ذكرت حديث الأجرة على تلاوة القرآن فكيف نجمع بين هذا الحديث وبين قول الله تبارك وتعالى (( ولا تشتروا بآيات الله ثمنا قليلا ... ))؟ حفظ
السائل : شيخ ذكرت الحديث في الأجرة على تلاوة القرآن.
الشيخ : نعم.
السائل : فكيف الجمع بين هذا الحديث وبين قول الله تبارك تعالى: (( ولا تشتروا بآياتي ثمنًا قليلًا ))؟
الشيخ : أي نعم، يقول إذا قلنا بجواز أخذ الأجرة في تعليم القرآن فما الجمع بينه وبين قوله تعالى: (( ولا تشتروا بآياتي ثمنًا قليلًا ))؟
السائل : نعم.
الشيخ : الجمع بينهما أنّ كلّ واحدة منهما لها مورد.
السائل : نعم.
الشيخ : فالأوّل أن تعلّم غيرك كتاب الله وهذا يحتاج إلى ... أمّا الثاني فالمعنى أن لا تأخذوا الدّنيا بالدّين، بمعنى أن تفتي مثلًا إنسانًا على ما يريده بهواه لأجل الدّنيا كعلماء السّوء مثلًا، وكالأحبار والرّهبان من اليهود والنّصارى الذين يفتون ليبقوا على ما هم عليه من ...
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم ...
الشيخ : نعم؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : فهل هذا جائز؟
الشيخ : نعم جائز، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : لو أعطي الجزار من الأضحية زائدًا على الأجرة يا شيخ.
الشيخ : لا بأس ما دام زائدًا على الأجرة فيعطى هديّة إن كان غنيًّا، ويعطى صدقة إن كان فقيرًا، نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : فكيف الجمع بين هذا الحديث وبين قول الله تبارك تعالى: (( ولا تشتروا بآياتي ثمنًا قليلًا ))؟
الشيخ : أي نعم، يقول إذا قلنا بجواز أخذ الأجرة في تعليم القرآن فما الجمع بينه وبين قوله تعالى: (( ولا تشتروا بآياتي ثمنًا قليلًا ))؟
السائل : نعم.
الشيخ : الجمع بينهما أنّ كلّ واحدة منهما لها مورد.
السائل : نعم.
الشيخ : فالأوّل أن تعلّم غيرك كتاب الله وهذا يحتاج إلى ... أمّا الثاني فالمعنى أن لا تأخذوا الدّنيا بالدّين، بمعنى أن تفتي مثلًا إنسانًا على ما يريده بهواه لأجل الدّنيا كعلماء السّوء مثلًا، وكالأحبار والرّهبان من اليهود والنّصارى الذين يفتون ليبقوا على ما هم عليه من ...
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم ...
الشيخ : نعم؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : فهل هذا جائز؟
الشيخ : نعم جائز، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : لو أعطي الجزار من الأضحية زائدًا على الأجرة يا شيخ.
الشيخ : لا بأس ما دام زائدًا على الأجرة فيعطى هديّة إن كان غنيًّا، ويعطى صدقة إن كان فقيرًا، نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم.