إذا كان هناك رجال ثقات فهل لهم أن ينصبوا أنفسهم دعاة ؟ حفظ
السائل : عندي سؤال متعلق بالسؤال السابق ؟
الشيخ : وهو ؟
السائل : هل ... قولاً وعملاً الرجال الثقات والعلماء المتبعين للسلف فهل تكون ... ؟
الشيخ : قلت أولاً : إذا كانوا علماء ، أما إذا كانوا بالتعبير السوري : " في الرقراق " أي : في الضحضاح فما ينبغي ، عليهم أن يجبروا أنفسهم لطلب العلم.
السائل : ...
الشيخ : وإيش معنى كلامي ؟
السائل : بسألك هل هؤلاء علماء ؟
الشيخ : أنا بكرر لك يا أخي إذا كانوا مبتدئين في العلم فما ينبغي لهم أن ينصبوا أنفسهم دعاة ، وعليهم أن يكملوا ما استطاعوا من العلم من تحصيل العلم وذلك بأن يتدارسوا العلم جماعات جماعات ، لا أن ينصبوا أنفسهم دعاة ، لأنهم بعد ما تأهلوا لهذا المقام ولهذا المنصب ، لكني أنا أضطر أن أقول الآن كلمة :
أن أهل العلم إذا لم يقوموا بواجبهم قام غير أهل العلم بهذا الواجب وهذا مشكلة العصر الحاضر ، وهذا بلاء وفتنة وابتلاء من الله عز وجل للعلماء الذين يقصرون فلا يقومون بواجب الدعوة وعليهم المسؤولية تقع ، فحينما يجد الشباب أن لا أحد في هذا الميدان يقوم بهذا الواجب فينتصب للقيام به من ليس أهلاً للقيام بهذا الواجب ، والأمر ليس هذا كلام ، ليس أن يقوم بالواجب من ليس أهلاً له ولا أن يسكت من كان أهلاً للقيام به عن القيام بهذا الواجب .
الشيخ : وهو ؟
السائل : هل ... قولاً وعملاً الرجال الثقات والعلماء المتبعين للسلف فهل تكون ... ؟
الشيخ : قلت أولاً : إذا كانوا علماء ، أما إذا كانوا بالتعبير السوري : " في الرقراق " أي : في الضحضاح فما ينبغي ، عليهم أن يجبروا أنفسهم لطلب العلم.
السائل : ...
الشيخ : وإيش معنى كلامي ؟
السائل : بسألك هل هؤلاء علماء ؟
الشيخ : أنا بكرر لك يا أخي إذا كانوا مبتدئين في العلم فما ينبغي لهم أن ينصبوا أنفسهم دعاة ، وعليهم أن يكملوا ما استطاعوا من العلم من تحصيل العلم وذلك بأن يتدارسوا العلم جماعات جماعات ، لا أن ينصبوا أنفسهم دعاة ، لأنهم بعد ما تأهلوا لهذا المقام ولهذا المنصب ، لكني أنا أضطر أن أقول الآن كلمة :
أن أهل العلم إذا لم يقوموا بواجبهم قام غير أهل العلم بهذا الواجب وهذا مشكلة العصر الحاضر ، وهذا بلاء وفتنة وابتلاء من الله عز وجل للعلماء الذين يقصرون فلا يقومون بواجب الدعوة وعليهم المسؤولية تقع ، فحينما يجد الشباب أن لا أحد في هذا الميدان يقوم بهذا الواجب فينتصب للقيام به من ليس أهلاً للقيام بهذا الواجب ، والأمر ليس هذا كلام ، ليس أن يقوم بالواجب من ليس أهلاً له ولا أن يسكت من كان أهلاً للقيام به عن القيام بهذا الواجب .