مناقشة الشيخ حول رأيه في موضع قول آمين هل هو بعد ولا الضالين أم بعد قول الإمام آمين، وكيف الجمع بين الأحاديث الواردةفي المسألة ؟ حفظ
السائل : طيب يا شيخ بالنسبة للتأمين خلف الإمام بعض الإخوان قد خرجوا بنتائج متناقضة مما سمعوه من كلامك ! فبعضهم رأى أنك ترى أو يقول : أن الشيخ يقول بأن المأموم يؤمن بعد أن يقول الإمام : (( ولا الضالين )) ، وبعضهم قال : لا ، بل الشيخ يقصد بعد قوله آمين ؟
الشيخ : كيف هذا وأنا رويت لهم مراراً وشرحت لهم تكراراً قوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا أمّن الإمام فأمنوا ) كيف يخرجون بهذه النتيجة التي حكيتها ؟
السائل : نحن قلنا هذا ، لكن أردنا حتى نتأكد .
الشيخ : جزاك الله خير.
السائل : لكن ما رأيكم في الرواية الموجودة في صحيح البخاري وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا قال الإمام : (( ولا الضالين )) فقولوا آمين ) ؟
الشيخ : إي ماذا يدل الحديث ؟
السائل : ألا يدل هذا على أن المأموم يقول هذا بعد قول الإمام : (( ولا الضالين )) ؟
الشيخ : وذاك على ماذا يدل ؟
السائل : طيب وإن قال قائل !!
الشيخ : كيف طيب ، عم اسألك سؤال ذاك على ماذا يدل ؟
السائل : بخلاف ذاك .
الشيخ : بخلاف ذاك ، فإذاً كيف التوفيق ؟
السائل : تعارضا !
الشيخ : فتساقطا ؟!
السائل : لا .
الشيخ : طيب .
السائل : ألا يصح أن يقال في هذا : أن هذا الحديث : ( إذا قال : (( ولا الضالين )) فقولوا آمين ) أن هذا خاص بالتأمين ، أما ذاك الحديث ففي المتابعة ؟
الشيخ : كيف يعني خاص بالتأمين ؟
السائل : يعني أن هذا الحكم قد جاء في بيان حال المأموم مع الإمام في تأمينه ، أما ذلك الحديث فقد جاء فيه المتابعة بشكل عام ؟
الشيخ : كيف يعني بشكل عام هو يذكر : ( إذا أمّن فأمنوا ).
السائل : إيه هو مع بداية الحديث : ( إذا كبّر فكبروا ) أصل الحديث في متابعة المأموم للإمام !
الشيخ : طيب .
السائل : ويقال أن الحديث الآخر فيه تفصيل .
الشيخ : أي آخر ؟
السائل : الذي هو : ( إذا قال : (( ولا الضالين )) فقولوا : آمين ) يعني في رواية ..
الشيخ : الحديث فأمنوا أوله : ( إذا أمّن الإمام فأمنوا ) هذا أول الحديث : ( إذا أمّن الإمام فأمنوا ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه ) ماشي هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : دلالته محتملة ولا صريحة ؟
السائل : صريحة .
الشيخ : صريحة طيب ، قوله عليه السلام : ( وإذا قال : (( ولا الضالين )) فقولوا : آمين ) دلالته صريحة إنه الإمام لا يقول آمين ؟
السائل : لا ما هي صريحة .
الشيخ : إذاً ما الذي يُقدم والحالة هذه : آلنص الصريح على غير الصريح أم العكس ؟
السائل : يقدم النص الصريح .
الشيخ : كيف هذا وأنا رويت لهم مراراً وشرحت لهم تكراراً قوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا أمّن الإمام فأمنوا ) كيف يخرجون بهذه النتيجة التي حكيتها ؟
السائل : نحن قلنا هذا ، لكن أردنا حتى نتأكد .
الشيخ : جزاك الله خير.
السائل : لكن ما رأيكم في الرواية الموجودة في صحيح البخاري وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا قال الإمام : (( ولا الضالين )) فقولوا آمين ) ؟
الشيخ : إي ماذا يدل الحديث ؟
السائل : ألا يدل هذا على أن المأموم يقول هذا بعد قول الإمام : (( ولا الضالين )) ؟
الشيخ : وذاك على ماذا يدل ؟
السائل : طيب وإن قال قائل !!
الشيخ : كيف طيب ، عم اسألك سؤال ذاك على ماذا يدل ؟
السائل : بخلاف ذاك .
الشيخ : بخلاف ذاك ، فإذاً كيف التوفيق ؟
السائل : تعارضا !
الشيخ : فتساقطا ؟!
السائل : لا .
الشيخ : طيب .
السائل : ألا يصح أن يقال في هذا : أن هذا الحديث : ( إذا قال : (( ولا الضالين )) فقولوا آمين ) أن هذا خاص بالتأمين ، أما ذاك الحديث ففي المتابعة ؟
الشيخ : كيف يعني خاص بالتأمين ؟
السائل : يعني أن هذا الحكم قد جاء في بيان حال المأموم مع الإمام في تأمينه ، أما ذلك الحديث فقد جاء فيه المتابعة بشكل عام ؟
الشيخ : كيف يعني بشكل عام هو يذكر : ( إذا أمّن فأمنوا ).
السائل : إيه هو مع بداية الحديث : ( إذا كبّر فكبروا ) أصل الحديث في متابعة المأموم للإمام !
الشيخ : طيب .
السائل : ويقال أن الحديث الآخر فيه تفصيل .
الشيخ : أي آخر ؟
السائل : الذي هو : ( إذا قال : (( ولا الضالين )) فقولوا : آمين ) يعني في رواية ..
الشيخ : الحديث فأمنوا أوله : ( إذا أمّن الإمام فأمنوا ) هذا أول الحديث : ( إذا أمّن الإمام فأمنوا ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه ) ماشي هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : دلالته محتملة ولا صريحة ؟
السائل : صريحة .
الشيخ : صريحة طيب ، قوله عليه السلام : ( وإذا قال : (( ولا الضالين )) فقولوا : آمين ) دلالته صريحة إنه الإمام لا يقول آمين ؟
السائل : لا ما هي صريحة .
الشيخ : إذاً ما الذي يُقدم والحالة هذه : آلنص الصريح على غير الصريح أم العكس ؟
السائل : يقدم النص الصريح .