ما حكم من يقول لآخر: خذ هذه خمسة عشر ألف ريال وبعد سنة -إن شاء الله- تعطيني سيارة جديدة من أحسن موديل ولم تكن السيارة موجودة أصلاً وقد يكون ثمنها أكثر من ذلك؟ حفظ
السائل : وفي ملاحظة.
الشيخ : تفضل.
السائل : أن أكثر الناس اليوم واقعين في هذه المسألة وخاصة فيمن كان من مثلنا من العوام.
الشيخ : فيك البركة.
السائل : يقول: خذ هذه خمسة عشر ألف ريال وبعد سنة -إن شاء الله- تعطيني سيارة جديدة من أحسن موديل، ما حكم هذه المسألة ؟
الشيخ : أعطيني سيارة مقابل إيش ؟
السائل : الآن يعطون عمراً من الناس خمسة عشر ألفاً
الشيخ : طيب.
السائل : وبعد سنة تعطيني سيارة جديدة بمائة ألف، بخمسين ألف، بعشرين ألف، بثلاثين ألف، واقع فيها الناس الآن.
الشيخ : طيب بس السيارة الذي يشترطها !
السائل : مش موجودة.
الشيخ : لا لا، هذا الذي يعطيه خمسة عشر ألفاً مقابل إنه يعطيك سيارة جديدة !
السائل : جديدة.
الشيخ : كيف يعني بثمن ولا بدون ثمن ؟
السائل : مقابل هذه الخمسة عشر ألفاً.
الشيخ : والسيارة كم ثمنها أكثر ؟
السائل : السيارة ما بعد وجدت إلى حد الآن، ما جاءت.
الشيخ : يعني بيع مجهول ؟
السائل : مجهول.
الشيخ : طبعاً هذا ما يجوز.
السائل : والسيارة قيمتها حتى الحالية الآن الذي يعطيه إياه قيمتها أربعين.
الشيخ : لا، هذا ربا.
الشيخ : تفضل.
السائل : أن أكثر الناس اليوم واقعين في هذه المسألة وخاصة فيمن كان من مثلنا من العوام.
الشيخ : فيك البركة.
السائل : يقول: خذ هذه خمسة عشر ألف ريال وبعد سنة -إن شاء الله- تعطيني سيارة جديدة من أحسن موديل، ما حكم هذه المسألة ؟
الشيخ : أعطيني سيارة مقابل إيش ؟
السائل : الآن يعطون عمراً من الناس خمسة عشر ألفاً
الشيخ : طيب.
السائل : وبعد سنة تعطيني سيارة جديدة بمائة ألف، بخمسين ألف، بعشرين ألف، بثلاثين ألف، واقع فيها الناس الآن.
الشيخ : طيب بس السيارة الذي يشترطها !
السائل : مش موجودة.
الشيخ : لا لا، هذا الذي يعطيه خمسة عشر ألفاً مقابل إنه يعطيك سيارة جديدة !
السائل : جديدة.
الشيخ : كيف يعني بثمن ولا بدون ثمن ؟
السائل : مقابل هذه الخمسة عشر ألفاً.
الشيخ : والسيارة كم ثمنها أكثر ؟
السائل : السيارة ما بعد وجدت إلى حد الآن، ما جاءت.
الشيخ : يعني بيع مجهول ؟
السائل : مجهول.
الشيخ : طبعاً هذا ما يجوز.
السائل : والسيارة قيمتها حتى الحالية الآن الذي يعطيه إياه قيمتها أربعين.
الشيخ : لا، هذا ربا.