مناقشة عن معنى حديث: ( إذا اختلف المتبايعان وليس بينهما بينة ... ). حفظ
الشيخ : على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ...
المناقشة .... منصور طيب يقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ( إذا اختلف المتبايعان ) فمن المراد بهما؟
الطالب : البائع والمشتري.
الشيخ : كيف صحّ أن نقول متبايعان وأحدهما بائع والثاني مشترٍ.
الطالب : ... التغليب
الشيخ : من باب التّغليب، هل له نظير في اللّغة العربيّة؟ نعم. نعم
الطالب : مثل القمران يا شيخ.
الشيخ : القمران: الشمس والقمر.
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : والابوان
الشيخ : والأبوان؟
الطالب : الأم والأب.
الشيخ : والعمران؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه إيه طيب، بس كفاية كفاية نعم، طيب يقال شرى واشترى أيهما البائع يا بندر؟ شرى واشترى؟
الطالب : شرى.
الشيخ : هاه، شرى هو البائع.
الطالب : شرى هو البائع.
الشيخ : إيه واشترى؟
الطالب : هو المبتاع.
الشيخ : هو المبتاع، صحّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيّب، قال الله تعالى: (( ومن الناس من يشري نفسه )) أي يبيع نفسه (( ابتغاء مرضات الله )) طيّب، يقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: ( وليس بينهما بيّنة ) ما هي البيّنة يا عبد الوهّاب؟
الطالب : البيّنة؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : ما معناها العامّ؟
الطالب : رجلان.
الشيخ : معناها العامّ؟
الطالب : ...
الشيخ : العام فهد؟
الطالب : كل ما أبان الحق واظهره
الشيخ : صحّ، كلّ ما أبان الحقّ وأظهره ولهذا سمّينا آيات الأنبياء هاه؟ بيّنات، يعني ما فيه شهود لكن ... تظهر الحق طيب ما هي بيّنة المال؟ أي نعم.
الطالب : بيّنة المال على المذهب هي رجلان، أو رجل وامرأتان، أو رجل ويمين مدّعٍ.
الشيخ : طيب، أحسنت هذه بيّنة المال، طيب يقول عليه الصّلاة والسّلام: ( ما يقول ربّ السّلعة ) من هو ربّ السّلعة في الحديث؟ الأخ؟
الطالب : البائع.
الشيخ : البائع، هل هناك قول آخر؟
الطالب : ما أعرف.
الشيخ : لا تعرف، أحسنت، نعم؟
الطالب : قيل المشتري.
الشيخ : قيل المشتري لأنّ السّلعة الآن بيده فهو ربّ السّلعة، كذا؟ أيهما ... من الحديث يا خالد؟
الطالب : ... البائع لأنّ فيه رواية أخرى تفسّر هذه الكلمة بأنّه هو البائع.
الشيخ : نعم، أحسنت، إذن اذن القول الرّاجح أنّ المراد بربّ السّلعة هو البائع لأنّه تفسّره رواية أخرى، طيب قوله ( أو يتتاركان ) ما معناه يا حسين؟
الطالب : يلغيان العقد.
الشيخ : يلغيان العقد، اضرب لي مثلا بذلك ينطبق على الحديث؟
الطالب : اشترى شخص من رجل سلعة مقدارها مائة ريال فلمّا أتى ليأخذ السّلعة ... فقال المشتري إنّها بمائة ... بقول البائع ...
الشيخ : صحيح؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب، ظاهر الحديث أنّ هذا يشمل جميع أنواع الاختلافات فهل هو على ظاهره أو هو مخصوص ببعض الصّور؟ نعم يا شاكر؟
الطالب : مخصوص.
الشيخ : هاه؟
الطالب : بالحديث الآخر حديث النّبيّ صلّى الله عليه وسلم ( البيّنة على من ادّعي واليمين على من أنكر ).
الشيخ : أحسنت طيب، فإذن نقول هذا ليس على عمومه، ما الذي يخصّص عمومه؟ يخصّصه: ( البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر ) واضح؟ طيب نبدأ الدّرس الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : قال: " وعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى : ( عن ثمن الكلب ، ومهر البغي ، وحلوان الكاهن ) . متفق عليه "
قوله: ( نهى ) النّهي طلب الكفّ على وجه الاستعلاء.
المناقشة .... منصور طيب يقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ( إذا اختلف المتبايعان ) فمن المراد بهما؟
الطالب : البائع والمشتري.
الشيخ : كيف صحّ أن نقول متبايعان وأحدهما بائع والثاني مشترٍ.
الطالب : ... التغليب
الشيخ : من باب التّغليب، هل له نظير في اللّغة العربيّة؟ نعم. نعم
الطالب : مثل القمران يا شيخ.
الشيخ : القمران: الشمس والقمر.
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : والابوان
الشيخ : والأبوان؟
الطالب : الأم والأب.
الشيخ : والعمران؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه إيه طيب، بس كفاية كفاية نعم، طيب يقال شرى واشترى أيهما البائع يا بندر؟ شرى واشترى؟
الطالب : شرى.
الشيخ : هاه، شرى هو البائع.
الطالب : شرى هو البائع.
الشيخ : إيه واشترى؟
الطالب : هو المبتاع.
الشيخ : هو المبتاع، صحّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيّب، قال الله تعالى: (( ومن الناس من يشري نفسه )) أي يبيع نفسه (( ابتغاء مرضات الله )) طيّب، يقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: ( وليس بينهما بيّنة ) ما هي البيّنة يا عبد الوهّاب؟
الطالب : البيّنة؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : ما معناها العامّ؟
الطالب : رجلان.
الشيخ : معناها العامّ؟
الطالب : ...
الشيخ : العام فهد؟
الطالب : كل ما أبان الحق واظهره
الشيخ : صحّ، كلّ ما أبان الحقّ وأظهره ولهذا سمّينا آيات الأنبياء هاه؟ بيّنات، يعني ما فيه شهود لكن ... تظهر الحق طيب ما هي بيّنة المال؟ أي نعم.
الطالب : بيّنة المال على المذهب هي رجلان، أو رجل وامرأتان، أو رجل ويمين مدّعٍ.
الشيخ : طيب، أحسنت هذه بيّنة المال، طيب يقول عليه الصّلاة والسّلام: ( ما يقول ربّ السّلعة ) من هو ربّ السّلعة في الحديث؟ الأخ؟
الطالب : البائع.
الشيخ : البائع، هل هناك قول آخر؟
الطالب : ما أعرف.
الشيخ : لا تعرف، أحسنت، نعم؟
الطالب : قيل المشتري.
الشيخ : قيل المشتري لأنّ السّلعة الآن بيده فهو ربّ السّلعة، كذا؟ أيهما ... من الحديث يا خالد؟
الطالب : ... البائع لأنّ فيه رواية أخرى تفسّر هذه الكلمة بأنّه هو البائع.
الشيخ : نعم، أحسنت، إذن اذن القول الرّاجح أنّ المراد بربّ السّلعة هو البائع لأنّه تفسّره رواية أخرى، طيب قوله ( أو يتتاركان ) ما معناه يا حسين؟
الطالب : يلغيان العقد.
الشيخ : يلغيان العقد، اضرب لي مثلا بذلك ينطبق على الحديث؟
الطالب : اشترى شخص من رجل سلعة مقدارها مائة ريال فلمّا أتى ليأخذ السّلعة ... فقال المشتري إنّها بمائة ... بقول البائع ...
الشيخ : صحيح؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب، ظاهر الحديث أنّ هذا يشمل جميع أنواع الاختلافات فهل هو على ظاهره أو هو مخصوص ببعض الصّور؟ نعم يا شاكر؟
الطالب : مخصوص.
الشيخ : هاه؟
الطالب : بالحديث الآخر حديث النّبيّ صلّى الله عليه وسلم ( البيّنة على من ادّعي واليمين على من أنكر ).
الشيخ : أحسنت طيب، فإذن نقول هذا ليس على عمومه، ما الذي يخصّص عمومه؟ يخصّصه: ( البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر ) واضح؟ طيب نبدأ الدّرس الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : قال: " وعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى : ( عن ثمن الكلب ، ومهر البغي ، وحلوان الكاهن ) . متفق عليه "
قوله: ( نهى ) النّهي طلب الكفّ على وجه الاستعلاء.