هل المرأة عاصية إذا لم تطع زوجها في طاعة الله ؟ وماهو الخمار الشرعي .؟ حفظ
السائل : بالنسبة للمرأة إذا كان لبسها حالياً متكامل من ناحية الشرع وحاطة على رأسها إيشارب وكل شيء وزوجها يريد يلبسها خمار هي بتقول حالياً ما منتشر الآن هذا الشيء حتى ألبسه يوجد بعض النساء وزوجها مُصر فالسؤال فهل عليها أن تطيعه ؟
الشيخ : يأمرها بطاعة الله أم بالمعصية ؟
السائل : طبعاً طاعة الله
الشيخ : كيف ؟
السائل : لبس الخمار من طاعة الله
الشيخ : إذاً أنت تقصد بالإيشارب غير الخمار
السائل : طبعاً الإيشارب تلبسه حالياً ما تلبس اللباس الكامل طبعاً الخمار تغطية الوجه
الشيخ : لا ياأخي على كل حال يجب أن توضح سؤالك أنت بتقول أن هذه المرأة تضع الإيشارب
السائل : نعم
الشيخ : طيب شو الفرق عندك بين الخمار والإيشارب هي تلبس الإيشارب وتأبى من زوجها أن تلبس الخمار مش هيك
السائل : نعم
الشيخ : شو الفرق عندك بين الإيشارب والخمار
السائل : الإيشارب مستر على شعرها أما وجها بائن أما الخمار بكون الوجه متداري
الشيخ : الخمار أخي أنت مخطئ . الخمار لا يعني ستر الوجه الخمار كما في القرآن الكريم (( وليضربن بخمرهنّ على جيوبهن )) مش على وجوهن على جيوبهن والجيب هو هذا فتحة القميص فهي بتلف الخمار على رأسها مثل الحطة يلي مستعملها نحن وبترميها على صدرها حتى لا يظهر شيء من صدرها. الخمار لا يعني تغطية الوجه إلا إذا أراد الإنسان سواء كان رجل أو امرأة فنحن نرى بعض الأعراض في أيام الحر الشديد ... حتى يستعملوا حرارة الشمس. الخمار لغةً هو غطاء الرأس فإذا أنا أستطيع أن أفهم من تفسيرك للخمار تفسيراً خطأ بأنه يغطي الوجه. أفهم من سؤالك أن هذا الزوج يأمر زوجته بأن تغطي وجهها هكذا تريد ؟
السائل : نعم
الشيخ : آه لا شك أن هذا أمر من الزوج ليس بالمعصية وإنما بالطاعة وإن كان هذا الستر للوجه ليس فرضاً وإنما هو مرغوب فيه مستحب. لكن لو الزوج أمر زوجته بأمر مُباح فلم تطعه فهي عاصية،فهي عاصة. فكيف وهو يأمرها بطاعة الله عزوجل وبما هو الأفضل عند العلماء جميعاً ألا وهو ستر الوجه. فيجب عليها تستروجهها
السائل : جزاك الله عنا كل خير
الشيخ : وإياك .
الشيخ : يأمرها بطاعة الله أم بالمعصية ؟
السائل : طبعاً طاعة الله
الشيخ : كيف ؟
السائل : لبس الخمار من طاعة الله
الشيخ : إذاً أنت تقصد بالإيشارب غير الخمار
السائل : طبعاً الإيشارب تلبسه حالياً ما تلبس اللباس الكامل طبعاً الخمار تغطية الوجه
الشيخ : لا ياأخي على كل حال يجب أن توضح سؤالك أنت بتقول أن هذه المرأة تضع الإيشارب
السائل : نعم
الشيخ : طيب شو الفرق عندك بين الخمار والإيشارب هي تلبس الإيشارب وتأبى من زوجها أن تلبس الخمار مش هيك
السائل : نعم
الشيخ : شو الفرق عندك بين الإيشارب والخمار
السائل : الإيشارب مستر على شعرها أما وجها بائن أما الخمار بكون الوجه متداري
الشيخ : الخمار أخي أنت مخطئ . الخمار لا يعني ستر الوجه الخمار كما في القرآن الكريم (( وليضربن بخمرهنّ على جيوبهن )) مش على وجوهن على جيوبهن والجيب هو هذا فتحة القميص فهي بتلف الخمار على رأسها مثل الحطة يلي مستعملها نحن وبترميها على صدرها حتى لا يظهر شيء من صدرها. الخمار لا يعني تغطية الوجه إلا إذا أراد الإنسان سواء كان رجل أو امرأة فنحن نرى بعض الأعراض في أيام الحر الشديد ... حتى يستعملوا حرارة الشمس. الخمار لغةً هو غطاء الرأس فإذا أنا أستطيع أن أفهم من تفسيرك للخمار تفسيراً خطأ بأنه يغطي الوجه. أفهم من سؤالك أن هذا الزوج يأمر زوجته بأن تغطي وجهها هكذا تريد ؟
السائل : نعم
الشيخ : آه لا شك أن هذا أمر من الزوج ليس بالمعصية وإنما بالطاعة وإن كان هذا الستر للوجه ليس فرضاً وإنما هو مرغوب فيه مستحب. لكن لو الزوج أمر زوجته بأمر مُباح فلم تطعه فهي عاصية،فهي عاصة. فكيف وهو يأمرها بطاعة الله عزوجل وبما هو الأفضل عند العلماء جميعاً ألا وهو ستر الوجه. فيجب عليها تستروجهها
السائل : جزاك الله عنا كل خير
الشيخ : وإياك .