هل يصح الركوع قبل الصف إذا كان الإمام راكعا ثم الجثو راكعا مع الدليل ووجه الاستشهاد ؟ حفظ
السائل : يقول السائل : هل يصح الركوع قبل الصف إذا كان الإمام راكعا ثم الجثو راكعا مع الدليل ووجه الاستشهاد ؟
الشيخ : أعد علي .
السائل : يقول: هل يصح الركوع قبل الصف إذا كان الإمام راكعا ثم الجثو راكعا مع الدليل ووجه الاستشهاد ؟
الشيخ : نعم إذا دخل المصلي إلى المسجد ووجد الإمام راكعا ركع حيث هو ثم دب راكعا حتى ينضم إلى الصف ويكون بذلك مدركاً للركعة ما دام أنه شارك الإمام في ركوعه ولو كان خارج الصف .
والدليل على ذلك كما ثبت في حديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أن السنة لمن دخل المسجد ووجد الإمام راكعا أن يدب وينضم إلى الصف، وما ثبت مثله عن كبار الصحابة كأبي بكر وعبد الله بن مسعود وزيد بن ثابت وعبد الله بن عمر، وقد ثبت عن هؤلاء جواز إدراك الركوع إدراك الركعة بإدراك، وثبت عن ابن مسعود بخاصة الدب هذا حتى يدخل في الصف، هذا دليلنا فيما ذكرنا.
الشيخ : أعد علي .
السائل : يقول: هل يصح الركوع قبل الصف إذا كان الإمام راكعا ثم الجثو راكعا مع الدليل ووجه الاستشهاد ؟
الشيخ : نعم إذا دخل المصلي إلى المسجد ووجد الإمام راكعا ركع حيث هو ثم دب راكعا حتى ينضم إلى الصف ويكون بذلك مدركاً للركعة ما دام أنه شارك الإمام في ركوعه ولو كان خارج الصف .
والدليل على ذلك كما ثبت في حديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أن السنة لمن دخل المسجد ووجد الإمام راكعا أن يدب وينضم إلى الصف، وما ثبت مثله عن كبار الصحابة كأبي بكر وعبد الله بن مسعود وزيد بن ثابت وعبد الله بن عمر، وقد ثبت عن هؤلاء جواز إدراك الركوع إدراك الركعة بإدراك، وثبت عن ابن مسعود بخاصة الدب هذا حتى يدخل في الصف، هذا دليلنا فيما ذكرنا.