ما رأيكم في قول ابن حجر رحمه الله أن ابن خزيمة يقدم المتن على السند إذا كان في هذا السند مقال فيبتدأ بالمتن ثم بعد الفراغ يذكر السند، وقد صرّح ابن خزيمة بأن من رواه على غير ذلك الوجه لا يكون في حل منه ؟ حفظ
السائل : ينقل عن شيخ الإسلام ابن حجر يقول رحمه الله قال شيخ الإسلام تقديم الحديث على السند يقع لابن خزيمة إذا كان في السند من فيه مقال فيبتدأ به ثم بعد الفراغ يذكر السند، قال وقد صرّح ابن خزيمة بأن من رواه على غير ذلك الوجه لا يكون في حل منه فما أدري وش رأيك يا شيخ في هذا ؟
الشيخ : ما عندي دراسة في خصوص هذه المسألة لكن الحافظ كما قيل :
" إذا قيلت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذام "
أما أنا ما عندي رأي في هذه المسألة لأني ما درستها
السائل : ...
الشيخ : فيه شيء يترتب من وراء هذا من الناحية العملية ولا مجرد يعني سؤال ؟
السائل : ... محقق الكتاب يصحح لبعض من يقدم ابن خزيمة يقدم المتن على السند فيصحح هذا المتن ويصحح هذا الحديث.
الشيخ : حسن هذا هو ثمرة السؤال لكن هنا يرد سؤال استيضاحي هل يصحح بناء على أن هذا الحديث رواه ابن خزيمة في صحيحه
السائل : نعم
الشيخ : أم يصحح بناء على السند
السائل : لا بناء على السند
الشيخ : فحينئذ لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة للمصحح سواء ساق السند كما هي غالب عادته ثم المتن أو عكس ذلك كما هي نادر فعله وعلى ذلك قال ابن حجر ما قال فما في فرق بالنسبة للمصحح واضح ؟
السائل : نعم جيد
الشيخ : أما لو كان يعتمد فيقول رواه ابن خزيمة في صحيحه وقد نبه الحافظ ابن حجر على هذه النكتة فيكون مخطئاً واضح الفرق ؟
السائل : واضح جدا نعم
الشيخ : إيه
الشيخ : ما عندي دراسة في خصوص هذه المسألة لكن الحافظ كما قيل :
" إذا قيلت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذام "
أما أنا ما عندي رأي في هذه المسألة لأني ما درستها
السائل : ...
الشيخ : فيه شيء يترتب من وراء هذا من الناحية العملية ولا مجرد يعني سؤال ؟
السائل : ... محقق الكتاب يصحح لبعض من يقدم ابن خزيمة يقدم المتن على السند فيصحح هذا المتن ويصحح هذا الحديث.
الشيخ : حسن هذا هو ثمرة السؤال لكن هنا يرد سؤال استيضاحي هل يصحح بناء على أن هذا الحديث رواه ابن خزيمة في صحيحه
السائل : نعم
الشيخ : أم يصحح بناء على السند
السائل : لا بناء على السند
الشيخ : فحينئذ لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة للمصحح سواء ساق السند كما هي غالب عادته ثم المتن أو عكس ذلك كما هي نادر فعله وعلى ذلك قال ابن حجر ما قال فما في فرق بالنسبة للمصحح واضح ؟
السائل : نعم جيد
الشيخ : أما لو كان يعتمد فيقول رواه ابن خزيمة في صحيحه وقد نبه الحافظ ابن حجر على هذه النكتة فيكون مخطئاً واضح الفرق ؟
السائل : واضح جدا نعم
الشيخ : إيه