ما رأيكم في إثبات الحواس الخمس لله عز وجل، وما رأيكم في نفي ابن تيمية لحاسة الذوق ؟ حفظ
السائل : ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته * الأكملية * في الأقوال التي وردت في إثبات الحواس الخمس لله عز وجل ، ثم ذكر أقوال أهل العلم والأئمة ونفيهم لحاسة الذوق ، ولم يتكلم عن حاسة الشمّ ، وأثبت حاسة اللمس فما هو القول في هذه المسألة ؟
الشيخ : أي مسألة ؟
السائل : إثبات خمس حواس لله عز وجل .
سائل آخر : قال : نفيهم لحاسة الذوق ولم يتكلم عن حاسة الشم وأثبت حاسة اللمس ، فما هو القول في هذه المسألة ؟
وحدة أثبتت وحدة سكت عنها والثانية !
الشيخ : أما حاسة السمع نحن ما نقول أن لله حواس لكن نقول : أن الله أثبت لنفسه -كما تكلمنا بعد الصلاة- صفة السمع والبصر فهو سميع بصير، لكن ما نقول له حاسة السمع ولا نقول أيضاً له حاسة البصر ، لأن الحواس من طبيعة الناس .
أما الحاسة التي لم يثبتها ، الشم قلت ولا إيش ؟
السائل : نعم قال الشم .
الشيخ : الشم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : والسمع ؟
السائل : اللمس والشم والذوق.
الشيخ : أنا ما أعلم هو أثبت الذوق يقول عن ابن تيمية ؟
السائل : يقول: نفى الذوق ولم يتكلم عن الشم وأثبت اللمس .
الشيخ : اللَّمس ما أذكر أنَّ هناك حديثاً صحيحاً .
الذي نقل هذا عن ابن تيمية نقله هكذا ولم يذكر ابن تيمية أي دليل لما أثبته ؟
السائل : بسأل عن السائل.
الشيخ : أي مسألة ؟
السائل : إثبات خمس حواس لله عز وجل .
سائل آخر : قال : نفيهم لحاسة الذوق ولم يتكلم عن حاسة الشم وأثبت حاسة اللمس ، فما هو القول في هذه المسألة ؟
وحدة أثبتت وحدة سكت عنها والثانية !
الشيخ : أما حاسة السمع نحن ما نقول أن لله حواس لكن نقول : أن الله أثبت لنفسه -كما تكلمنا بعد الصلاة- صفة السمع والبصر فهو سميع بصير، لكن ما نقول له حاسة السمع ولا نقول أيضاً له حاسة البصر ، لأن الحواس من طبيعة الناس .
أما الحاسة التي لم يثبتها ، الشم قلت ولا إيش ؟
السائل : نعم قال الشم .
الشيخ : الشم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : والسمع ؟
السائل : اللمس والشم والذوق.
الشيخ : أنا ما أعلم هو أثبت الذوق يقول عن ابن تيمية ؟
السائل : يقول: نفى الذوق ولم يتكلم عن الشم وأثبت اللمس .
الشيخ : اللَّمس ما أذكر أنَّ هناك حديثاً صحيحاً .
الذي نقل هذا عن ابن تيمية نقله هكذا ولم يذكر ابن تيمية أي دليل لما أثبته ؟
السائل : بسأل عن السائل.