ما حكم الشراب المخلوط بنسبة قليلة من الخمر ؟ حفظ
السائل : يا شيخ الخمر إذا خلط بشيء بكمية قليلة.
الشيخ : هذا خطأ.
السائل : من عصير منقوع.
الشيخ : لا، هذا سؤال آخر، إذا خُلِط الخمر بشيء آخر من أين جاء الخمر ؟
السائل : الخمر مِن نبيذ آخر.
الشيخ : يعني هل جاز صُنعه ؟
السائل : لا، ما جاز صنعه.
الشيخ : طيب.
السائل : هو موجود والكحول كذلك موجودة يا شيخ، ولكن هذا يخلط مع العطر وهذا يخلط مع شيء آخر.
الشيخ : لا تستعجل بارك الله فيك، الخمر موجود عند مَن، في بيت المسلم لا يشتريه.
السائل : نعم لا يشتريه.
الشيخ : طيب فإذن أنت بتقول: الخمر موجود، تتصور وجوده كيف ؟!
إما أن يُعصر وإما أن يُشترى فلا هذا يجوز ولا هذا يجوز.
السائل : لو وجد شراب يا شيخ مخلوط بخمر، كمية قليلة من الخمر وحدها ما تكفي للإسكار.
الشيخ : عاد سؤالك وعاد جوابي.
السائل : خمرًا.
الشيخ : لا، أنت بتقول شراب الله يهديك.
السائل : لو وجد شراب مخلوط بخمر يا شيخ، جاءنا من بلاد الغرب كما يأتينا من.
الشيخ : حسنًا كل سؤال له جواب، جاءك شراب فيه ماذا ؟
السائل : خمر.
الشيخ : خمر، هذا الشراب يسكر كثيره ؟
السائل : كثيره نعم قد يسكر، وكذلك الكحول يا شيخ.
الشيخ : الله يهديك لا تستعجل، قلتَ أنتَ قد يُسكر.
السائل : نحتاج يا شيخ معرفة النسبة.
الشيخ : إي لكن أنا بقول قد لا يسكر.
السائل : نعم.
الشيخ : لماذا تقدقد ؟! لماذا لا تقول كما قلت أن ؟
السائل : لأن القدقدة هذه يا شيخ لا يقطعها إلا التجربة.
الشيخ : الله يهديك.
السائل : آمين.
الشيخ : يحول بينك وبين القدقدة أن تقول: إن كان كذا فالحكم كذا، وإن كان كذا فالحكم كذا.
السائل : نعم نعم.
الشيخ : وأنا أجبت عن هذا السؤال، فأنت الآن تتصور شراباً جاءنا من الغرب فيه خمر، ما حكم هذا الشراب ؟
الجواب: إن كان يُسكر كثيره فقليله حرام، وإن كان لا يسكر كثيره فهو حلال، صحيح ولا لأ ؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذن ما في داعي للقدقدة، وإذا عُرف الجواب عن هذا عُرِف الجواب السابق أيضًا.
السائل : أحسنتم جزاكم الله خيرًا.
الشيخ : وإياكم.
الشيخ : هذا خطأ.
السائل : من عصير منقوع.
الشيخ : لا، هذا سؤال آخر، إذا خُلِط الخمر بشيء آخر من أين جاء الخمر ؟
السائل : الخمر مِن نبيذ آخر.
الشيخ : يعني هل جاز صُنعه ؟
السائل : لا، ما جاز صنعه.
الشيخ : طيب.
السائل : هو موجود والكحول كذلك موجودة يا شيخ، ولكن هذا يخلط مع العطر وهذا يخلط مع شيء آخر.
الشيخ : لا تستعجل بارك الله فيك، الخمر موجود عند مَن، في بيت المسلم لا يشتريه.
السائل : نعم لا يشتريه.
الشيخ : طيب فإذن أنت بتقول: الخمر موجود، تتصور وجوده كيف ؟!
إما أن يُعصر وإما أن يُشترى فلا هذا يجوز ولا هذا يجوز.
السائل : لو وجد شراب يا شيخ مخلوط بخمر، كمية قليلة من الخمر وحدها ما تكفي للإسكار.
الشيخ : عاد سؤالك وعاد جوابي.
السائل : خمرًا.
الشيخ : لا، أنت بتقول شراب الله يهديك.
السائل : لو وجد شراب مخلوط بخمر يا شيخ، جاءنا من بلاد الغرب كما يأتينا من.
الشيخ : حسنًا كل سؤال له جواب، جاءك شراب فيه ماذا ؟
السائل : خمر.
الشيخ : خمر، هذا الشراب يسكر كثيره ؟
السائل : كثيره نعم قد يسكر، وكذلك الكحول يا شيخ.
الشيخ : الله يهديك لا تستعجل، قلتَ أنتَ قد يُسكر.
السائل : نحتاج يا شيخ معرفة النسبة.
الشيخ : إي لكن أنا بقول قد لا يسكر.
السائل : نعم.
الشيخ : لماذا تقدقد ؟! لماذا لا تقول كما قلت أن ؟
السائل : لأن القدقدة هذه يا شيخ لا يقطعها إلا التجربة.
الشيخ : الله يهديك.
السائل : آمين.
الشيخ : يحول بينك وبين القدقدة أن تقول: إن كان كذا فالحكم كذا، وإن كان كذا فالحكم كذا.
السائل : نعم نعم.
الشيخ : وأنا أجبت عن هذا السؤال، فأنت الآن تتصور شراباً جاءنا من الغرب فيه خمر، ما حكم هذا الشراب ؟
الجواب: إن كان يُسكر كثيره فقليله حرام، وإن كان لا يسكر كثيره فهو حلال، صحيح ولا لأ ؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذن ما في داعي للقدقدة، وإذا عُرف الجواب عن هذا عُرِف الجواب السابق أيضًا.
السائل : أحسنتم جزاكم الله خيرًا.
الشيخ : وإياكم.