فائدة : استعمال مكبر الصوت في الأذان من أمثلة المصالح المرسلة, بخلاف إقامة الصلاة بمكبرات الصوت. حفظ
الشيخ : والآن أنا أذكر مثالا طرحناه في هذه السفرة في عدة أماكن مكبر الصوت هذا الذي يستعمله المؤذنون اليوم عرفته .
السائل : نعم
الشيخ : طيب يستعملونه في الأذان وفي الإقامة وفي إذاعة قراءة القرآن أليس كذلك
السائل : نعم
الشيخ : أنا أقول استعماله في الأذان جائز لأنه يحقق معنى شرعيا وهو يستحب في المؤذن أن يكون جهوري الصوت وأن يكون المؤذن في مكان عالٍ لتحقيق هذه المصلحة الشرعية وهو تبليغ الصوت إلى أبعد مكان وفي أحاديث تحض على ذلك لأنه الصوت مهما بلغ من حجر أو مدر يكون شاهدا له يوم القيامة تذكر بلا شك هذه الأشياء كلها
السائل : لكن عندي إشكال في بعضها
الشيخ : هلا أنا بسألك خلي الإشكال إشكال على ماذا
السائل : إشكال على أنه يلزم من سمع النداء أن يأتي إليه
الشيخ : هالإشكال بارك الله فيك
السائل : أظن هذه المسألة ما طرقت هنا
الشيخ : لا ما طرقت ... عم أحكي له الآن حكاية لكن هو يقول عنده إشكال فأنا كلامي لسه ما انتهى فالإشكال انصب على ماذا
السائل : أكمل جزاك الله خير
الشيخ : فربما الإشكال سيكون على النقطة التي أنا أدندن حولها أكثر أو لا إشكال كما أرجو فحينئذ بتقول عندي إشكال في نقطة أخرى أنا ما دندنت حولها
السائل : نحن الآن نتعلم طريقة
الشيخ : إي بارك الله فيك المقصود أنا أفرّق بين إذاعة صوت المؤذن بهذه الآلة الجديدة وهو أراه مصلحة مشروعة بناء على ما ذكرت آنفا
السائل : نعم
الشيخ : وسألتك أنت تذكر ما أجبتني رأسا قلت لي عندي إشكال بدل ما تجيبني بنعم أنا متذكر هذه الأشياء التي تشير إليها من أنه المؤذن يسن في حقه أن يكون صيتا جهوري الصوت وأن يكون في مكان مرتفع إلى آخره أصحيح هذا
السائل : نعم
الشيخ : جميل الآن لا يفرقون بين مؤذن في الإذاعة هذه وبين إيه المقيم فهنا أقول المقيم يؤذن في المسجد أم على ظهر المسجد أو المنارة لما أحدثوها أين السنة أن يقيم المقيم
السائل : داخل المسجد
الشيخ : داخل المسجد أكان هذا التشريع لحكمة ولو لم نعرفها أو كان لا سمح الله عبثا
السائل : حاشا
الشيخ : حاشا حسن إذن الآن أنا أرى من البدع إذاعة الإقامة كما يفعله الكثير هذا الذي أردت أن أصل إليه لماذا لأنه هذا الحادث حادث وهو حادث واحد يتعلق بالأذان الآلة واحدة يتعلق بالأذان ويتعلق بالإقامة نقول في الأذان جائز لأنه يحقق مصلحة مشروعة أما في الإقامة لا يحقق مصلحة مشروعة أأنت معي في هذا
السائل : نعم
الشيخ : حسنا إذاً هذه وسيلة تكون غير مشروعة صح
السائل : نعم
الشيخ : لأنها خالفت السنة
السائل : الإقامة
الشيخ : الإقامة نعم هذا مثال لموضوع اللي نقلناه عن ابن تيمية إنه إذا كان المقتضي قائما في عهد الرسول عليه السلام لاتخاذ الوسيلة ثم لم يتخذها مع وجود المقتضي فلا يجوز نحن أن نوجد وسيلة لأن هذا المقتضي كان موجودا في عهد الرسول واضح هذا
السائل : نعم
الشيخ : طيب مثاله بالنسبة للعهد القديم الأذان للعيدين مثاله الآن إذاعة الإقامة بمكبر الصوت لأنه هذه الوسيلة كانت يومئذ ممكنة كما فعل بالأذان صح
السائل : نعم
الشيخ : فإذ لم يفعل دل إنه هذا التفاوت أو هذا الافتراق بين صورة إذاعة الأذان وبين صورة إذاعة الإقامة هذه يجب أن تبقى هكذا كما كانت في العهد الأول ولا نسوي بينهما اليوم بسبب وجود هذه الوسيلة الحديثة أظن إلى هنا ماشي الكلام
السائل : نعم ماشي
السائل : نعم
الشيخ : طيب يستعملونه في الأذان وفي الإقامة وفي إذاعة قراءة القرآن أليس كذلك
السائل : نعم
الشيخ : أنا أقول استعماله في الأذان جائز لأنه يحقق معنى شرعيا وهو يستحب في المؤذن أن يكون جهوري الصوت وأن يكون المؤذن في مكان عالٍ لتحقيق هذه المصلحة الشرعية وهو تبليغ الصوت إلى أبعد مكان وفي أحاديث تحض على ذلك لأنه الصوت مهما بلغ من حجر أو مدر يكون شاهدا له يوم القيامة تذكر بلا شك هذه الأشياء كلها
السائل : لكن عندي إشكال في بعضها
الشيخ : هلا أنا بسألك خلي الإشكال إشكال على ماذا
السائل : إشكال على أنه يلزم من سمع النداء أن يأتي إليه
الشيخ : هالإشكال بارك الله فيك
السائل : أظن هذه المسألة ما طرقت هنا
الشيخ : لا ما طرقت ... عم أحكي له الآن حكاية لكن هو يقول عنده إشكال فأنا كلامي لسه ما انتهى فالإشكال انصب على ماذا
السائل : أكمل جزاك الله خير
الشيخ : فربما الإشكال سيكون على النقطة التي أنا أدندن حولها أكثر أو لا إشكال كما أرجو فحينئذ بتقول عندي إشكال في نقطة أخرى أنا ما دندنت حولها
السائل : نحن الآن نتعلم طريقة
الشيخ : إي بارك الله فيك المقصود أنا أفرّق بين إذاعة صوت المؤذن بهذه الآلة الجديدة وهو أراه مصلحة مشروعة بناء على ما ذكرت آنفا
السائل : نعم
الشيخ : وسألتك أنت تذكر ما أجبتني رأسا قلت لي عندي إشكال بدل ما تجيبني بنعم أنا متذكر هذه الأشياء التي تشير إليها من أنه المؤذن يسن في حقه أن يكون صيتا جهوري الصوت وأن يكون في مكان مرتفع إلى آخره أصحيح هذا
السائل : نعم
الشيخ : جميل الآن لا يفرقون بين مؤذن في الإذاعة هذه وبين إيه المقيم فهنا أقول المقيم يؤذن في المسجد أم على ظهر المسجد أو المنارة لما أحدثوها أين السنة أن يقيم المقيم
السائل : داخل المسجد
الشيخ : داخل المسجد أكان هذا التشريع لحكمة ولو لم نعرفها أو كان لا سمح الله عبثا
السائل : حاشا
الشيخ : حاشا حسن إذن الآن أنا أرى من البدع إذاعة الإقامة كما يفعله الكثير هذا الذي أردت أن أصل إليه لماذا لأنه هذا الحادث حادث وهو حادث واحد يتعلق بالأذان الآلة واحدة يتعلق بالأذان ويتعلق بالإقامة نقول في الأذان جائز لأنه يحقق مصلحة مشروعة أما في الإقامة لا يحقق مصلحة مشروعة أأنت معي في هذا
السائل : نعم
الشيخ : حسنا إذاً هذه وسيلة تكون غير مشروعة صح
السائل : نعم
الشيخ : لأنها خالفت السنة
السائل : الإقامة
الشيخ : الإقامة نعم هذا مثال لموضوع اللي نقلناه عن ابن تيمية إنه إذا كان المقتضي قائما في عهد الرسول عليه السلام لاتخاذ الوسيلة ثم لم يتخذها مع وجود المقتضي فلا يجوز نحن أن نوجد وسيلة لأن هذا المقتضي كان موجودا في عهد الرسول واضح هذا
السائل : نعم
الشيخ : طيب مثاله بالنسبة للعهد القديم الأذان للعيدين مثاله الآن إذاعة الإقامة بمكبر الصوت لأنه هذه الوسيلة كانت يومئذ ممكنة كما فعل بالأذان صح
السائل : نعم
الشيخ : فإذ لم يفعل دل إنه هذا التفاوت أو هذا الافتراق بين صورة إذاعة الأذان وبين صورة إذاعة الإقامة هذه يجب أن تبقى هكذا كما كانت في العهد الأول ولا نسوي بينهما اليوم بسبب وجود هذه الوسيلة الحديثة أظن إلى هنا ماشي الكلام
السائل : نعم ماشي