تتمة الإجابة على سؤال : " إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يضح على الأموات فلماذا نقول إنه جائز أليس هو بدعة ؟ ". حفظ
الشيخ : يقول إذا كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لم يضحّ عن الأموات فلماذا نقول إنّه جائز؟ أليس يكون بدعة؟ فنقول: لا، ليس ببدعة لأنّه ورد ما يدلّ على جواز إهداء القرب إلى الأموات كالصّدقات، فهذا سعد بن عبادة رضي الله عنه تصدّق لأمّه في مخراق وأجازه النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام، والرّجل الذي قال للرّسول صلّى الله عليه وسلّم " إنّ أمّي افتلتت نفسها وأظنّها لو تكلّمت لتصدّقت أفأتصدّق عنها؟ " قال: ( نعم ).