مناقشة الاستدلال بقول عائشة بعد أن غطت وجهها : " وعرفني قبل أن تنزل آية الحجاب " . حفظ
السائل : قصة الافك مع عائشة رضي الله تعالى عنها
الشيخ : يا أخي يا جماعة لا تضيعوا وقتنا بأمور نحن لا ننكرها
السائل : ...
الشيخ : طول بالك شوي القصة مسلّم فيها إنه غطت وجهها مش هذا بيقوله
السائل : يقول " وعرفني قبل أن تنزل آية الحجاب "
الشيخ : نعم نعم وغطت وجهها صح
السائل : نعم
الشيخ : طيب ونحن بنقول وخاصة أمهات المؤمنين نقول بهذا لكن بحثنا كيف تفهمون الآية بدون ما تسمحوا للمرأة أن تكشف عن عينيها كيف
السائل : نساءنا مثل نساء الصحابة
الشيخ : كيف
السائل : الواقع على هذا أن نساءنا يعملون الجلباب ويستطيعون المشي نساءنا الآن يعملون الجلباب أنا زوجتي تعمل الجلباب وتستطيع أن تمشي
الشيخ : لا ما تستطيع أن تمشي وهي ساترة لوجهها ولذلك أنا بتعجب إنه كيف تعالجون الواقع بخلاف النص القرآن المرأة الآن عم أقول لكم هذا هو الجلباب غط وجهك فيها هيك بتعمل المرأة اليوم عندكم بالجلباب عجيب والله
السائل : ...
الشيخ : يا أخي أنا عم أقول أنا صار لي ساعة بقول ربنا لما قال (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) هل أمرهن بشيء آخر أنتو الآن بتجيبوا شيء آخر بتقولوا نعم إنه نساءنا بيغطوا أنا عارف ونسائي أنا بيغطوا ، لكن بماذا بالجلباب يا جماعة المسألة واضحة الجلباب نفسه لا يمكن أن تغطي المرأة به وجهها وعينيها أيضا لا يمكن هذا نساؤكم ما بتعرفوا شو بيسووا والله عجيبة هي
السائل : معنى هذا إنه الجلباب المتيسر لزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم يتيسر لكل الصحابة وكل الأمة
الشيخ : كيف
السائل : الجلباب الثقيل الذي كان عند عائشة رضي الله عنها معنى هذا إنه يتيسر لكل
الشيخ : ما هذا واجب بارك الله فيك الجلباب الثقيل مافي هنا تسامح ما لازم يكون الجلباب جلباب خفيف وجلباب ثقيل لازم يكون ثقيل لا يصف ولا يشف هذا أمر مسلم به مافي خلاف ، لكن أنا أتعجب منكم لماذا تجادلون في مسألة بدهية أنت الغترة هذه إذا أنزلتها على وجهك ما تستطيع تمشي خطوة لكن بإمكانك أن تضع برقع نعم لكن هذا البرقع ليس هو الجلباب (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) فما تجادلوا في إنكار الحقائق والبدهيات
السائل : يعني تؤيد إنه المرأة الآن تغطي وتكثف الغطاء حتى يوصل إلى درجة الجلباب
الشيخ : كيف
السائل : يعني كأنك معنا الآن
الشيخ : كيف
السائل : يعني تؤيد أن يسمى كالغطاء بحيث إنه يصير إلى درجة الجلباب
الشيخ : أي غطاء
السائل : الغطاء المستخدم عندنا حاليا المنديل
الشيخ : لا أخي القرآن يأمر بالجلباب ماهو الجلباب
السائل : ما يغطى به الوجه
الشيخ : لا، يا أخي غط وجهك بالجلباب سبحان الله
السائل : نعم
الشيخ : غط وجهك بالجلباب
السائل : الوجه من سائر الجسم
الشيخ : نعم
السائل : الوجه من سائر الجسم
الشيخ : هذه مشكلة والله عطيني لحتى أنا أشوف هي أليست المرأة تضع جلبابها على رأسها هذا هو قل لي هكذا تفعلون بنسائكم
السائل : إيه
الشيخ : أعوذ بالله كيف هذا
السائل : كيف تفعل نساء رسول الله الله يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : يا جماعة يا جماعة نساء الرسول ما شفناهم عم نشوف هلا نساءكم هيك بيفعل نساءكم
السائل : لو فعلن
الشيخ : شف الجواب لو فعلنا ليش ما بتقول هيك فعلنا أو ما فعلنا
السائل : أنت تقول نساء الرسول يفعلوا ذلك بكلامك إنه واجب عليهم وأن نساء الرسول يفعلن ذلك كيف شافوا نساء الرسول كيف تعسر عليهم الأمر يعني ؟
الشيخ : ما تعسر عليهم الأمر
السائل : كيف عليهم ... كيف يمشوا.
الشيخ : شوف بأى أنتوا عم تجادلوا الآن في حقائق معروفة عند العلماء
السائل : كانوا كذا يفعلون نساء الرسول
الشيخ : إيه وإلا شايف كل ما بنحل لكم المشكلة بتقولوا هكذا طيب كيف بدنا الأمر والله عجيبة هي يعني هكذا قول هيك هكذا لا بترضوا هكذا ولا بترضوا هكذا هي عين واحدة كمان
السائل : الله يخليك يشيخ معليش تعبناك يا شيخ .
سائل آخر : (( ذلك أدنى ألا يعرفن فلا يؤذين ))
سائل آخر : في حديث يا شيخ
الشيخ : لا والله القضية الحقيقة المسألة واضحة جدا
السائل : ... بارك الله فيك
الشيخ : وأنا أفعل ماذا
السائل : نحن مو موضع تحدي
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : أنت شيخنا وأستاذنا
الشيخ : معليش
السائل : ...
الشيخ : جزاكم الله خير
السائل : ... أنفسنا
الشيخ : لكن أنا ما الذي ترونه مني يعني ولا مؤاخذة فيه واحد بيطيل نفسه معكم بالمناقشة والمجادلة كما رأيتم يعني أنا معكم لكن أنا أستغرب فعلا أستغرب وأنتم معشر العرب وأنزل القرآن بلغتكم وهو يقول (( يدنين عليهن من جلابيهن )) (( يدنين عليهن من جلابيهن )) أنتم بتفسروا الآية وبتصروا على هذا التفسير يغطين يغطين هي يغطين وبتكابروا بيقولوا صاحبنا هيك نفعل نحن شايفين نساءكم وشايفين نساءنا مافي امرأة بتغطي بجلبابها وجهها هكذا حينئذ ما تستطيع أن تمشي ولا خطوة لكن رب العالمين هاللي أنزل القرآن بلسان عربي مبين كانت المرأة في الجاهلية تمشي هكذا كما ترون بعض العراقيات تضع العباءة وكل شيء مبين فقال تعالى (( يدنين عليهن من جلابيهن )) هذا كله اسمه إدناء فقد يكون الإدناء هكذا هذا قرص الوجه كما يقول ابن عباس وابن عمر إنه هذا من الجائز إظهاره للمرأة وقد يكون وقد يكون هكذا فأنتم لا ترضون لا هكذا ولا هكذا
السائل : هكذا تعرف المرأة
الشيخ : نعم
السائل : يعني هكذا بالشكل هذا المرأة تعرف إنها بنت فلان تعرف تعرف بشكلها كذا
الشيخ : وأنا بقول لكم كيف بتفسروا إذن الآية هيك ما عم تسلموا بالأمور البدهية وعم تقول لي أنت عم نحن نستفيد منك وإلى آخره وأنا ماشي معكم بس أنا واقف عند هذه الظاهرية التي سبقتم فيها ظاهرية ابن حزم ما يقول لا ابن حزم ولا غيره إنه (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) هكذا أشد الناس تعصبا قال تبدي عين واحدة عين واحدة هه شايف بعضهم تسامح جزاه الله خير قال عينتين أنتم مش راضيانين كمان لا بعين ولا بعينتين والله مشكلة هذه