وجلسها من خلفه فهل هذا يخالف قول النبي عليه السلام: ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) ؟ حفظ
الشيخ : غيره ؟
السائل : ما هو الجمع بين الأحاديث مثل قوله عليه الصلاة والسلام: ( صلاة الليل مثنى مثنى )، وحديث عائشة، وكذلك الإمام: ( ما جعل الإمام ليؤتم به ).
الشيخ : حديث عائشة ما الذي تعني به ؟
السائل : حديث عائشة: ( ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة )، وحديث ابن عمر: ( صلاة الليل مثنى مثنى ) كيف يكون الجمع بين الأحاديث هذه ؟
ومثل حديث ( ما جُعل الإمام إلا ليؤتم به ) وإذا كان الإمام ما يفعل مثلاً جلسة الاستراحة، فهل يفعلها وتكون مخالفة ؟
الشيخ : أظن قلنا سؤال واحد.
السائل : الجمع بين الأحاديث هذه.
الشيخ : معليش يمكن نؤلف كتاب للجمع بين الأحاديث فأنت تعتدي بأ على غيرك، حسبك سؤال من السؤالين.
السائل : حديث ( ما جعل الإمام إلا ليؤتم به ) وإذا كان الإمام ما يفعل جلسة الاستراحة، فهل يفعلها الإنسان أو؟
الشيخ : ما يفعل ماذا ؟
السائل : جلسة الاستراحة.
الشيخ : جلسة الاستراحة نعم.
السائل : إذا كان الإمام ما يفعلها وفعلها هل تكون مخالفة للإمام أو ما تكون مخالفة ؟
الشيخ : طبعًا يكون مخالفة للإمام، لأن الحديث الذي أنت تشير إليه له لفظان.