مناقشة عن معنى حديث جابر في أمهات الأولاد وحديث جابر في المنع من بيع فضل الماء. حفظ
الشيخ : من هنّ أمّهات الأولاد؟
الطالب : أمهات الأولاد هي سرّيّة ..
الشيخ : السُّرّيّة.
الطالب : السُّرِّيَّة التي يعني وُلِد يعني لسيّدها منها ولد.
الشيخ : التي ولد لسيّدها منها ولد.
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب متى تكون أمّ ولد؟ بمجرّد ما تحمل وإلاّ؟
الطالب : نعم بمجرّد ما تحمل.
الشيخ : فهي أمّ ولد.
الطالب : أم ولد.
الشيخ : إيه.
الطالب : يعني إذا تخلّق ..
الشيخ : فوضعته.
الطالب : فوضعت.
الشيخ : إذا وضعت ما تخلّق فهي أمّ ولد، يلاّ يا إبراهيم حكم بيع أمّ الولد؟
الطالب : بيع أمّهات الأولاد حرام ما يجوز بيعهنّ.
الشيخ : ما يجوز، لأنّهنّ يبعن في عهد الرّسول صلى الله عليه وسلّم ولا يرون في ذلك بأسا؟
الطالب : ههههه.
الشيخ : ههههه.
الطالب : ... إذا كان يفرّق بينها وبين الولد ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : في عهد النّبي، وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان لا يفرّق بينها وبين أولادها.
الشيخ : يمنع من ذلك.
الطالب : ...
الشيخ : لئلاّ يكون تفريق، طيب انتهينا من هذا ...
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما معنى قوله ينهى عن بيع فضل الماء؟ شاكر؟
الطالب : نعم الماء الذي يكون زائدا عن حاجته ويكون يعني ليس اشتراكا وهو الذي يتكون من الوديان أو بحفر البئر.
الشيخ : نعم، يعني نقع البئر نقع الماء.
الطالب : نقع الماء.
الشيخ : نقع ماء البئر أو ما يكون من الأودية كالغدران، طيب قوله ( عن بيع فضل الماء ) إذا باع ما يحتاج من الماء.
الطالب : أنا؟
الشيخ : أنت.
الطالب : لا يا شيخ، ليس له البيع.
الشيخ : ليس له ذلك؟
الطالب : ليس له.
الشيخ : الحديث يقول ( نهى عن بيع فضل الماء ).
الطالب : ليس له ذلك، لأن الماء مشتركين فيه الناس كلّهم.
الشيخ : نعم؟
الطالب : هذا من باب التّغليب لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم خصّص هذا ... ما زاد عن حاجتهم.
الشيخ : نعم، ذكرنا ... هذه؟
الطالب : ذكرناها نعم.
الشيخ : طيب، قوله: ( عن ضراب الجمل ) ما هو ضراب الجمل يا آدم نعم؟
الطالب : ضراب الجمل هو تلقيح الناقة.
الشيخ : إي نعم.
الطالب : نهى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ..
الشيخ : عن بيعه
الطالب : عن بيعه
الشيخ : طيب ما هي الحكمة من البيع؟
الطالب : الحكمة أنّ الناقة الجمل إذا كان لا يضرّ به ولا ب ..
الشيخ : لا لا، ما هي الحكمة من ...
الطالب : لأنّه يسبّب تكاثر في يعني مال المسلمين ويسبّب قوّة الأمّة.
الشيخ : بدون بدون ضرر على صاحب الجمل.
الطالب : بدون ضرر على الجمل ...
الشيخ : ففيه مصلحة عظيمة بدون ضرر على صاحب الجمل، هذا وجه، وجه آخر؟
الطالب : لما فيه من ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : لما فيه من مظاهر الحسد النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام نهى عن ذلك.
الشيخ : أي نعم ...، إن الغالب على ... إلاّ الحسد ومنع الخير، نعم؟
الطالب : ثم قد لا يحصل تلقيح.
الشيخ : نعم فهو مجهول.
الطالب : نعم.
الشيخ : قد يحصل المقصود وقد لا يحصل، ففيه نوع من بيع الغرر؟ طيب أما الحديث الثالث عن ابن عمر مبتدأ درس اليوم
الطالب : باقي الفوائد
الشيخ : ايه طيب ما يخالف من الأوّل؟ حديث جابر الأوّل؟
الطالب : لا، الثاني
الشيخ : طيب، حديث جابر الأوّل انتهينا من فوائده وهو بيع أمّهات الأولاد
الطالب : نعم.
الطالب : أمهات الأولاد هي سرّيّة ..
الشيخ : السُّرّيّة.
الطالب : السُّرِّيَّة التي يعني وُلِد يعني لسيّدها منها ولد.
الشيخ : التي ولد لسيّدها منها ولد.
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب متى تكون أمّ ولد؟ بمجرّد ما تحمل وإلاّ؟
الطالب : نعم بمجرّد ما تحمل.
الشيخ : فهي أمّ ولد.
الطالب : أم ولد.
الشيخ : إيه.
الطالب : يعني إذا تخلّق ..
الشيخ : فوضعته.
الطالب : فوضعت.
الشيخ : إذا وضعت ما تخلّق فهي أمّ ولد، يلاّ يا إبراهيم حكم بيع أمّ الولد؟
الطالب : بيع أمّهات الأولاد حرام ما يجوز بيعهنّ.
الشيخ : ما يجوز، لأنّهنّ يبعن في عهد الرّسول صلى الله عليه وسلّم ولا يرون في ذلك بأسا؟
الطالب : ههههه.
الشيخ : ههههه.
الطالب : ... إذا كان يفرّق بينها وبين الولد ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : في عهد النّبي، وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان لا يفرّق بينها وبين أولادها.
الشيخ : يمنع من ذلك.
الطالب : ...
الشيخ : لئلاّ يكون تفريق، طيب انتهينا من هذا ...
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما معنى قوله ينهى عن بيع فضل الماء؟ شاكر؟
الطالب : نعم الماء الذي يكون زائدا عن حاجته ويكون يعني ليس اشتراكا وهو الذي يتكون من الوديان أو بحفر البئر.
الشيخ : نعم، يعني نقع البئر نقع الماء.
الطالب : نقع الماء.
الشيخ : نقع ماء البئر أو ما يكون من الأودية كالغدران، طيب قوله ( عن بيع فضل الماء ) إذا باع ما يحتاج من الماء.
الطالب : أنا؟
الشيخ : أنت.
الطالب : لا يا شيخ، ليس له البيع.
الشيخ : ليس له ذلك؟
الطالب : ليس له.
الشيخ : الحديث يقول ( نهى عن بيع فضل الماء ).
الطالب : ليس له ذلك، لأن الماء مشتركين فيه الناس كلّهم.
الشيخ : نعم؟
الطالب : هذا من باب التّغليب لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم خصّص هذا ... ما زاد عن حاجتهم.
الشيخ : نعم، ذكرنا ... هذه؟
الطالب : ذكرناها نعم.
الشيخ : طيب، قوله: ( عن ضراب الجمل ) ما هو ضراب الجمل يا آدم نعم؟
الطالب : ضراب الجمل هو تلقيح الناقة.
الشيخ : إي نعم.
الطالب : نهى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ..
الشيخ : عن بيعه
الطالب : عن بيعه
الشيخ : طيب ما هي الحكمة من البيع؟
الطالب : الحكمة أنّ الناقة الجمل إذا كان لا يضرّ به ولا ب ..
الشيخ : لا لا، ما هي الحكمة من ...
الطالب : لأنّه يسبّب تكاثر في يعني مال المسلمين ويسبّب قوّة الأمّة.
الشيخ : بدون بدون ضرر على صاحب الجمل.
الطالب : بدون ضرر على الجمل ...
الشيخ : ففيه مصلحة عظيمة بدون ضرر على صاحب الجمل، هذا وجه، وجه آخر؟
الطالب : لما فيه من ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : لما فيه من مظاهر الحسد النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام نهى عن ذلك.
الشيخ : أي نعم ...، إن الغالب على ... إلاّ الحسد ومنع الخير، نعم؟
الطالب : ثم قد لا يحصل تلقيح.
الشيخ : نعم فهو مجهول.
الطالب : نعم.
الشيخ : قد يحصل المقصود وقد لا يحصل، ففيه نوع من بيع الغرر؟ طيب أما الحديث الثالث عن ابن عمر مبتدأ درس اليوم
الطالب : باقي الفوائد
الشيخ : ايه طيب ما يخالف من الأوّل؟ حديث جابر الأوّل؟
الطالب : لا، الثاني
الشيخ : طيب، حديث جابر الأوّل انتهينا من فوائده وهو بيع أمّهات الأولاد
الطالب : نعم.