الكلام على رواية الدبري لمصنف عبد الرزاق حيث إن الدبري وسم بالاختلاط. حفظ
السائل : يا شيخ.
الشيخ : تفضل.
السائل : بالنسبة لــ * مصنف عبد الرزاق * يقولون: إن إسحاق بن إبراهيم الدَّبري سمع منه بعد اختلاطه، وفي نفس الوقت يقولون: إنه كان صغير السن سبع سنوات أو كذا.
الشيخ : إي نعم.
السائل : ففي الحالة هذه يعني أنه سمع الكتاب فقط، يعني أخذه مكتوباً فكيف يؤثر الاختلاط في الكتاب المكتوب ؟
الشيخ : كيف يؤثر الاختلاط في الكتاب ؟!
السائل : إذا كانت وجادة والوجادة مكتوبة، فلو كان صغير السن.
الشيخ : السؤال ينبني على فرضية وهي: أنه ألف الكتاب قبل اختلاطه، أو ألف بعد اختلاطه، أو بعضه قبل الاختلاط وبعضه بعد الاختلاط، فهل سؤالك تُحدد احتمالاً من هذه الاحتمالات الثلاث ؟
السائل : أنا ما أستطيع أحدد، لكن في الغالب الإنسان يؤلف الكتاب وهو عاقل وضابط، لأنه بعد الاختلاط صعب عليه أن يصنف كتاباً.
الشيخ : الاختلاط ما يخرج الإنسان عن كونه عاقلًا.
السائل : الاختلاط يؤثر في الرواية.
الشيخ : نعم ؟
السائل : يخرج عن الضبط.
الشيخ : هذا هو، لكن أنت تقول ما يؤلف.
السائل : يعني هو كتاب كبير * مصنف عبد الرزاق * والغالب أنَّ مثل هذا الكتاب لا يمكن يؤلفه في حالة اختلاط، فلا بد أنه جمعه وصنفه قبل الاختلاط، ثم سمع منه بعض الرواة بعد الاختلاط.
الشيخ : الدعوى هذه الحقيقة لا تُسلَّم على إطلاقها يمكن التسلم ببعضها، يعني مثلاً أَلَا يمكن أن بعضه ألفه بعد أن طرأ عليه الاختلاط، أو أنا أقرب هذا بشيء أقرب من هذا:
كلنا يعلم بالمشاهدة أنَّ الاختلاط تارة يأتي بالتدرج وتارة يأتي فجأة، كالذي يصاب مثلاً بالفالج، تارة يأتيه فجأة تارة يبدأ ترتج بعض أعضائه ثم تزداد هذه الرجة إلى أن يصاب بالفالج -لا سمح الله- ألا تتصور معي الاختلاط يكون أحياناً على الأقل بالتدرج، نعم ؟
السائل : بلى.
الشيخ : هذا هو، فإذن هذا الاختلاط لا نستطيع أن نجزم بأنه لا يمكن أن يكون قد ألف باباً من أبواب كتبه في حالة اختلاطه، وأنا لا أريد من هذا سوى مناقشة النظرية يعني أن هذا ممكن.
ولكن هل * مصنف عبد الرزاق * هو من رواية إبراهيم بن إسحاق الدبري فقط فيما علمتَ ؟
السائل : النسخة المطبوعة يقال إنها مِن رواية الدبري ، هكذا ذكروا أن راويه إبراهيم الدبري ليس على غيره.
الشيخ : لا، ليس كذلك.
السائل : هكذا قالوا الظاهر ذكروا في المقدمة.
الشيخ : لا، أنتم لو أعدتم النظر إلى بعض كتب عبد الرزاق فستجدونها من رواية الرمادي عن عبد الرزاق، وليست من رواية الدبري.
السائل : منصور الرمادي هو.
سائل آخر : أبو منصور.
الشيخ : إسحاق بن منصور الرمادي، تلاحظون أن بعض الأجزاء أو المجلدات يبدأ السند حتى يصل إلى الدَّبَري فيقول: حدثني عبد الرزاق، لكنكم لو قرأتم الكتاب مِن أوله إلى آخره لوجدتم الإسناد سيتغير مِن عند الراوي عن عبد الرزاق فيتصل بالرمادي هذا فيقول: حدثني عبد الرزاق، ولذلك فأنا أتنبه أحيانًا لهذا الفارق، ويشجعني أن يكون رواية الحديث من طريق الرمادي وليس من إسحاق الدبري وإن كان يمكن الاستشهاد بروايته عن عبد الرزاق، بينما نستدل برواية الرمادي عن عيد الرزاق، فهذا ينبغي ملاحظته حينما تنقلون حديثاً عن * مصنف عبد الرزاق * لأنه ليس كله من رواية الدبري فقط عن عبد الرزاق.