إذا ترك الأذان الأول لتكاسل المؤذنين، كما هو الحال في زماننا في غير رمضان، فهل نترك التثويب في الأذان الثاني ؟ حفظ
السائل : طيب بالنسبة إذا ترك مثل هذا الزمن، تُرك الأذان الأول لتكاسل المؤذنين، هل نترك التثويب في الأذان الثاني ؟
الشيخ : لا، هو الأذان الثاني كالأذان في كل الصلوات، لكن نحن نأمرهم أن يحافظوا على السنة بتمامها، أن يؤذنوا، وإيش الفرق؟
يعني الفرق ربع ساعة بين الأذان الأول والأذان الثاني، ولماذا يتكاسلون وأكثرهم يأخذون على ذلك راتبًا ولا أقول أجرًا.
السائل : شيخ بعضهم يخلي قريب ساعة تقريباً الفرق بين الأذانين.
الشيخ : لا، لأنه جاء في *صحيح البخاري*: ( أنه لم يكن بين الأذان الأول والأذان الثاني إلا بقدر ما ينزل هذا ويصعد هذا ) ما في هالفرق هذا.
السائل : وهل صحت رواية قدر خمسين آية، قراءة خمسين آية بين الأذانين ؟
الشيخ : هو هذا الحديث جاء لكن ما أذكر أنَّ هذا بين الأذانين.
السائل : هذا في السحور بينه وبين الأذان.
الشيخ : لا يحضرني الآن، الحديث هذا موجود بس نأخذه من هنا إذا كان متيقنًا.
الشيخ : لا، هو الأذان الثاني كالأذان في كل الصلوات، لكن نحن نأمرهم أن يحافظوا على السنة بتمامها، أن يؤذنوا، وإيش الفرق؟
يعني الفرق ربع ساعة بين الأذان الأول والأذان الثاني، ولماذا يتكاسلون وأكثرهم يأخذون على ذلك راتبًا ولا أقول أجرًا.
السائل : شيخ بعضهم يخلي قريب ساعة تقريباً الفرق بين الأذانين.
الشيخ : لا، لأنه جاء في *صحيح البخاري*: ( أنه لم يكن بين الأذان الأول والأذان الثاني إلا بقدر ما ينزل هذا ويصعد هذا ) ما في هالفرق هذا.
السائل : وهل صحت رواية قدر خمسين آية، قراءة خمسين آية بين الأذانين ؟
الشيخ : هو هذا الحديث جاء لكن ما أذكر أنَّ هذا بين الأذانين.
السائل : هذا في السحور بينه وبين الأذان.
الشيخ : لا يحضرني الآن، الحديث هذا موجود بس نأخذه من هنا إذا كان متيقنًا.