هل الحديث الذي فيه سيئ الحفظ يكون حسنا لذاته ؟ حفظ
السائل : الحديث الذي في سنده سيئ الحفظ هل يكون حسن لذاته؟
الشيخ : سيئ الحفظ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن أن يكون كذلك، لأن إطلاق سيء الحفظ رأيت الحافظ ابن حجر يقول في بعضهم أن سيء الحفظ لا يعني أنه يغلب سوء حفظِه حفظَه واضح الجواب ؟
السائل : نعم، قلت يكون أن ذلك.
الشيخ : يمكن لأنه لماذا أنا أتحفظ في هذا الجواب؟ لأن بعض الطلبة رأيتهم وحق لهم ذلك ولكن في النهاية هم مخطئون يعتمدون على عبارة الحافظ في * التقريب * وكأن مؤلف * التقريب * أنهى الأحكام في الرجال وجف القلم وانتهى الأمر، ليس الأمر كذلك، فكما ذكرنا بعد الظهر أظن أنه كثيراً ما يقول في الراوي مجهول الحال ويتبين لغيره أنه صدوق، أو يقول أحياناً يقول مقبول وقد ذكر توثيقه في *التهذيب * بعض لأئمة المتقدمين، فإذا قال العسقلاني في التقريب في راو ما أنه إذا قال فيه صدوق سيء الحفظ أو ربما وهم أو له أوهام جعله في المرتبة الرابعة التي لا يحسن حديثه ويستشهد به، فربما يكون أحد الباحثين لم ينزله في المرتبة الرابعة وإنما في الثالثة الذي يحسن حديثه، فقد يكون وصف هو في * التقريب * بأنه سيء الحفظ وقد نص على أنه جعله في المرتبة الرابعة، لكن الباحث لا يفهم ممن وصف هذا رجل بأنه سيء الحفظ بأنه فعلا في المرتبة الرابعة إلا إذا كان الذي وصفه بسوء الحفظ هو مذهبه كمذهب ابن حجر في نفس * التقريب *، الحقيقة أنا ألمس أن هناك دقائق في علم المصطلح تختلف من حافظ إلى آخر ومن ناقد إلى آخر وهكذا.