في حديث جابر الذي فيه أنهم كانوا يبيعون أمهات الأولاد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قلنا إن هذا محمول على عدم التفريق .... ولماذ لا نقول إن حديث جابر محمول على أن الأولاد كبار ؟ حفظ
السائل : شيخ أحسن الله إليك، في حديث جابر رضي الله عنه أنهم كانوا يبيعون أمّهات الأولاد.
الشيخ : نعم.
السائل : قلنا إنّ هذا محمول على عدم التّفريق.
الشيخ : نعم.
السائل : ... أمّهات الأولاد.
الشيخ : نعم.
السائل : يدل على أنّ هناك أولاد.
الشيخ : ما هو على كلّ حال، لأنّها تكون أمّ ولد ويموت الولد.
السائل : كلّ ...
الشيخ : لا هههه، مو كلّهم يموت، لكن يحمل على هذا ويقال أنّ الذين أولادهم يبقون ما يبيعونهم.
السائل : فلماذا يا شيخ ..
الشيخ : ولهذا عمر إنّما ألجأه إلى ذلك لأنّ الناس صار ما يهمّهم التّفريق أما الصّحابة لمّا قال: ( لا يفرّق بين والدة وولدها ) ( من فرّق بين والدة وولدها فرّق الله بينه وبين أحبّته يوم القيامة ) ما صاروا يبيعونها.
السائل : طيب ما فيش احتمال أنّ حديث جابر
الشيخ : نعم
الطالب : محمول على أنّ الأولاد كبار وفي حديث عمر رضي الله عنه ..
الشيخ : ممكن، يمكن يحمل بذلك لأنّها مسألة خلافيّة.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هل يجوز أن يفرّق بينهما ... الكبر أو هي في حال ما دامت حاضنة فقط؟ ظاهر النّصوص العموم ما يفرّق بينهما مطلقا.
الشيخ : نعم.
السائل : قلنا إنّ هذا محمول على عدم التّفريق.
الشيخ : نعم.
السائل : ... أمّهات الأولاد.
الشيخ : نعم.
السائل : يدل على أنّ هناك أولاد.
الشيخ : ما هو على كلّ حال، لأنّها تكون أمّ ولد ويموت الولد.
السائل : كلّ ...
الشيخ : لا هههه، مو كلّهم يموت، لكن يحمل على هذا ويقال أنّ الذين أولادهم يبقون ما يبيعونهم.
السائل : فلماذا يا شيخ ..
الشيخ : ولهذا عمر إنّما ألجأه إلى ذلك لأنّ الناس صار ما يهمّهم التّفريق أما الصّحابة لمّا قال: ( لا يفرّق بين والدة وولدها ) ( من فرّق بين والدة وولدها فرّق الله بينه وبين أحبّته يوم القيامة ) ما صاروا يبيعونها.
السائل : طيب ما فيش احتمال أنّ حديث جابر
الشيخ : نعم
الطالب : محمول على أنّ الأولاد كبار وفي حديث عمر رضي الله عنه ..
الشيخ : ممكن، يمكن يحمل بذلك لأنّها مسألة خلافيّة.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هل يجوز أن يفرّق بينهما ... الكبر أو هي في حال ما دامت حاضنة فقط؟ ظاهر النّصوص العموم ما يفرّق بينهما مطلقا.