فوائد حديث : ( إذا اختلف المتبايعان وليس بينهما بينة ...). حفظ
الشيخ : ومن فوائد الحديث العمل بالبيّنة العمل بالبيّنة، وهل البيّنة معيّنة بالنّوع أو عامّة بكلّ ما يظهر الحقّ؟
الطالب : ...
الشيخ : الصّحيح أنّها عامّة لكلّ ما يبيّن الحقّ والمذهب أنّها في الأموال رجلان، أو رجل وامرأتان، أو رجل ويمين مدّعٍ، ولكن الصّواب أنّ البيّنة تشمل لما يبيّن الحقّ ويوضّحه بأي وسيلة كانت.
ومن فوائد الحديث جواز وصف الإنسان بالرّبّ لقوله؟
الطالب : ربّ السّلعة
الشيخ : ربّ السّلعة وهذا جائز وقد جاءت أحاديث كثيرة في هذا المعنى منها قوله صلّى الله عليه وسلّم في علامات السّاعة في رواية للبخاري: ( أن تلد الأمة ربّها ) ( تلد الأمة ربّها ) وكذلك في اللّقطة ( حتى يجدها ربّها ) فاضافة فوصف الإنسان بالرّبّ لما يملكه جائز ولا بأس به لكن من المعلوم أنه لا يجوز أن نقول فلان ربّ كلّ شيء لأنّ هذا وصف خاصّ بالله فلا يجوز أن يطلق على بشر كما لا يجوز أن يقال قاضي القضاة وملك الملوك وما أشبه ذلك.
ومن فوائد الحديث الرّجوع إلى الأصل، الرّجوع إلى الأصل والعمل به لقوله: ( فالقول ما يقول ربّ السّلعة ) لأنّ الأصل أنّه لم يخرج السّلعة إلاّ على قوله هو فالاصل ... بثمنه، الأصل إنّه ما يخرج من ملكي إلاّ بما أرضاه وأنا ما رضيت إلاّ عشرة فهذا عمل بالأصل، والعمل بالأصل موجود، موجود له أدلّة كثيرة في القرآن وفي السّنّة أنّنا نعمل بالأصل
وهو أيضا مقتضى النّظر لأنّ الأصل بقاء ما كان على ما كان، ومن أمثلة ذلك رجل توضّأ ثمّ شكّ هل أحدث أم لا؟ فالأصل بقاء طهارته، ورجل أحدث ثمّ شكّ هل توضّأ أم لا فالأصل بقاء حدثه فلو تيقّنت أنّك أكلت لحم إبل بعد المغرب بعد صلاة المغرب ثمّ شككت هل توضّأت أم لا فلا تصلّ العشاء إلا بوضوء، ولو توضّأت لصلاة المغرب ثمّ شككت هل انتقض وضوؤك أو لا لم يلزمك الوضوء لأنّ الأصل بقاء الوضوء كما قال النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام في الرّجل يشكل عليه أخرجه منه شيء أم لا قال: ( لا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا )، نعم.