مواصلة المناقشة في حديث عائشة رضي الله عنها في قصة بريرة. حفظ
الشيخ : ( واشترطي لهم الولاء ) ومن هنا تكون المناقشة، فما معنى قوله ( خذيها ) يا محمّد، ما المراد بهذا الأمر؟
الطالب : خذي بريرة.
الشيخ : ما المراد بهذا الأمر؟
الطالب : الأمر لبيان الجواز.
الشيخ : أحسنت الأمر لبيان الجواز.
الطالب : الأمر إذا جاء بعد ...
الشيخ : الاستفهام.
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، أو ما يدلّ على الاستفهام، طيب ( اشترطي لهم الولاء ) نعم يا بندر؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، هذا أحد المعنيين ( اشترطي لهم الولاء ) يعني وافقيهم على ما طلبوا واشترطي الولاء لهم كذا؟ طيب، القول الثاني فهد؟
الطالب : ...
الشيخ : اللام بمعنى على أي اشترطي عليهم الولاء، طيب الذين قالوا بذلك لا شكّ أنّهم خرجوا عن ظاهر اللّفظ فهل لديهم شواهد على أنّ اللام بمعنى على؟
الطالب : قوله تعالى: (( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها )).
الشيخ : (( ومن أساء فعليها )).
الطالب : ...
الشيخ : لا، ما يمكن تجيب من عندك ...
الطالب : (( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها )).
الشيخ : هذا من عندك يا شيخ ما يمكن ... متأكد نعم يا عليّان؟
الطالب : قوله تعالى: (( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها )).
الشيخ : (( فلها )) يعني
الطالب : فعليها
الشيخ : فعليها، وايش الدليل بأنّ لها بمعنى عليها؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، ما الدّليل؟
الطالب : على؟
الشيخ : على أنّ لها بمعنى عليها.
الطالب : ...
الشيخ : وهي؟
الطالب : ...
الشيخ : وش؟ سبحان الله قرآن هذا، ما يمكن يا إخوان تجيبون قرآن من عند أنفسكم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : (( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها )).
الشيخ : (( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها )). نعم طيب، طيب يا عادل الذين قالوا إنّ اللام هنا على بابها وأنّ المعنى وافقيهم على ما اشترطوا أيهم أسعد بالدّليل هم أم الذين قالوا اللّام بمعنى على؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، هذا يعتبر ... طلال؟
الطالب : علم ...
الشيخ : أي نعم، طيب هذا واحد، نعم؟
الطالب : قول الرّسول: ( ما بال أقوام ) ...
الشيخ : أي.
الطالب : ...
الشيخ : طيب، نعم يا عبد الله؟
الطالب : ... أذن لها في الشرط ليبطل
الشيخ : لا هذه الحكمة من هذا، لكن لماذا ...
الطالب : لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ...
الشيخ : لأنّه موافق لظاهر ... هذا أهم شيء، لأنّه موافق لظاهر اللفظ فإذا كان موافقا لظاهر اللّفظ فهو أحقّ ... من غيره، طيب إذن ثلاثة معانٍ أو ثلاثة وجوه ظاهر اللفظ، والثاني؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ... الثاني يقول اشترطي عليهم الولاء مع أنّهم؟
الطالب : ...
الشيخ : قد أبوا، الثالث؟ أنّ الرّسول أنكر فيما بعد على قوم يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ولو رضوا بأن الولاء لعائشة لكانوا لم يخالفوا الشّرع، كذا وإلاّ لا؟ فيه أيضا وجه رابع أنّ دلالة اللام على على خلاف البيان، والرّسول عليه الصّلاة والسّلام إنّما جاء ليبيّن للناس ما نزّل إليهم فكيف يقول لا بمعنى على مع أنّ على أوضح وأبين ولا فيها إشكال، فكيف يعدل عن ذلك؟ هذا شيء بعيد جدّا فلهذا نقول الصّواب أنّ اللّام هنا على بابها، يطرأ عليه إشكال وهو كيف يأذن لها الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أن تشترط شرطا فاسدا؟ نعم.
الطالب : ... العقد وإبطاله.
الشيخ : إيش؟
الطالب : لإنقاض العقد.
الشيخ : لإنقاض العقد؟
الطالب : لنقضه.
الشيخ : لنقض العقد إيه، يعني أراد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بذلك أن ينقض العقد بعد الاشتراط وليكون ذلك أبلغ في النفس وليبيّن أنّ الباطل باطلا ولو شرط ولهذا قال فيما سيأتي: ( ولو كان مائة شرط )، طيب فيه أيضا ( إنّما الولاء لمن أعتق ) ما هو الولاء أحمد؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : عصوبة تثبت للمعتق وعصبته المتعصّبين بأنفسهم، عصوبة تثبت للمعتق وعصبة المتعصّبين بأنفسهم ومرتبتها بعد عصوبة النّسب ومرتبتها بعد عصوبة النّسب
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا لا أدري ... ولاية النّكاح والتولي، والولاية بمعنى النّصرة والمعونة لها عدّة معان، ذكرها في القاموس لها معان متعدّدة، طيب قالت: ( فحمد الله وأثنى عليه ) أولا حمد وأثنى ما الفرق بينهما يا خالد؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، أخذناها أخذناها بارك الله فيك.
الطالب : الحمد هو وصف المحمود بكمال الصّفات وبكمال الإحسان للخلق مع المحبّة والتّعظيم، والثّناء هو تكرار الحمد.
الشيخ : زين، ... طيب هناك فرق بين الحمد والمدح؟
الطالب : الحمد ..
الشيخ : لا، اللي وراءك.
الطالب : الفرق بين الحمد والمدح أنه قد يكون الحمد يكون عن محبة وتعظيم بخلاف المدح.
الشيخ : فقد لا يكون بمحبّة، صحّ، طيب يقول وأثنى عليه، آدم أثنى عليه بمعنى؟
الطالب : كرّر ..
الشيخ : كرّر أوصاف الكمال لله عزّ وجلّ