ما العمل عند تعارض آية وحديث كما في قوله تعالى: (( وإذا قرئ القرآن ... )) ؟ حفظ
السائل : إذا تعارضت آية وحديث ينبغي علينا أن نظر في ألفاظ الآية وأن ننظر في ألفاظ الحديث فلفظ الآية: (( فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا )) هذا جملة شرط.
الشيخ : نعم ؟
السائل : جملة شرطية (( إذا قرئ القرآن فاستمعوا )).
الشيخ : طبعاً.
السائل : طيب الاستثناء في سياق النفي في الحديث: ( لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ) هذا أقوى.
الشيخ : ليش ؟
السائل : هذا أقوى من قضية.
الشيخ : كيف يعني أقوى ؟
السائل : يعني أنه يحمل.
الشيخ : أنت الآن بتحكي عن الآية شو بها الآية ؟
السائل : (( إذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا )) ؟
الشيخ : شو بها ما فهمت.
السائل : هذه جملة نلاحظ أن الله سبحانه وتعالى فيها أتى فيها بجملة شرطية والجملة الشرطية.
الشيخ : يعني إذا قال لك رجل: إذا جاءك زيد فأكرمه، وإذا كان في جملة شرطية ؟
السائل : هذه تدل على العموم يعني.
الشيخ : وإذا كان فيها جملة شرطية ؟
السائل : لا، أقصد بالنسبة لمقارنة الجملة الشرطية مع.
الشيخ : يا أخي معليش بس واحدة واحدة، الآية الكريمة ألا تقتضي وجوب الاستماع لقراءة القرآن إذا قرئ ؟
السائل : بلى.
الشيخ : خلاص، ارجع بقى للحديث، ماذا يوجد في الحديث ؟
السائل : الحديث فيه ( لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ) النبي صلى الله عليه وسلم يخصص هذا العموم بالفاتحة.
الشيخ : أنت تعيد كلام الشيخ.
السائل : نعم.
الشيخ : إيش الفائدة؟ وأنا أعيد كلامي عليك الآن ما الفائدة ؟
السائل : لكن أنت قلت: لماذا لا نقرأ الفاتحة.
الشيخ : أنت أجب عن هذا.
السائل : معليش معليش.
الشيخ : يالا تفضلوا تفضلوا.
الشيخ : نعم ؟
السائل : جملة شرطية (( إذا قرئ القرآن فاستمعوا )).
الشيخ : طبعاً.
السائل : طيب الاستثناء في سياق النفي في الحديث: ( لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ) هذا أقوى.
الشيخ : ليش ؟
السائل : هذا أقوى من قضية.
الشيخ : كيف يعني أقوى ؟
السائل : يعني أنه يحمل.
الشيخ : أنت الآن بتحكي عن الآية شو بها الآية ؟
السائل : (( إذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا )) ؟
الشيخ : شو بها ما فهمت.
السائل : هذه جملة نلاحظ أن الله سبحانه وتعالى فيها أتى فيها بجملة شرطية والجملة الشرطية.
الشيخ : يعني إذا قال لك رجل: إذا جاءك زيد فأكرمه، وإذا كان في جملة شرطية ؟
السائل : هذه تدل على العموم يعني.
الشيخ : وإذا كان فيها جملة شرطية ؟
السائل : لا، أقصد بالنسبة لمقارنة الجملة الشرطية مع.
الشيخ : يا أخي معليش بس واحدة واحدة، الآية الكريمة ألا تقتضي وجوب الاستماع لقراءة القرآن إذا قرئ ؟
السائل : بلى.
الشيخ : خلاص، ارجع بقى للحديث، ماذا يوجد في الحديث ؟
السائل : الحديث فيه ( لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ) النبي صلى الله عليه وسلم يخصص هذا العموم بالفاتحة.
الشيخ : أنت تعيد كلام الشيخ.
السائل : نعم.
الشيخ : إيش الفائدة؟ وأنا أعيد كلامي عليك الآن ما الفائدة ؟
السائل : لكن أنت قلت: لماذا لا نقرأ الفاتحة.
الشيخ : أنت أجب عن هذا.
السائل : معليش معليش.
الشيخ : يالا تفضلوا تفضلوا.