كيف التعامل إذا وجدنا قولين مختلفين لعالم واحد في الجرح والتعديل ؟ حفظ
السائل : هذا الرجال الرواة تجد فيه لإمام واحد له قولان فيه يعني كلاهما مختلف فيقولون في المختلف من يقول ثقة ومرة يقول ضعيف كيف يمكن الجمع بينهم
الشيخ : كيف
السائل : بعض الرواة
الشيخ : ما فهمت بس الجملة الأخيرة
السائل : كيف يعني يمكن أن نجمع بين قولي هذا قول الإمام هذا
الشيخ : كما تجمع بين القولين المختلفين من إمامين مختلفين كيف تجمع تدري ؟
السائل : نعم أدري القرائن
الشيخ : لا القاعدة بيؤخذ بالجرح فهو يقدم على التعديل عفوا سؤالك فقهي وإلا حديثي
السائل : حديثي
الشيخ : إي هذا هو الجواب واضح
السائل : طيب يا شيخ نقدم الجرح مطلقا يا شيخ
الشيخ : لا لا يقدم الجرح المبين سببه وهذا لا يشفي بل يجب أن يكون السبب المبين أن يكون بعد تبيانه أن يكون في نفسه جرحا وألا يكون في نفسه غير جارح ولا هو جرح لهذا السبب كالجرح مثلا للبدعة فلان ثقة ضابط لكنه مرجئي مثلا هي جرح مبين لكن هذا الجرح هل هو يعني مقبول لهذا السبب الجواب لا فإذن ليس كل جرح مبين أو مفسر يكون جرحا مقبولا فكما نعامل قولين مختلفين صادرين من إمامين كذلك نقابل نعامل القولين الصادرين من إمام واحد بنفس الميزان تفضل
الشيخ : كيف
السائل : بعض الرواة
الشيخ : ما فهمت بس الجملة الأخيرة
السائل : كيف يعني يمكن أن نجمع بين قولي هذا قول الإمام هذا
الشيخ : كما تجمع بين القولين المختلفين من إمامين مختلفين كيف تجمع تدري ؟
السائل : نعم أدري القرائن
الشيخ : لا القاعدة بيؤخذ بالجرح فهو يقدم على التعديل عفوا سؤالك فقهي وإلا حديثي
السائل : حديثي
الشيخ : إي هذا هو الجواب واضح
السائل : طيب يا شيخ نقدم الجرح مطلقا يا شيخ
الشيخ : لا لا يقدم الجرح المبين سببه وهذا لا يشفي بل يجب أن يكون السبب المبين أن يكون بعد تبيانه أن يكون في نفسه جرحا وألا يكون في نفسه غير جارح ولا هو جرح لهذا السبب كالجرح مثلا للبدعة فلان ثقة ضابط لكنه مرجئي مثلا هي جرح مبين لكن هذا الجرح هل هو يعني مقبول لهذا السبب الجواب لا فإذن ليس كل جرح مبين أو مفسر يكون جرحا مقبولا فكما نعامل قولين مختلفين صادرين من إمامين كذلك نقابل نعامل القولين الصادرين من إمام واحد بنفس الميزان تفضل