متى تكون مخالفة المشركين واجبة ومتى تكون غير واجبة ؟ حفظ
السائل : ويقول أن مخالفة المشركين واجبة في كل أمر يعني وهذا الذي ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية .
الشيخ : من قال هذا ؟
السائل : يعيد السؤال يا شيخ هو يقول : متى تكون مخالفة المشركين واجبة ومتى تكون غير واجبة ؟
الشيخ : في اعتقادي أن المسألة من دقائق الأمور ، ولا يخفاكم أن المخالفة غير التشبُّه ، وإذا كان الأمر كذلك فالتشبُّه نفسه مراتب ودرجات ، ما أظن أن عالماً بل ولا طالب علم يقول : بأن كل تشبُّه مهما كانت ظاهرة التشبه قويَّة أو ضعيفة حكمهما واحد ، هذا بعيد جداً ، المخالفة هي دون التشبُّه ، فإذا جاء في الحديث : ( خالفوهم ) فالمخالفة تكون بأقوى الأشياء وأضعف الأشياء ، مثلاً نحن سننا فيما نظن سنة حسن نرجو أن يثيبنا الله عليها نضع الساعة في اليد اليمنى دون اليسرى مخالفةً للمشركين ، لكن أنا ما أعتقد أن هذا واجب ، ليش ؟ لأن ظاهرة المحالفة ما هي مجسَّدة ، ما هي قوية ، وأنا لا أستطيع ولا غيري يستطيع أن يضع لك مصنفا يحدِّد لك عدد درجات المخالفة وعدد درجات التشبُّه ، هذا صعب جداً ، ولذلك نعطي كلاماً عاماً ، الأصل في التشبُّه التحريم ، والأصل في المخالفة الوجوب ، وهناك درجات ، وكل إنسان بقى يتقي الله في نفسه.
بسم الله يا الله .
الشيخ : بدنا ملعقة يا شيخ عباس .
السائل : ملاعق يا ولد قوام.
الشيخ : هذا لا يفيد الوجوب يقيناً لأن الرسول صلى حافياً وصلى متنعلاً.
السائل : بارك الله فيك .
سائل آخر : في قول لشيخ الإسلام بن تيمية يا شيخ مثلاً يقول الرسول خالفوا المشركين اصبروا فإنهم لا يصبرون يقول إذا يعني ترك الإنسان الصبر تشبها بالكفار يقع في التشبه أما إذا ترك الصبر غير تشبه .
الشيخ : هنا لا يقال تشبه يعني.
السائل : كأني فهمت من كلامه هذا أن الإسلام أمرنا بمخالفتهم عدم التشبه فلو أن الإنسان فعل شيئاً مما يفعلونه هم.
الشيخ : هذا ليس من فعله .
السائل : كيف ؟
الشيخ : هذا ليس من فعله .
السائل : من فعله الشيب.
الشيخ : الشيب ليس من فعل الشائب .
السائل : أيوا .
الشيخ : هو من فعل ربِّ العالمين ، فرضَه على كل شايب .
السائل : جيد.
الشيخ : فلا يُقال هنا تشبَّه أو لم يتشبَّه ، وإنما هنا تأتي المخالفة ، أن يتقصَّد مخالفة المشرك ، لكن أنا لما ألبس ثوب المشرك فقد تشبَّهت به .
السائل : وإن لم أقصد التشبه؟
الشيخ : وإن لم أقصد ، ما دام هو من ثياب الكفار ، هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها .
السائل : ... ليست خاصة بعينها.
الشيخ : كيف ؟
السائل : إلا إذا كان على ... صليب أو كذا أو شيء من ذلك.
الشيخ : هذه حيدة عن الموضوع بارك الله فيك .
السائل : يعني ثياب الكفار ، الثياب الآن كلها مباحة .
الشيخ : ثياب الكفار الخاصَّة بهم .
السائل : مثل بنطلونات .
الطالب : إذن تفصيل يعني.
الشيخ : من قال هذا ؟
السائل : يعيد السؤال يا شيخ هو يقول : متى تكون مخالفة المشركين واجبة ومتى تكون غير واجبة ؟
الشيخ : في اعتقادي أن المسألة من دقائق الأمور ، ولا يخفاكم أن المخالفة غير التشبُّه ، وإذا كان الأمر كذلك فالتشبُّه نفسه مراتب ودرجات ، ما أظن أن عالماً بل ولا طالب علم يقول : بأن كل تشبُّه مهما كانت ظاهرة التشبه قويَّة أو ضعيفة حكمهما واحد ، هذا بعيد جداً ، المخالفة هي دون التشبُّه ، فإذا جاء في الحديث : ( خالفوهم ) فالمخالفة تكون بأقوى الأشياء وأضعف الأشياء ، مثلاً نحن سننا فيما نظن سنة حسن نرجو أن يثيبنا الله عليها نضع الساعة في اليد اليمنى دون اليسرى مخالفةً للمشركين ، لكن أنا ما أعتقد أن هذا واجب ، ليش ؟ لأن ظاهرة المحالفة ما هي مجسَّدة ، ما هي قوية ، وأنا لا أستطيع ولا غيري يستطيع أن يضع لك مصنفا يحدِّد لك عدد درجات المخالفة وعدد درجات التشبُّه ، هذا صعب جداً ، ولذلك نعطي كلاماً عاماً ، الأصل في التشبُّه التحريم ، والأصل في المخالفة الوجوب ، وهناك درجات ، وكل إنسان بقى يتقي الله في نفسه.
بسم الله يا الله .
الشيخ : بدنا ملعقة يا شيخ عباس .
السائل : ملاعق يا ولد قوام.
الشيخ : هذا لا يفيد الوجوب يقيناً لأن الرسول صلى حافياً وصلى متنعلاً.
السائل : بارك الله فيك .
سائل آخر : في قول لشيخ الإسلام بن تيمية يا شيخ مثلاً يقول الرسول خالفوا المشركين اصبروا فإنهم لا يصبرون يقول إذا يعني ترك الإنسان الصبر تشبها بالكفار يقع في التشبه أما إذا ترك الصبر غير تشبه .
الشيخ : هنا لا يقال تشبه يعني.
السائل : كأني فهمت من كلامه هذا أن الإسلام أمرنا بمخالفتهم عدم التشبه فلو أن الإنسان فعل شيئاً مما يفعلونه هم.
الشيخ : هذا ليس من فعله .
السائل : كيف ؟
الشيخ : هذا ليس من فعله .
السائل : من فعله الشيب.
الشيخ : الشيب ليس من فعل الشائب .
السائل : أيوا .
الشيخ : هو من فعل ربِّ العالمين ، فرضَه على كل شايب .
السائل : جيد.
الشيخ : فلا يُقال هنا تشبَّه أو لم يتشبَّه ، وإنما هنا تأتي المخالفة ، أن يتقصَّد مخالفة المشرك ، لكن أنا لما ألبس ثوب المشرك فقد تشبَّهت به .
السائل : وإن لم أقصد التشبه؟
الشيخ : وإن لم أقصد ، ما دام هو من ثياب الكفار ، هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها .
السائل : ... ليست خاصة بعينها.
الشيخ : كيف ؟
السائل : إلا إذا كان على ... صليب أو كذا أو شيء من ذلك.
الشيخ : هذه حيدة عن الموضوع بارك الله فيك .
السائل : يعني ثياب الكفار ، الثياب الآن كلها مباحة .
الشيخ : ثياب الكفار الخاصَّة بهم .
السائل : مثل بنطلونات .
الطالب : إذن تفصيل يعني.