هل حديث ( إذا لقيته فسلم عليه ) يقتضي أنك تسلم على كل أخ تلقاه لحدى ؟ حفظ
السائل : صورت لأحد الإخوة على مسألة السلام حديث ( إذا لقيته فسلم عليه ) هذا يقتضي أنك إذا لقيت أخاك يعني أن تسلم عليه كل أخ تلقاه تسلم عليه سلام
الشيخ : سلام تعني بالسلام يعني السلام عليكم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وليس كما هو في لغة الأردنيين يعني مصافحة
السائل : لا والمصافحة الأحاديث الأخرى ..
الشيخ : معليش تعني هذا طيب هذا مثال لما ذكرته من القاعدة السابقة من أي نوع أنت تستدل الآن بنص خاص أم عام منطوق أم مفهوم ماذا
السائل : بنص عام
الشيخ : نص عام طبق القاعدة إن اقتنعت بها وإلا فلا سبيل أن تقتنع بجوابي المبني عليها واضح
السائل : واضح
الشيخ : الحمد لله أن تقتنع معي يكفي إنه يكون الكلام واضح
السائل : لا المنهج واضح
الشيخ : نعم
السائل : المنهج واضح
الشيخ : المنهج واضح أن نتوسع فربما يصير شيء من المضايقة لبعض الناس وليس لكلهم فأقول مثلا لأبو ياسر ما رأيك أنت لكن أخشى أن يتضايق من هذا الحصر بهذا السؤال فأدع له الحرية إن شاء أن يجيب فبها وإن شاء صمت
السائل : أنا مكلف بالسؤال وهذه حيدة
الشيخ : وما رأيك فيما إذا قابلت جوابك بأني أنا مكلف أيضا بالسؤال أأكون مخطئا وإن كان قد يختلف المكلف الذي كلفني عن مكلفك الذي كلفك
السائل : نعم
الشيخ : لمكرمنا بدعوته إيانا وإطعامه لنا لما جاء في السنة من مثل اللهم بارك لهم واغفر له وارحمهم وارزقهم فرفعت يدي هل أكون متبعا أم مبتدعا ؟
السائل : الوضع
الشيخ : لم
السائل : لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في مثل هذه الحالة ولم يفعل هذا
الشيخ : اذن فأنت حينئذ معي في القاعدة لكن ربما لا تكون معي في التطبيق وهنا المشكلة
السائل : هو إذا قعد الإنسان بطل يا شيخ أما إذا مشى من دون قاعدة هذا ...
الشيخ : إيه جزاك الله خيرا كويس ذلك ما نبغي
الشيخ : سلام تعني بالسلام يعني السلام عليكم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وليس كما هو في لغة الأردنيين يعني مصافحة
السائل : لا والمصافحة الأحاديث الأخرى ..
الشيخ : معليش تعني هذا طيب هذا مثال لما ذكرته من القاعدة السابقة من أي نوع أنت تستدل الآن بنص خاص أم عام منطوق أم مفهوم ماذا
السائل : بنص عام
الشيخ : نص عام طبق القاعدة إن اقتنعت بها وإلا فلا سبيل أن تقتنع بجوابي المبني عليها واضح
السائل : واضح
الشيخ : الحمد لله أن تقتنع معي يكفي إنه يكون الكلام واضح
السائل : لا المنهج واضح
الشيخ : نعم
السائل : المنهج واضح
الشيخ : المنهج واضح أن نتوسع فربما يصير شيء من المضايقة لبعض الناس وليس لكلهم فأقول مثلا لأبو ياسر ما رأيك أنت لكن أخشى أن يتضايق من هذا الحصر بهذا السؤال فأدع له الحرية إن شاء أن يجيب فبها وإن شاء صمت
السائل : أنا مكلف بالسؤال وهذه حيدة
الشيخ : وما رأيك فيما إذا قابلت جوابك بأني أنا مكلف أيضا بالسؤال أأكون مخطئا وإن كان قد يختلف المكلف الذي كلفني عن مكلفك الذي كلفك
السائل : نعم
الشيخ : لمكرمنا بدعوته إيانا وإطعامه لنا لما جاء في السنة من مثل اللهم بارك لهم واغفر له وارحمهم وارزقهم فرفعت يدي هل أكون متبعا أم مبتدعا ؟
السائل : الوضع
الشيخ : لم
السائل : لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في مثل هذه الحالة ولم يفعل هذا
الشيخ : اذن فأنت حينئذ معي في القاعدة لكن ربما لا تكون معي في التطبيق وهنا المشكلة
السائل : هو إذا قعد الإنسان بطل يا شيخ أما إذا مشى من دون قاعدة هذا ...
الشيخ : إيه جزاك الله خيرا كويس ذلك ما نبغي