هل أحاديث الآحاد ظني الدلالة أم قطعي ؟ حفظ
السائل : حديث الآحاد ظني الدلالة وإلا قطعي ؟
الشيخ : بعضه ظني وبعضه قطعي ، كما شرح ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في كتبه وكذلك ابن القيم واختصره الحافظ ابن كثير في مختصره في المصطلح المسمى باختصار علوم الحديث.
فأي حديث أخرجه الشيخان في صحيحهما وتلقته الأمة بالقبول دون طعن فيه حتى من الذين لم يأخذوا به وإنما تأولوه ففي هذه الحالة يدل اتفاقهم على أن الحديث يقينا قاله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأنهم كلهم قد أجمعوا على إثباته من عمل به فواضح ومن لم يعمل به لأنه لم يطعن فيه للتخلص منه كما يقول بعضهم أحيانا بحق أو بباطل بل اعترفوا بثبوته وتأولوه والتأويل كما يقول العلماء فرع التصحيح التأويل فرع التصحيح أنه لو كان عندهم مجال لرده من حيث ثبوته فحينئذ استراحوا منه قالوا هذا الحديث لا يصح فإجماع هؤلاء وهؤلاء وهن الأمة على إجراء هذا الحديث على التسليم بصحته فهذا يفيد القطع
فإذن إذا كان هناك قرينة مع حديث الآحاد فهذه القرينة ترفع دلالة ثبوت هذا الحديث من الثبوت الظني إلى الثبوت اليقيني العلمي واضح طيب نعم
الشيخ : بعضه ظني وبعضه قطعي ، كما شرح ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في كتبه وكذلك ابن القيم واختصره الحافظ ابن كثير في مختصره في المصطلح المسمى باختصار علوم الحديث.
فأي حديث أخرجه الشيخان في صحيحهما وتلقته الأمة بالقبول دون طعن فيه حتى من الذين لم يأخذوا به وإنما تأولوه ففي هذه الحالة يدل اتفاقهم على أن الحديث يقينا قاله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأنهم كلهم قد أجمعوا على إثباته من عمل به فواضح ومن لم يعمل به لأنه لم يطعن فيه للتخلص منه كما يقول بعضهم أحيانا بحق أو بباطل بل اعترفوا بثبوته وتأولوه والتأويل كما يقول العلماء فرع التصحيح التأويل فرع التصحيح أنه لو كان عندهم مجال لرده من حيث ثبوته فحينئذ استراحوا منه قالوا هذا الحديث لا يصح فإجماع هؤلاء وهؤلاء وهن الأمة على إجراء هذا الحديث على التسليم بصحته فهذا يفيد القطع
فإذن إذا كان هناك قرينة مع حديث الآحاد فهذه القرينة ترفع دلالة ثبوت هذا الحديث من الثبوت الظني إلى الثبوت اليقيني العلمي واضح طيب نعم