هل يصح الاستدلال بحديث : ( فإذا خرحت استشرفها الشيطان ) على عورة وجه المرأة ؟ حفظ
الشيخ : فلذلك إذا كنت تريد البحث في الحديث فهاته تفضل إيش عندك حول الحديث ( المرأة عورة )
السائل : ( فإذا خرحت استشرفها الشيطان )
الشيخ : إيه نعم
السائل : هذا عام سلمك الله أليس كذلك
الشيخ : عام نعم
السائل : يشمل الوجه وغيره
الشيخ : إيه نعم
السائل : فما الذي يخص الوجه
الشيخ : قولكم معنا قولكم معنا يجوز المرأة أن تكشف عن عينها أو عينيها فهل بقي الحديث عاما
السائل : لو لم يقل به أحد
الشيخ : ما أجبتني
السائل : افرض أني ما أقول بهذا الرأي يا شيخ
الشيخ : أي
السائل : لا أقول بكشف العين ولا العينين وإنما أرى وجوب ستر الوجه مطلقا
الشيخ : إيه هذه مشكلة يعني بيقولوا بالشام "كنا تحت المطر صرنا تحت المزراب " أي الميزاب طيب حتى ما نتجادل وربما يكون لنا عودة من حيث تطبيق هذا العموم على واقع النساء اليوم هل أنت تقول بمفهوم الحديث ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )
السائل : هذا خروج عن الحديث لازم نفس الحديث هذاك حديث آخر مفهوم بلا شك
الشيخ : كيف أنا أربط بين هذا وحديثك وأنت ما عليك إلا أنت تبدي رأيك حتى نعود إلى حديثك وسؤالي كان مختصرا جدا وما عليك أن تقول أقول بمفهوم هذا الحديث أو لا أقول أنت على ما ترى
السائل : بلى أقول به
الشيخ : حسنا فما مفهومه على ماذا يدل مفهومه
السائل : على جواز كشف العين
الطالب : ... جواز انتقاب المرأة
السائل : الشيخ يريد أن يصل لهذا المفهوم
الشيخ : يعني هلا أنت تظن حالك يا أستاذ أنك كشفت سرا هاه هات ما عندك
السائل : بس خلص هذا الحد
الشيخ : طيب اسمعني
السائل : يعني صار يقول يا شيخ بجواز التنقب
الطالب : لا لا نقول هي هي
السائل : هو هذا لكن الشيخ يريد أن ينقض أنا قلت له افرض أني أرى ... فقال بهذا الحديث فما صار لي حجة في الحديث الحديث
الطالب : المرأة عورة
السائل : فيعتبر مخصصا
الشيخ : إيه هو هذا الذي يريده أبو ياسر أليس كذلك
الطالب : ... وكل طعامكمم الأبرار
السائل : نقول تكمل كلامك يا شيخ وإلا نسأل سؤال آخر
الشيخ : ما دام هو بارك الله فيك تبين له ألا أحد يقول بعموم حديث ( المرأة عورة ) أما أنا فلي كلام بالنسبة للآية فالجلباب المعروف في زمن نزول الآية ماهو عندكم
السائل : الجلباب المعروف عند العرب
الشيخ : وأنتم عرب فما هو
السائل : العرب ...
الشيخ : هاه
السائل : قصد الشيخ يغطي الوجه وإلا ما يغطي الوجه
الشيخ : طبعا
السائل : الرجوع الرجوع معاك يا شيخ
الطالب : معناه لا تدخل في نقاش وأنت ما تدري
السائل : يا شيخ أنا استأذنك في سؤال بس في مسألة الحجاب
الشيخ : إذا سمحوا لك
السائل : هو خارج عن مسألة الاستدلالات وخارج عن هذا
الشيخ : يعني بدك بأى تدخل بقى في المنطق أليس كذلك
السائل : لا مافي منطق ولا شيء
الشيخ : تفضل
السائل : ( فإذا خرحت استشرفها الشيطان )
الشيخ : إيه نعم
السائل : هذا عام سلمك الله أليس كذلك
الشيخ : عام نعم
السائل : يشمل الوجه وغيره
الشيخ : إيه نعم
السائل : فما الذي يخص الوجه
الشيخ : قولكم معنا قولكم معنا يجوز المرأة أن تكشف عن عينها أو عينيها فهل بقي الحديث عاما
السائل : لو لم يقل به أحد
الشيخ : ما أجبتني
السائل : افرض أني ما أقول بهذا الرأي يا شيخ
الشيخ : أي
السائل : لا أقول بكشف العين ولا العينين وإنما أرى وجوب ستر الوجه مطلقا
الشيخ : إيه هذه مشكلة يعني بيقولوا بالشام "كنا تحت المطر صرنا تحت المزراب " أي الميزاب طيب حتى ما نتجادل وربما يكون لنا عودة من حيث تطبيق هذا العموم على واقع النساء اليوم هل أنت تقول بمفهوم الحديث ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )
السائل : هذا خروج عن الحديث لازم نفس الحديث هذاك حديث آخر مفهوم بلا شك
الشيخ : كيف أنا أربط بين هذا وحديثك وأنت ما عليك إلا أنت تبدي رأيك حتى نعود إلى حديثك وسؤالي كان مختصرا جدا وما عليك أن تقول أقول بمفهوم هذا الحديث أو لا أقول أنت على ما ترى
السائل : بلى أقول به
الشيخ : حسنا فما مفهومه على ماذا يدل مفهومه
السائل : على جواز كشف العين
الطالب : ... جواز انتقاب المرأة
السائل : الشيخ يريد أن يصل لهذا المفهوم
الشيخ : يعني هلا أنت تظن حالك يا أستاذ أنك كشفت سرا هاه هات ما عندك
السائل : بس خلص هذا الحد
الشيخ : طيب اسمعني
السائل : يعني صار يقول يا شيخ بجواز التنقب
الطالب : لا لا نقول هي هي
السائل : هو هذا لكن الشيخ يريد أن ينقض أنا قلت له افرض أني أرى ... فقال بهذا الحديث فما صار لي حجة في الحديث الحديث
الطالب : المرأة عورة
السائل : فيعتبر مخصصا
الشيخ : إيه هو هذا الذي يريده أبو ياسر أليس كذلك
الطالب : ... وكل طعامكمم الأبرار
السائل : نقول تكمل كلامك يا شيخ وإلا نسأل سؤال آخر
الشيخ : ما دام هو بارك الله فيك تبين له ألا أحد يقول بعموم حديث ( المرأة عورة ) أما أنا فلي كلام بالنسبة للآية فالجلباب المعروف في زمن نزول الآية ماهو عندكم
السائل : الجلباب المعروف عند العرب
الشيخ : وأنتم عرب فما هو
السائل : العرب ...
الشيخ : هاه
السائل : قصد الشيخ يغطي الوجه وإلا ما يغطي الوجه
الشيخ : طبعا
السائل : الرجوع الرجوع معاك يا شيخ
الطالب : معناه لا تدخل في نقاش وأنت ما تدري
السائل : يا شيخ أنا استأذنك في سؤال بس في مسألة الحجاب
الشيخ : إذا سمحوا لك
السائل : هو خارج عن مسألة الاستدلالات وخارج عن هذا
الشيخ : يعني بدك بأى تدخل بقى في المنطق أليس كذلك
السائل : لا مافي منطق ولا شيء
الشيخ : تفضل