هل يعتبر قول الصحابي حجة، وهل هناك فرق بين قوله وفعله ؟ حفظ
السائل : بالنسبة للأخذ مِن اللحية هل يُعتبر قول الصحابي حجة، أم هناك فرق بين فعل الصحابي وفعل السلف ؟
وكذلك يوجد حديث في * حجاب المرأة المسلمة * حسنته يا شيخ: ( أن المجوس يقصون لحاهم ) طيب، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بمخالفتهم فقال: ( أعفوا عثانينكم وخالفوا أهل الكتاب ).
الشيخ : نعم.
السائل : ما معنى الحديث، وكيف يوفق بين هذا وهذا ؟
الشيخ : أولاً: قول الصحابي شيء وفعله الذي يُعتبر شرحًا شيء آخر.
قول الصحابي حجة أم لا، لذلك هذه المسألة نتركها الآن جانباً، إنما فعل ابن عمر له علاقة بمسألة أخرى وهي:
الراوي أدرى بمرويه من غيرِه أم غيرُه أدرى به مِن راويه ؟!
هناك قواعد عديدة وقد يلتبس الأمر بعضها ببعض، منها مثلًا هذه قاعدة ثالثة: " هل العبرة برواية الراوي أم برأيه ": صار عندنا ثلاثة أمور:
عندنا هل يحتج بقول الصحابي أم لا، هذا قول.
هل يُحتج بفعل الصحابي الراوي لحديثه أم لا.
هل يُحتج بفعل الصحابي إذا خالف حديثه، هذه مسألة ثالثة.
المسألة الثالثة هذه لا شك أن الحق فيها: العبرة بروايته وليس برأيه.
لكن المسألة الثانية وهي الوسطى عكس هذه تماماً: هل العبرة برأي الراوي وفهمه أم بفهم غيره لروايته ؟!
وكذلك يوجد حديث في * حجاب المرأة المسلمة * حسنته يا شيخ: ( أن المجوس يقصون لحاهم ) طيب، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بمخالفتهم فقال: ( أعفوا عثانينكم وخالفوا أهل الكتاب ).
الشيخ : نعم.
السائل : ما معنى الحديث، وكيف يوفق بين هذا وهذا ؟
الشيخ : أولاً: قول الصحابي شيء وفعله الذي يُعتبر شرحًا شيء آخر.
قول الصحابي حجة أم لا، لذلك هذه المسألة نتركها الآن جانباً، إنما فعل ابن عمر له علاقة بمسألة أخرى وهي:
الراوي أدرى بمرويه من غيرِه أم غيرُه أدرى به مِن راويه ؟!
هناك قواعد عديدة وقد يلتبس الأمر بعضها ببعض، منها مثلًا هذه قاعدة ثالثة: " هل العبرة برواية الراوي أم برأيه ": صار عندنا ثلاثة أمور:
عندنا هل يحتج بقول الصحابي أم لا، هذا قول.
هل يُحتج بفعل الصحابي الراوي لحديثه أم لا.
هل يُحتج بفعل الصحابي إذا خالف حديثه، هذه مسألة ثالثة.
المسألة الثالثة هذه لا شك أن الحق فيها: العبرة بروايته وليس برأيه.
لكن المسألة الثانية وهي الوسطى عكس هذه تماماً: هل العبرة برأي الراوي وفهمه أم بفهم غيره لروايته ؟!