أسئلة عن ضالة الحيوانات؟ حفظ
السائل : أما غيرها فقد تتلف.
الشيخ : غيرها قال الرّسول ( إما لك أو لأخيك أو للذّئب ).
السائل : لا صاحبها ...
الشيخ : أي نعم.
السائل : لو مثلا تعبت ...
الشيخ : يذبحها يعني.
السائل : نعم حتى لو ...
الشيخ : هاه؟
السائل : أقول ممكن تبقى وتعيش ... الإبل تتعب وإذا ارتاحت ...
الشيخ : أي بس الأخ علي يقول الإبل ممكن تمشي وتأكل وترد الماء وتأكل الشّجر، لكن هذه ..
السائل : مثل الشاة ...
الشيخ : أي نعم
السائل : ينزل عندها ناس
الشيخ : هو على كلّ حال الذي يظهر لي في هذا أن القواعد تقتضي إن كان يمكن الانتفاع بلحمها فهو يذبحها و ينتفع بلحمها
السائل : ...
الشيخ : إذا كان ما يمكن فتركها لا بأس به.
السائل : شيخ؟
الشيخ : طيب بس بقي علينا بحث مسألة ثانية هل إذا وجدها أحد تكون له؟
الطالب : غير الإبل ...
الشيخ : إيه، غير الإبل.
الطالب : نعم، لقطة نعم.
الشيخ : والإبل؟
الطالب : ...
الشيخ : الرّسول صلّى الله عليه وسلّم سئل عن ضالّة الإبل الضّائعة لكن متروكة رغبة عنها، المتروكة رغبة عنها قال أهل العلم إنّه يملكها واجدها أيّا كانت سواء كانت شاة أو بعيرا أو خشبا أو حديدا، كلّ شيء تركه صاحبه رغبة عنه وتعرف أنّه راغب عنه فهو لك، يتفرّع على هذا السّيّارات التي تصدم في الخطوط هل هي لمن وجدها؟
الطالب : ما تترك.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما تترك.
الشيخ : كيف ما تترك؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني أنّ صاحبها لا يسيّبها.
الطالب : ...
الشيخ : ... الظاهر لي أنّ هذه إذا كانت الصّدمة قويّة بحيث أنّ السّيّارة ما فيها شيء ينتفع به إلاّ صندوقها والهيكل فصاحبها ما يبغاها، إن كانت بسيطة فمعروف أنّ صاحبها يريدها.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : أحيانا تشوف السيّارة...
الشيخ : أحيانا يعني تشوف السيّارة بسيطة وتبقى مدّة طويلة ما يجيها أحد أي نعم، على كلّ حال القاعدة في هذا إذا غلب على الظّنّ أنّ هذا متروك رغبة عنه فهو لمن وجده. نعم
السائل : أحيانا لا ندري صاحبها تاركها أو هي ضائعة؟
الشيخ : أيها؟
السائل : هذه المتروكة سواء كان بعير أو شاة أو غيره؟
الشيخ : إذا لم يغلب على ظنّك أنّها تركت رغبة عنها فخلّها إن كان هي من الإبل خلّها، وإن كان من الغنم خذها وتعتبر ضالة تنشدها سنة.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ... يغلب عليها الظّنّ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ... الذي يغلب علينا الظّنّ أنها تلفت مثل السّيّارة مثلا الغالب على الظن أنها تالفة فجاء شخص ...
الشيخ : أي نعم، هي مسألتنا هذه، إذا غلب على ظنّنا أنّ صاحبها تركها ... خذ منها ما شئت.
السائل : ...
الشيخ : هو ربما حتّى ظهر البعير اللي سيّبها إذا أخذها آخذ فيما بعد وسمنت جاء صاحبها وقال ما تركتها رغبة عنها، المهم إذا وجدت قرائن تدلّ على أنّ هذا الشّيء مرغوب عنه نعم فهو لمن وجده، نعم؟
السائل : ... عن بيعه
الشيخ : ما وصلنا اصبر شوي ... إن شاء الله، نعم خالد؟
السائل : لماذا لا نقول بجواز أخذ الفوائد الرّبويّة وتصرف في المصالح الخيرية ..
الشيخ : نعم.
السائل : فيجمع بين العوض والمعوّض.
الشيخ : أصلا البنك ما هي عوض للرّبح من مالي، لأنّ مالي قد يربح وقد لا يربح، قد أعطيه هذا المال ويتّجر به ويخسر بخلاف هذا فانّا في الحقيقة ما ربح من مالي حتى نقول،، هو أراد أن يعطني عوضا عن انتفاعه بمالي فقط وقد يكون ضارا عليه.
الشيخ : غيرها قال الرّسول ( إما لك أو لأخيك أو للذّئب ).
السائل : لا صاحبها ...
الشيخ : أي نعم.
السائل : لو مثلا تعبت ...
الشيخ : يذبحها يعني.
السائل : نعم حتى لو ...
الشيخ : هاه؟
السائل : أقول ممكن تبقى وتعيش ... الإبل تتعب وإذا ارتاحت ...
الشيخ : أي بس الأخ علي يقول الإبل ممكن تمشي وتأكل وترد الماء وتأكل الشّجر، لكن هذه ..
السائل : مثل الشاة ...
الشيخ : أي نعم
السائل : ينزل عندها ناس
الشيخ : هو على كلّ حال الذي يظهر لي في هذا أن القواعد تقتضي إن كان يمكن الانتفاع بلحمها فهو يذبحها و ينتفع بلحمها
السائل : ...
الشيخ : إذا كان ما يمكن فتركها لا بأس به.
السائل : شيخ؟
الشيخ : طيب بس بقي علينا بحث مسألة ثانية هل إذا وجدها أحد تكون له؟
الطالب : غير الإبل ...
الشيخ : إيه، غير الإبل.
الطالب : نعم، لقطة نعم.
الشيخ : والإبل؟
الطالب : ...
الشيخ : الرّسول صلّى الله عليه وسلّم سئل عن ضالّة الإبل الضّائعة لكن متروكة رغبة عنها، المتروكة رغبة عنها قال أهل العلم إنّه يملكها واجدها أيّا كانت سواء كانت شاة أو بعيرا أو خشبا أو حديدا، كلّ شيء تركه صاحبه رغبة عنه وتعرف أنّه راغب عنه فهو لك، يتفرّع على هذا السّيّارات التي تصدم في الخطوط هل هي لمن وجدها؟
الطالب : ما تترك.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما تترك.
الشيخ : كيف ما تترك؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني أنّ صاحبها لا يسيّبها.
الطالب : ...
الشيخ : ... الظاهر لي أنّ هذه إذا كانت الصّدمة قويّة بحيث أنّ السّيّارة ما فيها شيء ينتفع به إلاّ صندوقها والهيكل فصاحبها ما يبغاها، إن كانت بسيطة فمعروف أنّ صاحبها يريدها.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : أحيانا تشوف السيّارة...
الشيخ : أحيانا يعني تشوف السيّارة بسيطة وتبقى مدّة طويلة ما يجيها أحد أي نعم، على كلّ حال القاعدة في هذا إذا غلب على الظّنّ أنّ هذا متروك رغبة عنه فهو لمن وجده. نعم
السائل : أحيانا لا ندري صاحبها تاركها أو هي ضائعة؟
الشيخ : أيها؟
السائل : هذه المتروكة سواء كان بعير أو شاة أو غيره؟
الشيخ : إذا لم يغلب على ظنّك أنّها تركت رغبة عنها فخلّها إن كان هي من الإبل خلّها، وإن كان من الغنم خذها وتعتبر ضالة تنشدها سنة.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ... يغلب عليها الظّنّ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ... الذي يغلب علينا الظّنّ أنها تلفت مثل السّيّارة مثلا الغالب على الظن أنها تالفة فجاء شخص ...
الشيخ : أي نعم، هي مسألتنا هذه، إذا غلب على ظنّنا أنّ صاحبها تركها ... خذ منها ما شئت.
السائل : ...
الشيخ : هو ربما حتّى ظهر البعير اللي سيّبها إذا أخذها آخذ فيما بعد وسمنت جاء صاحبها وقال ما تركتها رغبة عنها، المهم إذا وجدت قرائن تدلّ على أنّ هذا الشّيء مرغوب عنه نعم فهو لمن وجده، نعم؟
السائل : ... عن بيعه
الشيخ : ما وصلنا اصبر شوي ... إن شاء الله، نعم خالد؟
السائل : لماذا لا نقول بجواز أخذ الفوائد الرّبويّة وتصرف في المصالح الخيرية ..
الشيخ : نعم.
السائل : فيجمع بين العوض والمعوّض.
الشيخ : أصلا البنك ما هي عوض للرّبح من مالي، لأنّ مالي قد يربح وقد لا يربح، قد أعطيه هذا المال ويتّجر به ويخسر بخلاف هذا فانّا في الحقيقة ما ربح من مالي حتى نقول،، هو أراد أن يعطني عوضا عن انتفاعه بمالي فقط وقد يكون ضارا عليه.