ما ضابط الأسماء المكروهة شرعاً ؟ فإن قيل هو ما غلب عليه الوصف بالمدح أو الذم فما القول في مثل محمد والحارث وهمام ففيها الوصف وهي من الأسماء المحمودة في الشرع أرجو التوضيح ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله ما ضابط الأسماء المكروهة شرعاً؟ فإن قيل هو ما غلب عليه الوصف بالمدح أو الذم فما القول في مثل محمد والحارث وهمام ففيها الوصف وهي من الأسماء المحمودة في الشرع أرجو التوضيح وجزاك الله خيرا ؟
الشيخ : الأصل كما جاء في السؤال نفسه أنه لا ينبغي أن يسمي الوالد ولده باسم فيه تزكية ولكن إذا جاء في السنة بعض الأسماء قد يكون فيها شيء من التزكية فذلك مما ينبغي أن نقف عنده ولا نقيس عليها لنبطل القاعدة المذكورة في الأحاديث التي تنهى عن التسمية بمثل بركة ونحو ذلك من الأسماء التي جاء النهي عنها فيوقف عند ما ثبت من الأسماء التي فيها ما يبدو من التزكية ومن المدح والثناء فالاسم مثلا محمد وقد قال عليه الصلاة والسلام: ( تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي ) وكمثل التسمي بأسماء الأنبياء كصالح ونحو ذلك فهذه الأسماء تشرع ولا يقاس عليها ما يكون فيها مدح أو ثناء هذا هو الأصل في مثل هذه القضية أن نمشي مع القاعدة وإذا جاء لها مستثنيات استثنيناها ووقفنا عند هذه المستثنيات ولا نقيس عليها لأننا بذلك نعطّل القاعدة وهذا ما لا يجوز باتفاق أهل العلم .
نعم .
الشيخ : الأصل كما جاء في السؤال نفسه أنه لا ينبغي أن يسمي الوالد ولده باسم فيه تزكية ولكن إذا جاء في السنة بعض الأسماء قد يكون فيها شيء من التزكية فذلك مما ينبغي أن نقف عنده ولا نقيس عليها لنبطل القاعدة المذكورة في الأحاديث التي تنهى عن التسمية بمثل بركة ونحو ذلك من الأسماء التي جاء النهي عنها فيوقف عند ما ثبت من الأسماء التي فيها ما يبدو من التزكية ومن المدح والثناء فالاسم مثلا محمد وقد قال عليه الصلاة والسلام: ( تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي ) وكمثل التسمي بأسماء الأنبياء كصالح ونحو ذلك فهذه الأسماء تشرع ولا يقاس عليها ما يكون فيها مدح أو ثناء هذا هو الأصل في مثل هذه القضية أن نمشي مع القاعدة وإذا جاء لها مستثنيات استثنيناها ووقفنا عند هذه المستثنيات ولا نقيس عليها لأننا بذلك نعطّل القاعدة وهذا ما لا يجوز باتفاق أهل العلم .
نعم .