جاء في دعاء القنوت أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه أن يقول في دعائه من القنوت، فهل هذا يدل على أن الدعاء أكثر مما ورد في الحديث ؟ حفظ
السائل : بالنسبة يا شيخ لقضية القنوت، هو توقيفي لحديث الحسن بن علي، من قال بالزيادة يحتج بسياق حديث القنوت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في قنوته أن يقول في دعاء قنوته: ( اللهم اهدني فيمن هديت ) فقال إذن هذا جزء من الدعاء ليس هو كل الدعاء، فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : نشوف شو حجته، نحن لا نصحح هذا الكلام، لكن ما حجته ؟
السائل : حجته أن سياق الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمره أن يقول في دعائه في القنوت: ( اللهم اهدني فيمن هديت ) فقال إذن الرسول صلى الله عليه وسلم دله على يعني ما يقول في بعض الدعاء وليس كل الدعاء.
الشيخ : والكل وينه ؟
السائل : في قوله: ( في دعاء القنوت ).
الشيخ : الكل وينه رواية أو البيقة وينها ؟
السائل : ما في.
الشيخ : فما في إذن ما في.
السائل : يقول: الأصل إن في دعاء فالرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال له: قل في دعاء القنوت أن له دعاء أصلاً.
الشيخ : طيب إذا تعرفون الحديث معروف في بعض * السنن * بلفظ: ( علمني القنوت في الوتر ) ؟
السائل : هذه تفسرها الرواية الثانية.
الشيخ : إيش تفسر ؟
السائل : علمني القنوت !
الشيخ : ( علمني القنوت ) معناها ما في شيء زيادة معروفة، علمني القنوت وهذا نصُّه، وكفى، والسلام عليكم.