ما رأيكم في القول بأن آية الصفة تحتمل ثلاثة أمور: معنى السياق و معنى الصفة الأمر وكنه الصفة ؟ حفظ
السائل : بعض طلبة العلم ينقلون أن آية الصفة أو النصوص التي تحتمل صفات لها ثلاث أمور الأمر الأول معنى السياق الأمر الثاني معنى الصفة الأمر الثالث كنه الصفة نضرب مثالا على هذا (( يد الله فوق أيديهم )) يقولون هنا السياق فمعنى السياق أن الله معهم وأن الله معينهم ومؤيدهم معنى الصفة يد بمعنى يد كنه الصفة نكلها إلى الله عز وجل فماذا ترون في هذا الأمر ؟
الشيخ : كأني أرى إنه هذا الشيء جديد فهل هو جديد أم قديم
السائل : لا هو قديم
الشيخ : من الذي قال به
السائل : لأن عموم كلام بعض السلف (( فإنك بأعيننا )) فسره كثير من السلف فإنك برعايتنا يعني معنى السياق
الشيخ : هذا جواب الأقسام الثلاثة اللي قال بها قدماء السلف
السائل : إذا تضمن معنى السياق
الشيخ : لا أتكلم بهذا التفصيل من قال به نحن بنقول إنه اليد صفة هي واحد والحقيقة الله أعلم بها أما
السائل : معنى السياق
الشيخ : معنى السياق شو
السائل : إيه طيب (( فإنك بأعيننا )) ما معناها
الشيخ : يعني نراك بأعيننا
السائل : إيه (( يد الله فوق أيديهم ))
الشيخ : نعم
السائل : ما قال كثير من المفسرين السلفيين أن الله مؤيدهم وناصرهم
الشيخ : لا أعلم من قال هذا
السائل : قالوا هذا ابن عباس رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى (( والسماء بنيناها بأيد ))
الشيخ : لا لا الله يهديك لا تخرج عن الآية وتجيب لنا آية ثانية معليش هذا الجواب نرضاه لأنه مو كل إنسان بيستحضر أما تجيب بأيد أيد هنا ليس لها علاقة باليد أيد يعني بقوة فما نكون تحت المطر ونصير تحت المزراب كما تعلمنا منكم في الشام طيب على كل حال
السائل : أنه الجواب يا شيخ
الشيخ : كيف
السائل : شفت تفسير ابن كثير
الطالب : وفي أعيننا بحفظنا