ما حكم الأناشيد الإسلامية ؟ حفظ
الشيخ : فى الحقيقة هذه الاناشيد التى تسمى بالأناشيد الاسلامية أو الأناشيد الدينية فهي مبتدعة اسما ومسمى ، لا يعرف السلف الاول شيء أسمه أناشيد دينية أو أناشيد اسلامية ، وبالتالى لا يعرفون مسماها .
- يعنى السبحة مثلا - هذا الاسم لا وجود له فى اللغة - فهل يعرفونها بعينها وذاتها ؟ طبعا لا ، لذلك كان هذا من الناحية اللغوية دليلا صالحا للاستدلال على بدعية السبحة .
- كذلك القول فى الاناشيد المسماة بالاناشيد الدينية ، والسبب مع انها كونها محدثة ومبتدعة، أنها لها آثار سيئة منها - فى كثير من الاحيان اذا لم نقل في أغلب الاحيان- تتضمن مبالغات في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وفى الثناء عليه ومعلوم قوله صلى الله عليه وسلم: (( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله )) ..
- وأيضا تتضمن مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بحوادث ووقائع ومعجزات زعموها مستندهم فيها احاديث ضعيفة أو موضوعة ، ويساعدهم على ذلك القاعدة - المنحرفة عن الصواب فى رأينا - وهي " أن الحديث الضعيف يعمل به فى فضائل الاعمال " ، ومن فضائل الاعمال مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ... هذه السيارة ...
- فالغرض أن هذه القاعدة - التي نراها خطأ - فى الواقع انها من اقوى الاسباب فى نشر البدع فى الاسلام والمسلمين ، لأنه بنأخذها على إطلاقها " الحديث الضعيف يعمل به فى فضائل الاعمال "
و أول شرط : أن يعمل به فى فضائل الاعمال هو أن يعرف أنه حديث ضعيف .
وثانى شرط : ألا يشتد ضعفه بيجوا دول الجماعات المطرِبين والمُطِّربين بالاناشيد الدينية بيحققوا هذه القاعدة الحديثية فيما ينسبونه للرسول عليه السلام فى مدائحهم له صلى الله عليه وسلم من معجزات أو كرامات زعموا
السائل : ...
الشيخ : من السياسة الشرعية تعملوا جولة بدون كلمة ... لسه
السائل : لسه
الشيخ : تعلموا الصبر ... الشاهد من هذه الامور التي ... فمن اسباب انكار الاناشيد الدينية هو انها تحوى احاديث ضعيفة بل وموضوعة كالإشارة في أناشيدهم الى ان النبى عليه السلام ولد مختونا مسرورا وهذا لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم ، وسببا آخر - لعله ثالث - أنه حقيقة يحقق معنى انه يلهي، يلهي عن بعض الواجبات وعن بعض الطاعات .
أنا عارف جماعة فى سوريا وفي دمشق بصفة خاصة من جماعة الإخوان المسلمين الذين فى آخر أمرهم تيسر لهم الاتصال ببعض أخوانا السلفيين ثم حضورهم لدروسنا ، وكانوا يسمعون إنكارنا على اناشيد الصوفية أمثالهم ، وقصيدة البوصيرى وما فيها من الشرك الصريح ،فاستفادوا هذا ، ولكن ارادوا ان يجدوا له بديلا ، فاصطنعوا أناشيد فيها اشارة للإسلام والدين والحماس والحرارة الاسلامية
السائل : ...
الشيخ : نعم المقصود فصاروا يأتوا بأناشيد عصرية - ما فيها الشركيات اللي الموجودة فى الأناشيد القديمة فعلاً - لكن تلحينها أولا على نمط التلحين القديم .
ثم لم يطل زمن حتى انتقلت هذه الاناشيد الى إسلاميين من نوع الصوفيين ، فطعموها بآلات الطرب ودخلوا فيها الدف وايش .؟
السائل : ...
الشيخ : آه المقصود هكذا طوروا الموضوع فصارت هذه الاناشيد الدينية العصرية ملهاة ، حتى تسرب هذا مع الاسف الى بعض أولادي - لأنهم مع الاسف لايعيشون فى ايش عصمتي - فكانوا بدل ما يحطوا مسجل يسمعوا القرآن، يسمعوا هذه الاشرطة لهذه الاناشيد المسماة اناشيد دينية ، فصارت عمليا ملهاة ، ليس من الضرورى فقط أن تكون الملهاة الالات الموسيقية اللي فيها الأغاني المحرمة نصا ، بل ويقوم مقامهافى الالهاء عن كتاب الله عز وجل الذى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه :( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) و قال صلى الله عليه وسلم ( تغنوا بهذا القرآن )
الحضور : حسنوا صوتكم
الشيخ : لا
السائل : اقرأوا القرآن
الشيخ : لا لا
السائل : ان الله لم يأذن
الشيخ : لا لا هو نفس الحديث الحديث ذاكره لكن في كلمة أخرى ( اقرأوا هذا القرآن وتغنوا به فو الذي نفس محمد بيده انه أشد تفصيا أو قال تفلتا من قلوب الرجال من الإبل من عقلها ) أمر الرسول عليه السلام فى هذا الحديث والذى قبله: ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) بالتغني بالقرآن وهو لحكمة بالغة وضع بالإضافة الى أمره بالقراءة قراءة القرآن والتغني به لسببين اثنين :
اولا : الامر بقراءته ليس كما تقرأ الاشعار وإنما كما أنزله الله على قلب محمد عليه السلام وقرأه هو على الناس يعنى بقواعد علم التجويد .
الشيء الثاني : الذي وضع بعد القراءة ... هو ان يستغنى المسلم بالغناء القرآنى عن كل غناء على وجه الارض فلا يتخذ بديله أبدا ، وهذا مما ينافيه اتخاذ اناشيد دينية يتغنون بها الشباب في اوقات فراغهم ، فيصدق عليهم قول الله عز وجل فى غيرهم (( أتستبدلون الذى هو ادنى بالذى هو خير )) استفهام استنكارى، فلهذه الاسباب لا تشرع هذه الاناشيد الدينية المزعومة .
السائل : يكون واحد بيقرأ فى مسألة علمية أو بحث أو يكتب أو كذا فلا يستطيع أن يضع شريطا للقرآن أو يقرأ القرآن جمع بين الشيئين فيضع مثل هذه الأناشيد فى هذه الفترة التي يقرأ فيها حتى يلتفت لها كثيرا ، ... يستطيع تغيير جو فقط .
الشيخ : لكن هذه الاناشيد لما تستعمل في هذه الصورة الضيقة التى وضعتها فيها فهذا لا يمكن التزامه .
السائل : لو على فرض بهذه الصورة ؟
الشيخ : كيف تعرف الجواب ونقول جاز على فرض
السائل : ساعة وساعة ...
السائل : واستشهادهم بغناء الصحابة اثناء بناء المسجد النبوي ؟
الشيخ : هذا ما لا يفعلونه ، ولماذا ؟ لأنه ليس من واديهم ، وليتهم فعلوا ذلك ، يعنى هذا شيء أخر اولا : لم يتخذ ديدنا ولم يتخذ نشيدا ، وانما هذا من وحى الساعة . وإذن هو موجود مع الفعالين والعمال ... لان هذا يقال للتسلية فعلا مثلما جاء من الأستاذ علي
لكن بين انه ينشد كلام لا طائل تحته بين فى اثناء العمل يلجأ الى الله و يذكر الله ويطلب منه النصر والقوة على اعداء الله هذا شيء ... جدا .
السائل : لا يقال هذا من الغناء المباح ؟
الشيخ : نعم ، نقول من الغناء المباح ، لكن هل هذا له صلة بالاناشيد الدينية ؟ لما قالوا :
والله لولا الله ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا
فانزل سكينة علينا *** وانصر على الأعداء ان لاقينا
لكن وين هذا ووين هذا ؟
السائل : نفسها
الشيخ : نفسها لكن لا يقفون عندها
السائل : قالوا انها تدخل السرور على قلب المسلم فهي مثلا.
الشيخ : بعد كل ما قيل الان يقال ؟ لا لا يقال من فهم ما قيل انفا فلا يقال هذا .
السائل : سؤال ؟
الشيخ : تفضل .
- يعنى السبحة مثلا - هذا الاسم لا وجود له فى اللغة - فهل يعرفونها بعينها وذاتها ؟ طبعا لا ، لذلك كان هذا من الناحية اللغوية دليلا صالحا للاستدلال على بدعية السبحة .
- كذلك القول فى الاناشيد المسماة بالاناشيد الدينية ، والسبب مع انها كونها محدثة ومبتدعة، أنها لها آثار سيئة منها - فى كثير من الاحيان اذا لم نقل في أغلب الاحيان- تتضمن مبالغات في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وفى الثناء عليه ومعلوم قوله صلى الله عليه وسلم: (( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله )) ..
- وأيضا تتضمن مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بحوادث ووقائع ومعجزات زعموها مستندهم فيها احاديث ضعيفة أو موضوعة ، ويساعدهم على ذلك القاعدة - المنحرفة عن الصواب فى رأينا - وهي " أن الحديث الضعيف يعمل به فى فضائل الاعمال " ، ومن فضائل الاعمال مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ... هذه السيارة ...
- فالغرض أن هذه القاعدة - التي نراها خطأ - فى الواقع انها من اقوى الاسباب فى نشر البدع فى الاسلام والمسلمين ، لأنه بنأخذها على إطلاقها " الحديث الضعيف يعمل به فى فضائل الاعمال "
و أول شرط : أن يعمل به فى فضائل الاعمال هو أن يعرف أنه حديث ضعيف .
وثانى شرط : ألا يشتد ضعفه بيجوا دول الجماعات المطرِبين والمُطِّربين بالاناشيد الدينية بيحققوا هذه القاعدة الحديثية فيما ينسبونه للرسول عليه السلام فى مدائحهم له صلى الله عليه وسلم من معجزات أو كرامات زعموا
السائل : ...
الشيخ : من السياسة الشرعية تعملوا جولة بدون كلمة ... لسه
السائل : لسه
الشيخ : تعلموا الصبر ... الشاهد من هذه الامور التي ... فمن اسباب انكار الاناشيد الدينية هو انها تحوى احاديث ضعيفة بل وموضوعة كالإشارة في أناشيدهم الى ان النبى عليه السلام ولد مختونا مسرورا وهذا لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم ، وسببا آخر - لعله ثالث - أنه حقيقة يحقق معنى انه يلهي، يلهي عن بعض الواجبات وعن بعض الطاعات .
أنا عارف جماعة فى سوريا وفي دمشق بصفة خاصة من جماعة الإخوان المسلمين الذين فى آخر أمرهم تيسر لهم الاتصال ببعض أخوانا السلفيين ثم حضورهم لدروسنا ، وكانوا يسمعون إنكارنا على اناشيد الصوفية أمثالهم ، وقصيدة البوصيرى وما فيها من الشرك الصريح ،فاستفادوا هذا ، ولكن ارادوا ان يجدوا له بديلا ، فاصطنعوا أناشيد فيها اشارة للإسلام والدين والحماس والحرارة الاسلامية
السائل : ...
الشيخ : نعم المقصود فصاروا يأتوا بأناشيد عصرية - ما فيها الشركيات اللي الموجودة فى الأناشيد القديمة فعلاً - لكن تلحينها أولا على نمط التلحين القديم .
ثم لم يطل زمن حتى انتقلت هذه الاناشيد الى إسلاميين من نوع الصوفيين ، فطعموها بآلات الطرب ودخلوا فيها الدف وايش .؟
السائل : ...
الشيخ : آه المقصود هكذا طوروا الموضوع فصارت هذه الاناشيد الدينية العصرية ملهاة ، حتى تسرب هذا مع الاسف الى بعض أولادي - لأنهم مع الاسف لايعيشون فى ايش عصمتي - فكانوا بدل ما يحطوا مسجل يسمعوا القرآن، يسمعوا هذه الاشرطة لهذه الاناشيد المسماة اناشيد دينية ، فصارت عمليا ملهاة ، ليس من الضرورى فقط أن تكون الملهاة الالات الموسيقية اللي فيها الأغاني المحرمة نصا ، بل ويقوم مقامهافى الالهاء عن كتاب الله عز وجل الذى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه :( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) و قال صلى الله عليه وسلم ( تغنوا بهذا القرآن )
الحضور : حسنوا صوتكم
الشيخ : لا
السائل : اقرأوا القرآن
الشيخ : لا لا
السائل : ان الله لم يأذن
الشيخ : لا لا هو نفس الحديث الحديث ذاكره لكن في كلمة أخرى ( اقرأوا هذا القرآن وتغنوا به فو الذي نفس محمد بيده انه أشد تفصيا أو قال تفلتا من قلوب الرجال من الإبل من عقلها ) أمر الرسول عليه السلام فى هذا الحديث والذى قبله: ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) بالتغني بالقرآن وهو لحكمة بالغة وضع بالإضافة الى أمره بالقراءة قراءة القرآن والتغني به لسببين اثنين :
اولا : الامر بقراءته ليس كما تقرأ الاشعار وإنما كما أنزله الله على قلب محمد عليه السلام وقرأه هو على الناس يعنى بقواعد علم التجويد .
الشيء الثاني : الذي وضع بعد القراءة ... هو ان يستغنى المسلم بالغناء القرآنى عن كل غناء على وجه الارض فلا يتخذ بديله أبدا ، وهذا مما ينافيه اتخاذ اناشيد دينية يتغنون بها الشباب في اوقات فراغهم ، فيصدق عليهم قول الله عز وجل فى غيرهم (( أتستبدلون الذى هو ادنى بالذى هو خير )) استفهام استنكارى، فلهذه الاسباب لا تشرع هذه الاناشيد الدينية المزعومة .
السائل : يكون واحد بيقرأ فى مسألة علمية أو بحث أو يكتب أو كذا فلا يستطيع أن يضع شريطا للقرآن أو يقرأ القرآن جمع بين الشيئين فيضع مثل هذه الأناشيد فى هذه الفترة التي يقرأ فيها حتى يلتفت لها كثيرا ، ... يستطيع تغيير جو فقط .
الشيخ : لكن هذه الاناشيد لما تستعمل في هذه الصورة الضيقة التى وضعتها فيها فهذا لا يمكن التزامه .
السائل : لو على فرض بهذه الصورة ؟
الشيخ : كيف تعرف الجواب ونقول جاز على فرض
السائل : ساعة وساعة ...
السائل : واستشهادهم بغناء الصحابة اثناء بناء المسجد النبوي ؟
الشيخ : هذا ما لا يفعلونه ، ولماذا ؟ لأنه ليس من واديهم ، وليتهم فعلوا ذلك ، يعنى هذا شيء أخر اولا : لم يتخذ ديدنا ولم يتخذ نشيدا ، وانما هذا من وحى الساعة . وإذن هو موجود مع الفعالين والعمال ... لان هذا يقال للتسلية فعلا مثلما جاء من الأستاذ علي
لكن بين انه ينشد كلام لا طائل تحته بين فى اثناء العمل يلجأ الى الله و يذكر الله ويطلب منه النصر والقوة على اعداء الله هذا شيء ... جدا .
السائل : لا يقال هذا من الغناء المباح ؟
الشيخ : نعم ، نقول من الغناء المباح ، لكن هل هذا له صلة بالاناشيد الدينية ؟ لما قالوا :
والله لولا الله ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا
فانزل سكينة علينا *** وانصر على الأعداء ان لاقينا
لكن وين هذا ووين هذا ؟
السائل : نفسها
الشيخ : نفسها لكن لا يقفون عندها
السائل : قالوا انها تدخل السرور على قلب المسلم فهي مثلا.
الشيخ : بعد كل ما قيل الان يقال ؟ لا لا يقال من فهم ما قيل انفا فلا يقال هذا .
السائل : سؤال ؟
الشيخ : تفضل .