ما رأيكم فيمن يقول إن تعريف الشرط عند الأصولين بقولهم : الشرط العلامة ويستدلون بالآية (( فقد جاء أشراطها ... )) ليس صوابا لأن الآية الراء فيها مفتوحة وهنا الشرط بسكون الراء ؟ حفظ
السائل : ... قول أهل العلم أنّ الشّرط في اللغة هو العلامة ... في الآية (( فقد جاء أشراطها )) بفتح الرّاء، والشّرط بسكون الرّاء مثل الآية العلامة ... كما قال بعض أهل اللغة أنّ ... الفرق بين ... يقول بفتح الرّاء وسكونها صحيح هذا؟
الشيخ : مو صحيح مو صحيح، لأنّ أشراطها جمع إيش؟ جمع شرَط وإلاّ جمع شرْط؟
الطالب : شرَط.
الشيخ : طيب، والشّين والراء والطاء موافقة تماما في الاشتقاق للشّرط، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : دلالة ... على ... خلاف ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا لا، نحن ما قلنا هذا لأنّ الكلام الآن في شرط يراد إبطاله.
السائل : في الحديث؟
الشيخ : في الحديث، فلو جاءت اللّام في مقام على ما ... تماما، أما ...الكلمة في السّياق ما يدلّ على ذلك (( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها )) لأنّ أوّل الآية أنّهم إذا فعلوا وأعادوا الكرّة فإنّ الله سيسلّط عليهم مرّة أخرى، فيكون هؤلاء الذين أساءوا كأنّهم قدّموا لأنّفسهم ما يكون به العذاب فكأنّ هذا المجرم الذي كان سببا للعذاب كأنه هو الذي قدّم لنفسه، نعم؟
السائل : شيخ جزاك الله خيرا، ذكرتم أنّ ...
الشيخ : نعم.
السائل : وأنّ الأصل هذا هو الرّاجح.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : ...