فائدة : من عادات المحدّثين في نسخهم للأحاديث . حفظ
الشيخ : أما النقطة الحديثية -وعليكم السلام- فقد كان من عادة المحدثين القدامى أن الناسخ منهم إذا نسخ حديثا ما
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فإنه بدل النقطة يدور دائرة كل ما انتهى حديث وضع عقبه دائرة فإذا انتهى من النسخ عاد لمقابلة المنسوخ بالأصل فكلما قرأ حديثا من تلك الأحاديث التي ختمها بدائرة وقابل الحديث بالأصل ووضع نقطة في وسط الدائرة إشارة إلى أنه هذا الحديث قد قوبل بالأصل وصحت المقابلة
وقد يقع من الإنسان كثيرا فإنه يتجاوز حديثا إلى حديث آخر فيضع بعد الانتهاء منه نقطة في وسط الدائرة فإذا جاء وقت القراءة لهذا الجزء أو لهذا الكتاب على بعضهم فمر بحديث فيه دائرة وليس فيه نقطة معنى ذلك إنه هذا الحديث بخصوصه لم يقابل فهذه النقطة الحديثية كبيرة لأنه دائرة وفي وسطها نقطة
فحينما نقرأ الحديث السابق ( حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء ) نقف كما لو كان هناك نقطة كبيرة ثم نستأنف تمام الحديث فنقول ( وجعلت قرة عيني في الصلاة ) إشارة إلى أن هذه الجملة جملة مستقلة فليست من أمور الدنيا ولذلك فالزيادة التي تذكر في بعض الكتب التي ليس لها عناية برواية الأحاديث رواية متقنة حين يذكرون الحديث بلفظ " حبب إلي من دنياكم ثلاث " فلفظة ثلاث باطلة سندا ومتنا هذا الذي ينبغي ذكره الآن
السائل : شيخ في سؤال
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فإنه بدل النقطة يدور دائرة كل ما انتهى حديث وضع عقبه دائرة فإذا انتهى من النسخ عاد لمقابلة المنسوخ بالأصل فكلما قرأ حديثا من تلك الأحاديث التي ختمها بدائرة وقابل الحديث بالأصل ووضع نقطة في وسط الدائرة إشارة إلى أنه هذا الحديث قد قوبل بالأصل وصحت المقابلة
وقد يقع من الإنسان كثيرا فإنه يتجاوز حديثا إلى حديث آخر فيضع بعد الانتهاء منه نقطة في وسط الدائرة فإذا جاء وقت القراءة لهذا الجزء أو لهذا الكتاب على بعضهم فمر بحديث فيه دائرة وليس فيه نقطة معنى ذلك إنه هذا الحديث بخصوصه لم يقابل فهذه النقطة الحديثية كبيرة لأنه دائرة وفي وسطها نقطة
فحينما نقرأ الحديث السابق ( حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء ) نقف كما لو كان هناك نقطة كبيرة ثم نستأنف تمام الحديث فنقول ( وجعلت قرة عيني في الصلاة ) إشارة إلى أن هذه الجملة جملة مستقلة فليست من أمور الدنيا ولذلك فالزيادة التي تذكر في بعض الكتب التي ليس لها عناية برواية الأحاديث رواية متقنة حين يذكرون الحديث بلفظ " حبب إلي من دنياكم ثلاث " فلفظة ثلاث باطلة سندا ومتنا هذا الذي ينبغي ذكره الآن
السائل : شيخ في سؤال