فوائد حديث :( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاةٌ ). حفظ
الشيخ : في هذا الحديث دليل على أنّ الأفضل في حقّ الغلام أن يعقّ عنه بشاتين وأن تكون مكافئتين أي متساويتين سنّا وكبرًا وسمنًا.
ومن فوائد هذا الحديث: بيان مرتبة الذّكور مع الإناث، وأنّ مرتبة الإناث متأخّرة لا تساوي الرّجال وهذا أمر مشهود قدرًا وشرعًا، يعني الاختلاف بين النّساء والرّجال مشهود قدرًا وشرعًا، فالرّجل أقوى وأصبر وأذكى وأعقل، والمرأة ناقصة عقل ودين غير صابرة، ولهذا لعن النبي صلّى الله عليه وسلّم النّائحة والمستمعة ولم يلعن النائح، لأنّ النّوح في الرّجال قليل لجلدهم وصبرهم بخلاف المرأة، فالمرأة ناقصة عن الرّجل شرعًا وقدرًا، ومن سوّى بينهما في غير ما سوّى الله بينهما فيه فقد سفه عقله وضلّ في دينه، هنا في العقيقة الذّكر اثنتان، الأنثى؟
الطالب : واحدة.
الشيخ : واحدة، على النّصف تمامًا وهل هناك أشياء أخرى تكون فيه المرأة على النّصف؟
الطالب : نعم.
الشيخ : منها يا عوض؟
الطالب : منها الشّهادة.
الشيخ : الشّهادة.
الطالب : منها ..
الشيخ : اصبر اصبر، الشّهادة: (( فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ))، نعم آدم؟
الطالب : الميراث.
الشيخ : الميراث: (( يوصيكم الله في أولادكم للذّكر مثل حظّ الأنثيين )) (( وإن كانوا إخوة رجالًا ونساء فللذّكر مثل حظ الأنثيين ))، هذه ثلاثة، نعم؟
الطالب : الدّية.
الشيخ : الدّية، دية المرأة على النّصف من دية الرّجل، نعم؟
الطالب : العتق.
الشيخ : العتق، فإنّ عتق رجل واحد أفضل من عتق امرأتين كما جاء ذلك في الحديث عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.
الطالب : العطيّة.
الشيخ : العطيّة، فإنّ الرّجل إذا أراد أن يعدّل بين أولاده يعطي الذّكر مثل حظّ الأنثيين فهذه كلّها وربّما فاتنا بعض الشّيء لكن هذه كلّها تدلّ على أنّ هناك فرقًا بين الذّكور والإناث.