هل يكون العذاب عقابًا دائماً ؟ حفظ
السائل : العذاب لا يشترط أن يكون عقابًا واستدل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : ( السفر قطعة من العذاب ) هذا ما فيه إشكال، لكن هذا لا يصح دليلاً.
السائل : لا يعضد الوجه الثاني هذا ؟
الشيخ : وماذا تفعل بزيادة: ( يوم القيامة ) التي ذكرناها؟ نسيتها، أو أنسيتها !
السائل : لا لا في البال.
الشيخ : إذن كيف تجمع ؟
السائل : أجمع بأن تلك في يوم القيامة أيضاً تألم، ألا يكون التألم.
الشيخ : كيف ؟
السائل : تألماً، شيخ الإسلام ابن تيمية يقول هذا.
الشيخ : وهل علمت في الشرع يوم القيامة تألماً دون عذاب ؟
السائل : حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن أهل الجنة ليتحسرون ) تحسر أهل الجنة على ساعة لم يذكروا الله تعالى فيها.
الشيخ : أولًا: التحسر غير الحزن وغير الألم، وبعدين هذا الحديث أنا لا أستحضر، أنت تستحضر أنه صحيح ؟
السائل : نعم أستحضر أنه صحيح.
الشيخ : صحيح ؟
السائل : نعم.
الشيخ : تحسر يعني ؟
السائل : تحسر نعم.
الشيخ : أنا في نفسي منه شيء الآن.
السائل : ثم يمكن بعدما سمعت كلامكم، شغلني قول عبد الله بن الزبير رضي الله عنه لأمه: " إنَّ الشاة لا يضرها سلخُها بعد ذبحها ".
الشيخ : إي نعم صحيح.
السائل : الميت لا يحس بالشيء الذي كما تفضلتم بالأدلة.
الشيخ : إي نعم.