ما رأيك في المسائل التي تعم فيها البلوى ويأتي فيها نص ولكنه يخالف ما اشتهر عند العلماء ومثال ذلك : عودة الحاج محرماً إذا غربت عليه شمس يوم النحر ولم يطف طواف الإفاضة وفي هذا حديث مخالف لما عليه العلماء كما أن هذه المسألة مما تعم فيها البلوى ؟ حفظ
السائل : القاعدة في المسائل التي تعم بها البلوى وورد فيها نص - نعم - هل ترد لأنها لم تشتهر عند العلماء نعم مثال على ذلك: العود محرما فيمن غربت عليه شمس يوم النحر نعم يعود كهيئته كما كان محرما - نعم - ولم يطف طواف الوداع .
الطالب : طواف الإفاضة .
السائل : طواف الإفاضة فهذا الحديث قد يرده بعض أهل العلم أو يترك العمل به لأنه مما تعم به البلوى ولم يشتهر عند العلماء ولم يتقبلوه فما جوابكم عن هذا ؟ هذا كمثال ... .
الشيخ : معليش ، جوابي عن هذا بالذات مذكور في الرسالة وهو تفصيله أن عندي حينما يقول القائلون أن هذا الحديث أو غيره بس أنت كما قلت هذا مثال .
السائل : إي نعم
الشيخ : تجد شيء من هذا
السائل : نعم
الشيخ : أيهما أقوى ما عرضتَ أم ما عرضتُ
السائل : لا هذا لشدة وضوحه لا يحتاج السؤال عنه ما عرضتَه
الشيخ : ما عرضتُ أنا
السائل : ما عرضتَ
الشيخ : ما عرضتُ
السائل : هذا لا يحتاج إلى سؤال
الشيخ : جميل جدا ، لكن أيهما أختار الذي دعي فيه الإجماع وهو مخالف للحديث ، أما الذي يقال أننا ما علمنا أحدا عمل به .
السائل : أصلا لا يمكن أن يقع الإجماع في هذا .
الشيخ : لكنهم نقلوه
السائل : نقلوه وهذا خطير جدا
الشيخ : وهذا من هذا القبيل هذا القبيل اللي عرفته أنت هو كاللي عرضته أنا .
السائل : ... .
الشيخ : طبعاً .