هل يجوز تذكير الآخرين بأذكار الصباح والمساء ؟ حفظ
السائل : الباقين في هذا الشيء كأن يقول : لا تنسون أن تذكروا أذكار الصباح أو المساء أو نحو ذلك ؟
الشيخ : فهمت عليك .
السائل : نعم .
الشيخ : الحديث الذي ذكرته لا يناسب المثال الذي الآن أنت تتحدث عنه ، لأننا سنقول : ما حكم تعليم هؤلاء الناس أيجوز أم لا يجوز ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : تعليمهم بورد الصباح أو دعاء السوق أو ما شابه ذلك ، فإذاً نحن نقول : يجوز التعليم ويجوز التذكير ، أما الحديث الذي أنت تستشهد به فهو بيان من الرسول عليه السلام أن فلاناً عطس فحمد الله فشمَّتناه ، أما ذاك فعطس فلم يحمد الله فلم نشمته ، هنا لا يرد قولك لماذا لم يعلمه أو يذكره ، لأن القضية بعد أن وقع لأن الرسول شمت ولم يشمت ، فبين السبب لماذا شمت ولماذا لم يشمت .
أما لو رجل مثلاً دخل علينا وقال -وهذا يقع في بعض البلاد العربية- قال : مساكم الله بالخير ، فقال له : السلام عليكم ، ما فيها شيء هذه لأنه يذكره أن السلام قبل الكلام ، فالتذكير ما بينافي الحديث الذي ذكرته في التشميت بشرط ألا يتخذ ذلك ديدناً وعادةً ، التذكير .
السائل : ما يتخذ ديدن ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما يتخذ ديدناً ؟
الشيخ : أيوا وعادة .
السائل : يعني يدعه أحياناً ويفعله أحياناً .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : فهمت عليك .
السائل : نعم .
الشيخ : الحديث الذي ذكرته لا يناسب المثال الذي الآن أنت تتحدث عنه ، لأننا سنقول : ما حكم تعليم هؤلاء الناس أيجوز أم لا يجوز ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : تعليمهم بورد الصباح أو دعاء السوق أو ما شابه ذلك ، فإذاً نحن نقول : يجوز التعليم ويجوز التذكير ، أما الحديث الذي أنت تستشهد به فهو بيان من الرسول عليه السلام أن فلاناً عطس فحمد الله فشمَّتناه ، أما ذاك فعطس فلم يحمد الله فلم نشمته ، هنا لا يرد قولك لماذا لم يعلمه أو يذكره ، لأن القضية بعد أن وقع لأن الرسول شمت ولم يشمت ، فبين السبب لماذا شمت ولماذا لم يشمت .
أما لو رجل مثلاً دخل علينا وقال -وهذا يقع في بعض البلاد العربية- قال : مساكم الله بالخير ، فقال له : السلام عليكم ، ما فيها شيء هذه لأنه يذكره أن السلام قبل الكلام ، فالتذكير ما بينافي الحديث الذي ذكرته في التشميت بشرط ألا يتخذ ذلك ديدناً وعادةً ، التذكير .
السائل : ما يتخذ ديدن ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما يتخذ ديدناً ؟
الشيخ : أيوا وعادة .
السائل : يعني يدعه أحياناً ويفعله أحياناً .
الشيخ : إي نعم .