ما رأيكم في ما يقوله أبو حنيفة وأبو يوسف : " من أدرك التشهد مع الإمام فقد أدرك الجمعة فيصل ركعتين بعد سلام الإمام وتمت جمعته " ؟ حفظ
الشيخ : أما المسألة الأخرى والأخيرة وهو قول السائل :
يقول أبو حنيفة وأبو يوسف: " من أدرك التشهد مع الإمام فقد أدرك الجمعة فليصل ركعتين بعد سلام الإمام وتمت جمعته ".
السؤال : ما هو رأيكم بهذا الكلام ؟
أقول: هذا الكلام غير صحيح ، والصحيح في هذا ما ذهب إليه الإمام الشافعي وغيره أن من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك الجمعة وإلا فيصليها ظهراً، وهذا أيضاً مما شرحناه في رسالتي السابقة الذكر ألا وهي * الأجوبة النافعة * هناك بينا أن رأي الإمام الشافعي في هذه المسألة هو الصواب وهو من أدرك ركعة من صلاة الجمعة أدرك الجمعة ومن لم يدرك الجمعة لازم يصليها ظهراً.
يقول أبو حنيفة وأبو يوسف: " من أدرك التشهد مع الإمام فقد أدرك الجمعة فليصل ركعتين بعد سلام الإمام وتمت جمعته ".
السؤال : ما هو رأيكم بهذا الكلام ؟
أقول: هذا الكلام غير صحيح ، والصحيح في هذا ما ذهب إليه الإمام الشافعي وغيره أن من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك الجمعة وإلا فيصليها ظهراً، وهذا أيضاً مما شرحناه في رسالتي السابقة الذكر ألا وهي * الأجوبة النافعة * هناك بينا أن رأي الإمام الشافعي في هذه المسألة هو الصواب وهو من أدرك ركعة من صلاة الجمعة أدرك الجمعة ومن لم يدرك الجمعة لازم يصليها ظهراً.