وعن عائشة رضي الله عنها: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاةٌ ) رواه الترمذي وصححه. وأخرج أحمد والأربعة عن أم كرز الكعبية نحوه. حفظ
الشيخ : وعن عائشة رضي الله عنها: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاةٌ ) رواه الترمذي وصححه، وأخرجه أحمد والأربعة عن أم كرز الكعبية نحوه.
هذا فيه أمر، أمرهم أن يعقّوا عن الغلام شاتين، وعن الجارية شاة، والأصل في الأمر أنّه للوجوب، ولكن سبق أنّ القول الراجح أنّها ليست واجبة وأنّها سنّة وأنّ هذا أمر استحباب، وقوله: ( عن الغلام شاتان مكافئتان ) يعني أنّهما متشابهتان في السّنّ والكبر والسّمن، والحكمة من ذلك لئلاّ تكون إحداهما أطيب والثانية يجعلها تابعة للأولى ولا يهتمّ بها، فلهذا ندب الشّارع إلى أن تكون الشاتان إيش؟ متتابعتين لأنّه لو عقّ بشاة جيّدة ثمّ قال حصل المقصود والشاة الثانية تكون إيش؟ تبعًا ولم يتحرّ فيها الجودة كما تحرّاها في الأولى ولذلك قال: ( شاتان متكافئتان ) أي متشابهتان إيش؟ سنّا وكبرًا وسمنًا، أمّا اللّون فليس بشرط وكذلك أيضًا الذّكورة والأنوثة فليس بشرط كما جاء ذلك في حديث آخر.
الطالب : مكافئتان من دون تاء يا شيخ.
الشيخ : مكافئتان نعم، أي نعم وهو كذلك مكافئتان، يعني يكافئ بعضهما بعضًا.