الاستدلال بالجلباب وبقوله تعالى (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) على وجوب تغطية الوجه استدلال خاطئ ؟ حفظ
السائل : لكن الحاصل عندنا يا شيخ طال عمرك -جزاكم الله خير- الحاصل فعلاً هنا أنَّ المرأة تسير في الطرقات وفي الشوارع وهي متغطية تماماً لكن بغطاء خفيف .
الشيخ : يا شيخ هذا عندنا موجود ، نحن عم نحكي بمعنى الآية مش الذي يوجد ، الآن أسألكم سؤالًا : هذا الغطاء الذي اسمه المنديل هل هو شفاف ، يعني ترى المرأة الطريق ولا يُرى وجهها ، إيش تسمونه ؟ نحن نسميه منديل.
السائل : منديل .
الشيخ : منديل طيب ، هالمنديل هذا ذكر في الآية ؟
السائل : لا.
الشيخ : نحن ما عم نحكي عن المناديل ، عم نحكي عن الجلابيب : (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) ، ليس استدلالكم بالمنديل الذي وجد فيما بعد ، وليس استدلالكم بالمنظار الأسود ، النظارة هذه ، لأنه هذه كلها أشياء حديثة ، استدلالكم بالجلباب وبقوله تعالى : (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) ، استدلالكم خطأ .
أما أن المرأة بإمكانها أن تسدل على وجهها منديلاً ترى الطريق ولا يُرى وجهها ، هذه بضاعتنا نحن السوريين والألبانيين و و إلى آخره ، ما نحن بحاجة تذكروا لنا شو بيعملوا نساءكم ، لكن بحثنا إيش معنى (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) ؟
لم يكن المنديل في ذاك الزمان ، ولئن كان موجوداً لم يُذكر لا في الآية ولا في الحديث كل ما ذُكر : ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) .
الشيخ : يا شيخ هذا عندنا موجود ، نحن عم نحكي بمعنى الآية مش الذي يوجد ، الآن أسألكم سؤالًا : هذا الغطاء الذي اسمه المنديل هل هو شفاف ، يعني ترى المرأة الطريق ولا يُرى وجهها ، إيش تسمونه ؟ نحن نسميه منديل.
السائل : منديل .
الشيخ : منديل طيب ، هالمنديل هذا ذكر في الآية ؟
السائل : لا.
الشيخ : نحن ما عم نحكي عن المناديل ، عم نحكي عن الجلابيب : (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) ، ليس استدلالكم بالمنديل الذي وجد فيما بعد ، وليس استدلالكم بالمنظار الأسود ، النظارة هذه ، لأنه هذه كلها أشياء حديثة ، استدلالكم بالجلباب وبقوله تعالى : (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) ، استدلالكم خطأ .
أما أن المرأة بإمكانها أن تسدل على وجهها منديلاً ترى الطريق ولا يُرى وجهها ، هذه بضاعتنا نحن السوريين والألبانيين و و إلى آخره ، ما نحن بحاجة تذكروا لنا شو بيعملوا نساءكم ، لكن بحثنا إيش معنى (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) ؟
لم يكن المنديل في ذاك الزمان ، ولئن كان موجوداً لم يُذكر لا في الآية ولا في الحديث كل ما ذُكر : ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) .