ماذا يلزم على الحامل والمرضع إذا أفطرتا في رمضان ؟ حفظ
السائل : المرضع والحامل التي تخشى على نفسها أو على جنبيها أو على رضيعها هل تُلزم بالقضاء والكفارة أم تُلزم بالقضاء أم تُلزوم بالكفارة أم لا تُلزم بشيء ؟
الشيخ : لا بد إن لم تصم فعليها كفارة أي نعم
السائل : سؤال آخر.
الشيخ : نعم سمعت متكلماً
السائل : هو يقول بالحرف الواحد أن الشيخ مقصد ... أن درس الشيخ درس عام ماكان على شخص معين يعني الدرس ماكان خاص كان نصيحة عامة وليس لشخص معين ...
الشيخ : طبعاً.
السائل : أنا فهمي واستنتاجي المقصود أبو العبد.
الشيخ : هو الذي يقول أبو عاصم هو الذي نريده.أما إذا واحد منكم عنده شيء مافي مانع نبحث وجهة نظره.
السائل : الشيخ الحمد لله صدره واسع وهو والدنا الكبير ولازم نضع النقاط على الحروف
السائل : الشيخ قال أنه القصة اللي صارت مثلاً بحيث أنه واحد منكم يرد أن يدرس والثاني لا يرد فمثل هذا يكون سبب الاختلاف
الشيخ : قد يكون من أسباب الخلاف صحيح أم غير صحيح
السائل : طبعاً قد يكون
الشيخ : فإذاً
السائل : ولكن أُريد أن أفهم هل وصلك كلام عن هذه القضية بالذات
الشيخ : شو بهمك أنت ليش تبحث عن قضية صارت شايف الروائح هذه اللي جاي الآن
السائل : هذا يثير ...
الشيخ : شو بهمك بالقضية القضية شوف أنت شو بصير
السائل : خلينا ننقل من هذا الإزعاج
الشيخ : القضية لما بدك تثيرها موضعية شخصية بدها مجلس قضاء فهل أنت تريد أن تثيرها قضائياً؟
السائل : لا
الشيخ : طيب
السائل : بس أنا اللي حبيت أقوله يعني أنه إذا كان نفس القصة واصلة بتكون واصلة خطأ بناءاً على هذا الكلام
الشيخ : ياأخي إن كان خطأ أو صواب بضرك أنت الموعظة ؟
السائل : لا مابضرني
الشيخ : فإذا لما بدك تصحح نحن نعرف وما آفة الأخبار إلا رواتها ... ولذلك نحن ما أثرنا قضية بعينها وذاتها وشخصها لأنه حينما نريد أن ندخل في هذا الموضوع لا بد أن أسمع من زيد ثم بكر. ثم نقابل أقوال بعض قضاء يعني قضاء مع الأسف مافي داعي .