هل هناك تناقض في قاعدتكم عدم قبول الحديث المرسل للانجبار إذا لم يصح السند إلى مرسله فهنا قد يكون اجتمع في الحديث علتان الإرسال وضعف أحد الرواة أو انقطاع فيمن دون المرسل ؟ حفظ
السائل : أنا أعرف من قاعدتكم عدم قبول الحديث المرسل للانجبار إذا لم يصح السند إلى مرسله فهنا قد يكون اجتمع في الحديث علتان الإرسال وضعف أحد الرواة أو انقطاع فيمن دون المرسل فألا يعتبر هذا فيه شيء من التناقض مع ما ذكرت آنفا
الشيخ : لم
السائل : لأنه اجتمع فيه علتان أو أكثر فما يصلح للانجبار معنى ذلك أنه ضعيف جدا
الشيخ : ما يصلح للانجبار ولو جاء من طريق أخرى موصولة
السائل : هو إذا جاء هذا الحديث موصلا من طريق أخرى ضعيفة فيبقى الحديث ضعيفا لا ينجبر بهذا الطريق المرسل الذي لم يصح إلى مرسله
الشيخ : لم أنا أقول هذا
السائل : أنت تقول هذا نعم
الشيخ : وين
السائل : في ردك على المودودي
الشيخ : في أي حديث
السائل : عند حديث أسماء
الشيخ : هاه
السائل : في حديث أسماء
الشيخ : حديث أسماء
السائل : بلى
الشيخ : أنا أرد حديث أسماء
السائل : أنت في ردك على المودودي
الشيخ : أنا اسألك أنا أرد حديث أسماء هكذا مطلقا
السائل : أنت رددت
الشيخ : ولا أرد منه رواية
السائل : أنت ترد منه رواية
الشيخ : وهي
السائل : التي تزيد على الكفين
الشيخ : حسن هي موصولة
السائل : لا أنا ما أريد أناقش في هذا يا شيخ لكن أناقش في جزئية معينة
الشيخ : جزاك الله خير بس لما تريد أن تنسب إلى شخص هو لا يعتقد ذلك فيجب أن يكون المثال أولا حاضرا وأن يكون مطابقا للدعوى
السائل : هو المثال يا شيخ حاضر ومقرر في كتب المصطلح كما في تدريب الراوي غيره أقول يا شيخ في تدريب الراوي وغيره اشترطوا وقالوا أن يصح السند
الشيخ : أنت الآن تتكلم عني بارك الله فيك
السائل : وأتكلم عنك وأنت نقلت هذا وفي ردك على المودودي رددت عليه في هذه النقطة
الشيخ : هذه حيدة أنت بتقول
السائل : ماهي حيدة
الشيخ : اسمح لي بارك الله فيك لما أنا بقول هذه حيدة أنت تعارضني فتقول لا ليس بحيدة مافي فائدة من هذا الكلام لكن إذا سمحت لكن لما تسمع مني كلاما تراه خطأ ما بتقول لا ليس بحيدة لكن تثبت كلامي أنا أنه خطأ فأنا الآن اسألك الزيادة التي أنكرتها على المودودي جاءت موصولة من طريق وجاء مرسلا في علتان الإرسال والضعف فالجواب أنت تقول نعم أو تقول لا
السائل : نعم
الشيخ : طيب ماهو الموصول في هذه الزيادة
السائل : في هذه الزيادة
الشيخ : إيه نعم
السائل : هذه الزيادة
الشيخ : لا ما اسأل عن الزيادة ماهو الموصول
السائل : لا ما ذكرت أنه موصول وإنما المودودي استشهد بحديث قتادة
الشيخ : بارك الله فيك هذا مرسل ليس له شاهد موصول
السائل : هو جاء بشاهد لكن أنت رددت عليه في شاهده
الشيخ : الشاهد موصول وإلا مرسل
السائل : مرسل لكن من طريق آخر هو رآه
الشيخ : نقضت ما ادعيت بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : نقضت ما ادعيت وما نسبتني إليه
السائل : يبدو أني اسأت الفهم لما أردت أنت
الشيخ : اسمح لي
السائل : نعم
الشيخ : أنت قلت وأرجو أن أكون مخطئا فتقول أخطأت أنت قلت إنه أنا من منهجي بأنني أقوي الحديث المرسل الذي فيه علتان الإرسال والضعف
السائل : لا العكس يا شيخ
الشيخ : طول بالك اصبر علي جاء موصولا من طريق أخرى فأقوي المرسل بالموصول مع إنه المرسل فيه علتان
السائل : لا أنا قلت العكس يا شيخ
الشيخ : العكس نعكس النتيجة واحدة العكس ماهو الموصول فيه علتان
السائل : قلت إنك
الشيخ : الموصول فيه علتان
السائل : الموصول فيه علة واحدة أو أكثر ما لنا شغل فيه أنت يمكن يا شيخ ما فهمت مدار سؤالي
الشيخ : أنا أفهم أنك تقول مرسل نقويه بمتصل صحيح هذا الكلام وإلا لا
السائل : لا ماهو هذا الذي أردت
الشيخ : إذن ما الذي أردت
السائل : أنا أردت قاعدة معينة وهي أن الموصول الضعيف إذا أردنا أن نجبره بحديث مرسل لابد أن يصح السند إلى مرسله وإلا لا يصح لأن يجبر الموصول
الشيخ : سامحك الله يا أستاذ سعد هذا الذي أكرره على مسامعك هذا كلامك يلخص بأنك تقول عني أنا أنه إذا جاء مرسل فيه علتان الإرسال والضعف
السائل : لا يا شيخ يصح السند إلى مرسله ما له علة إلا الإرسال فقط
الشيخ : طيب والضعف الذي فيه علتان في ماذا
السائل : هذا مبحث آخر هذا حديث جاءنا موصولا لكنه ضعيف ضعيف فقط
الشيخ : طيب
السائل : ونريد أن نجبره بحديث مرسل فأنت تشترط في هذا المرسل أن يصح السند إلى مرسله وإلا لا يصلح لأن يجبر ذاك الحديث الضعيف
الشيخ : وأنا بقول إيش بارك الله فيك إذن المرسل الذي سنده إلى المرسل صحيح هذا مرسل صحيح وإلا لا
السائل : مرسل صحيح
الشيخ : طيب جاء له شاهد موصول ضعيف يقوي المرسل وإلا لا
السائل : هنا يقويه
الشيخ : طيب فإذن ماهو الذي لا يقوى به ؟
السائل : إذا كان الحديث المرسل لم يصح سنده إلى مرسله
الشيخ : إي هذا هو ففيه علتان
السائل : ففيه علتان
الشيخ : بارك الله فيك صار لي ساعة أنا بكرر على مسامعك فيه علتان فيه الإرسال وفيه ضعف من تحت
السائل : إيه نعم
الشيخ : طيب سامحك الله
السائل : فأنت لا تقويه
الشيخ : أقويه كيف لا وأنا أطالبك وين المثال اللي بتقول أنا لا أقويه قلت حديث المودودي يا شيخ سعد المهم ليس هو الكتاب المهم الفكرة
السائل : الفكرة نعم أنا ما أريد أن أناقش في الموضوع
الشيخ : اسمح لي لذلك ... في الكتاب غير وارد
السائل : لأني أحس لا ... في هذا الموضع
الشيخ : اسمح لي لا تعجلن عليّ أنا أقول لك إذا كان في الكتاب حديث له علتان الإرسال والضعف وجاء بإسناد موصول ضعيف فأنا لست كما ظننت أما إذا جاء مرسل زائد مرسل فلا أقويه فالزيادة التي أنت تذكرها وأنني ضعفتها في الرد على المودودي وهو كذلك ضعفتها فهل فيه موصول ومرسل هو مرسل من جهة وضعيف من تحت من جهة أخرى الآن بتقول نعم أو لا فإن قلت نعم أنت قويت مرسلا بموصول فهذا أنا أسلم به أما ضعفت مرسلا بمرسل فأنا أسلم به لكن أنت تقول أنا من عادتي أنني أضعّف ما كان مرسلا زائد ضعيف وله شاهد موصول والشاهد هو الرد على المودودي ليس في المودودي تلك الزيادة جاءت موصولة بإسناد ضعيف ومرسلة بإسناد مرسل صحيح لا ضعيف أيضا هذا هو الموجود في الإجابة فإن شككت في هذا فبإمكانك أن ترجع للرسالة
السائل : أنا ليس مقصودي سلمك الله نوعية الكتاب أو محتوى هالكتاب وإنما المقصود القاعدة التي يعني أردنا الاستفادة
الشيخ : وأنا قد أجبتك عن هذا وقلت لك جزاك الله خير
السائل : أذكر في هذا سلمك الله مبحث إنه سبق أن مر علي في كتاب الجنائز وأذكر حتى الراوي الذي ضعفت الحديث به وهو أشعث بن سوار أظن يرويه عن الحسن البصري كأنك ذكرت قول لأحد العلماء بأن له طريق أخرى ثم انتقدته وقلت نعم هذا يكون لو صح السند إلى الحسن البصري أما ولم يصح فلا يصلح للانجبار لأنه مرسل وذكرت أنت القاعدة
الشيخ : الشاهد ماهو
السائل : الشاهد هو القاعدة التي نحن في النقاش فيها الآن
الشيخ : طيب أنت بيهمك القاعدة
السائل : القاعدة فقط
الشيخ : وإلا بعض الفروع التي شذت عن القاعدة وإلا وافقت القاعدة
الشيخ : لم
السائل : لأنه اجتمع فيه علتان أو أكثر فما يصلح للانجبار معنى ذلك أنه ضعيف جدا
الشيخ : ما يصلح للانجبار ولو جاء من طريق أخرى موصولة
السائل : هو إذا جاء هذا الحديث موصلا من طريق أخرى ضعيفة فيبقى الحديث ضعيفا لا ينجبر بهذا الطريق المرسل الذي لم يصح إلى مرسله
الشيخ : لم أنا أقول هذا
السائل : أنت تقول هذا نعم
الشيخ : وين
السائل : في ردك على المودودي
الشيخ : في أي حديث
السائل : عند حديث أسماء
الشيخ : هاه
السائل : في حديث أسماء
الشيخ : حديث أسماء
السائل : بلى
الشيخ : أنا أرد حديث أسماء
السائل : أنت في ردك على المودودي
الشيخ : أنا اسألك أنا أرد حديث أسماء هكذا مطلقا
السائل : أنت رددت
الشيخ : ولا أرد منه رواية
السائل : أنت ترد منه رواية
الشيخ : وهي
السائل : التي تزيد على الكفين
الشيخ : حسن هي موصولة
السائل : لا أنا ما أريد أناقش في هذا يا شيخ لكن أناقش في جزئية معينة
الشيخ : جزاك الله خير بس لما تريد أن تنسب إلى شخص هو لا يعتقد ذلك فيجب أن يكون المثال أولا حاضرا وأن يكون مطابقا للدعوى
السائل : هو المثال يا شيخ حاضر ومقرر في كتب المصطلح كما في تدريب الراوي غيره أقول يا شيخ في تدريب الراوي وغيره اشترطوا وقالوا أن يصح السند
الشيخ : أنت الآن تتكلم عني بارك الله فيك
السائل : وأتكلم عنك وأنت نقلت هذا وفي ردك على المودودي رددت عليه في هذه النقطة
الشيخ : هذه حيدة أنت بتقول
السائل : ماهي حيدة
الشيخ : اسمح لي بارك الله فيك لما أنا بقول هذه حيدة أنت تعارضني فتقول لا ليس بحيدة مافي فائدة من هذا الكلام لكن إذا سمحت لكن لما تسمع مني كلاما تراه خطأ ما بتقول لا ليس بحيدة لكن تثبت كلامي أنا أنه خطأ فأنا الآن اسألك الزيادة التي أنكرتها على المودودي جاءت موصولة من طريق وجاء مرسلا في علتان الإرسال والضعف فالجواب أنت تقول نعم أو تقول لا
السائل : نعم
الشيخ : طيب ماهو الموصول في هذه الزيادة
السائل : في هذه الزيادة
الشيخ : إيه نعم
السائل : هذه الزيادة
الشيخ : لا ما اسأل عن الزيادة ماهو الموصول
السائل : لا ما ذكرت أنه موصول وإنما المودودي استشهد بحديث قتادة
الشيخ : بارك الله فيك هذا مرسل ليس له شاهد موصول
السائل : هو جاء بشاهد لكن أنت رددت عليه في شاهده
الشيخ : الشاهد موصول وإلا مرسل
السائل : مرسل لكن من طريق آخر هو رآه
الشيخ : نقضت ما ادعيت بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : نقضت ما ادعيت وما نسبتني إليه
السائل : يبدو أني اسأت الفهم لما أردت أنت
الشيخ : اسمح لي
السائل : نعم
الشيخ : أنت قلت وأرجو أن أكون مخطئا فتقول أخطأت أنت قلت إنه أنا من منهجي بأنني أقوي الحديث المرسل الذي فيه علتان الإرسال والضعف
السائل : لا العكس يا شيخ
الشيخ : طول بالك اصبر علي جاء موصولا من طريق أخرى فأقوي المرسل بالموصول مع إنه المرسل فيه علتان
السائل : لا أنا قلت العكس يا شيخ
الشيخ : العكس نعكس النتيجة واحدة العكس ماهو الموصول فيه علتان
السائل : قلت إنك
الشيخ : الموصول فيه علتان
السائل : الموصول فيه علة واحدة أو أكثر ما لنا شغل فيه أنت يمكن يا شيخ ما فهمت مدار سؤالي
الشيخ : أنا أفهم أنك تقول مرسل نقويه بمتصل صحيح هذا الكلام وإلا لا
السائل : لا ماهو هذا الذي أردت
الشيخ : إذن ما الذي أردت
السائل : أنا أردت قاعدة معينة وهي أن الموصول الضعيف إذا أردنا أن نجبره بحديث مرسل لابد أن يصح السند إلى مرسله وإلا لا يصح لأن يجبر الموصول
الشيخ : سامحك الله يا أستاذ سعد هذا الذي أكرره على مسامعك هذا كلامك يلخص بأنك تقول عني أنا أنه إذا جاء مرسل فيه علتان الإرسال والضعف
السائل : لا يا شيخ يصح السند إلى مرسله ما له علة إلا الإرسال فقط
الشيخ : طيب والضعف الذي فيه علتان في ماذا
السائل : هذا مبحث آخر هذا حديث جاءنا موصولا لكنه ضعيف ضعيف فقط
الشيخ : طيب
السائل : ونريد أن نجبره بحديث مرسل فأنت تشترط في هذا المرسل أن يصح السند إلى مرسله وإلا لا يصلح لأن يجبر ذاك الحديث الضعيف
الشيخ : وأنا بقول إيش بارك الله فيك إذن المرسل الذي سنده إلى المرسل صحيح هذا مرسل صحيح وإلا لا
السائل : مرسل صحيح
الشيخ : طيب جاء له شاهد موصول ضعيف يقوي المرسل وإلا لا
السائل : هنا يقويه
الشيخ : طيب فإذن ماهو الذي لا يقوى به ؟
السائل : إذا كان الحديث المرسل لم يصح سنده إلى مرسله
الشيخ : إي هذا هو ففيه علتان
السائل : ففيه علتان
الشيخ : بارك الله فيك صار لي ساعة أنا بكرر على مسامعك فيه علتان فيه الإرسال وفيه ضعف من تحت
السائل : إيه نعم
الشيخ : طيب سامحك الله
السائل : فأنت لا تقويه
الشيخ : أقويه كيف لا وأنا أطالبك وين المثال اللي بتقول أنا لا أقويه قلت حديث المودودي يا شيخ سعد المهم ليس هو الكتاب المهم الفكرة
السائل : الفكرة نعم أنا ما أريد أن أناقش في الموضوع
الشيخ : اسمح لي لذلك ... في الكتاب غير وارد
السائل : لأني أحس لا ... في هذا الموضع
الشيخ : اسمح لي لا تعجلن عليّ أنا أقول لك إذا كان في الكتاب حديث له علتان الإرسال والضعف وجاء بإسناد موصول ضعيف فأنا لست كما ظننت أما إذا جاء مرسل زائد مرسل فلا أقويه فالزيادة التي أنت تذكرها وأنني ضعفتها في الرد على المودودي وهو كذلك ضعفتها فهل فيه موصول ومرسل هو مرسل من جهة وضعيف من تحت من جهة أخرى الآن بتقول نعم أو لا فإن قلت نعم أنت قويت مرسلا بموصول فهذا أنا أسلم به أما ضعفت مرسلا بمرسل فأنا أسلم به لكن أنت تقول أنا من عادتي أنني أضعّف ما كان مرسلا زائد ضعيف وله شاهد موصول والشاهد هو الرد على المودودي ليس في المودودي تلك الزيادة جاءت موصولة بإسناد ضعيف ومرسلة بإسناد مرسل صحيح لا ضعيف أيضا هذا هو الموجود في الإجابة فإن شككت في هذا فبإمكانك أن ترجع للرسالة
السائل : أنا ليس مقصودي سلمك الله نوعية الكتاب أو محتوى هالكتاب وإنما المقصود القاعدة التي يعني أردنا الاستفادة
الشيخ : وأنا قد أجبتك عن هذا وقلت لك جزاك الله خير
السائل : أذكر في هذا سلمك الله مبحث إنه سبق أن مر علي في كتاب الجنائز وأذكر حتى الراوي الذي ضعفت الحديث به وهو أشعث بن سوار أظن يرويه عن الحسن البصري كأنك ذكرت قول لأحد العلماء بأن له طريق أخرى ثم انتقدته وقلت نعم هذا يكون لو صح السند إلى الحسن البصري أما ولم يصح فلا يصلح للانجبار لأنه مرسل وذكرت أنت القاعدة
الشيخ : الشاهد ماهو
السائل : الشاهد هو القاعدة التي نحن في النقاش فيها الآن
الشيخ : طيب أنت بيهمك القاعدة
السائل : القاعدة فقط
الشيخ : وإلا بعض الفروع التي شذت عن القاعدة وإلا وافقت القاعدة