فوائد حديث : ( علي بن أبي طالبٍ رضي الله عنه قال: ( أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنه ... ). حفظ
الشيخ : قرأنا حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمره أن يقوم على بدنه إلى آخره ولكّننا لم نستكمل فوائده، أما الذي قبله فقد استكملنا فوائده، يقول مطلوب منّا الأخ أحمد ... دليل على جواز التّوكيل في توزيع لحوم الهدي والأضاحي، لقول علي: " أمرني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن أقوم على بُدنه " وفي هذا منقبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه حيث أنابه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم منابه في هذا.
وفيه أيضًا من فوائده: كرم النّبي صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم حيث أمر أن تقسم اللّحوم والجلود والجلال على المساكين.
ومن فوائده أنّه لا يجوز أن يعطى الجزّار شيئًا منها في أجرته لأنّ حقيقة هذا هو رجوع؟
الطالب : في الصّدقة.
الشيخ : في الصّدقة، والرّجوع في الصّدقة حرام لقول النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلّم لعمر بن الخطّاب: ( لا تعد في صدقتك ) ولأنّ كلّ شيء أخرجه الإنسان لله فإنّه لا يعود فيه، وكلّ شيء خرج منه لله فإنّه لا يعود فيه، ولهذا حرم على المهاجر أن يعود إلى البلاد التي هاجر منها لكن رخّص له أن يبقى فيها ثلاثة أيّام.
ومن فوائد هذا الحديث أيضًا: جواز الأجرة في جزارة الهدي، ويقاس عليه الأضاحي، ولا يقال إنّ هذا عمل دينيّ لا يجوز أخذ الأجرة عليه، لأنّ العمل الدّينيّ المحض هو الذي لا يجوز أخذ الأجرة عليه، أمّا ما كان متعدّيًا فإنّه لا بأس بأخذ الأجرة عليه، ولهذا كان الصّواب أنّ من قرأ على مريض بآيات من القرآن أو علّم أحدا القرآن فإنّه يجوز أن يكون ذلك بأجرة لقول النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: ( إنّ أحقّ ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله ).