اشتهر عندنا أن سبب منعك من دخول السعودية هو أنك أفتيت بعدم قتل المعتدين في الحرم خلافا لما قال الشيخ ابن باز ؟ حفظ
السائل : المشهور عندنا في مصر يعني أن سبب الخلاف أو عدم دخولكم السعودية بعد أحداث الحرم أن الشيخ ابن باز أفتى بقتلهم بالسيف والشيخ ناصر الدين الألباني قال : هم متأولون ولا يجوز قتلهم ونحو ذلك ، دا المشهور عندنا ؟
الشيخ : لأ ، هذا ما له أصل إطلاقًا ، يعني كون عدم الدخول ما له علاقة إطلاقًا إنما هذا التحفُّظ مني .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : لكن أسلوب الدخول واقتحام المسجد واستعمال السلاح والغازات السامة ، هل هذا أيضًا يجوز ؟
الشيخ : والله هذا أمور تتعلق بالفتنة القائمة، إذا فرضنا أنهم يستطيعون القضاء عليها بغير هذه الطرق فهو الواجب ، والحقيقة أنّ هذه المسألة تحتاج إلى دراسة دقيقة جدًّا مِن أهل العلم وأهل السياسة المتدينين منهم ، ولَّا هذا خلاف الأصل.
السائل : ما قاموا به أشد مما قام به الحجاج في فتنة ابن الزبير .
الشيخ : ماذا فعلوا مثلاً ؟
السائل : يقال سلطوا عليهم ...
الشيخ : هي المشكلة بقى ، يُقال يقال ، هذا صحيح ولَّا لأ ؟!
السائل : صحيح .
الشيخ : على كل حال التعذيب منهيٌّ عنه ، معروف هذا .
السائل : إيش شيخنا ؟
الشيخ : التعذيب منهي عنه .
السائل : يعني هذا من باب التضييق عليهم ...
الشيخ : لأ ، هذا ما له أصل إطلاقًا ، يعني كون عدم الدخول ما له علاقة إطلاقًا إنما هذا التحفُّظ مني .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : لكن أسلوب الدخول واقتحام المسجد واستعمال السلاح والغازات السامة ، هل هذا أيضًا يجوز ؟
الشيخ : والله هذا أمور تتعلق بالفتنة القائمة، إذا فرضنا أنهم يستطيعون القضاء عليها بغير هذه الطرق فهو الواجب ، والحقيقة أنّ هذه المسألة تحتاج إلى دراسة دقيقة جدًّا مِن أهل العلم وأهل السياسة المتدينين منهم ، ولَّا هذا خلاف الأصل.
السائل : ما قاموا به أشد مما قام به الحجاج في فتنة ابن الزبير .
الشيخ : ماذا فعلوا مثلاً ؟
السائل : يقال سلطوا عليهم ...
الشيخ : هي المشكلة بقى ، يُقال يقال ، هذا صحيح ولَّا لأ ؟!
السائل : صحيح .
الشيخ : على كل حال التعذيب منهيٌّ عنه ، معروف هذا .
السائل : إيش شيخنا ؟
الشيخ : التعذيب منهي عنه .
السائل : يعني هذا من باب التضييق عليهم ...