قلنا إنه لا يباع الطعام حتى يكال لأن فيه جهالة فعلى أيهما الغبن على المشتري أو البائع؟ حفظ
الشيخ : نعم.
السائل : قلنا إنّه لا يباع الطعام حتى يكتال، قلنا لما في ذلك من الجهالة قلنا ... ربّما تزيد وربّما تنقص، فإذا زادت فالغبن على المشتري وإذا نقصت صار على البائع، صحيح يا شيخ إذا زادت صار الغبن على المشتري؟
الشيخ : كيف؟
السائل : إذا زادت.
الشيخ : نعم.
السائل : ألا يصير الغبن على البائع؟
الشيخ : كيف لا، على المشتري.
السائل : كيف يا شيخ، المشتري إذا يستفيد ويأخذها بزيادة، فما يصير مغبون.
الشيخ : لا لا يا أخي.
السائل : كيف أحسن الله إليك؟
الشيخ : كيف تكون على المشتري.
السائل : كيف ...
الشيخ : مثلا إذا زادت ..
السائل : نعم.
الشيخ : كم بيجيه من حبّة إذا قدّرنا أنّ الصاع مثلا ... ثلاث ... فإذا انتقصت كم يصير؟
السائل : خمسمائة.
الشيخ : يصير تسعة دراهم
السائل : عجيب!
الشيخ : أي نعم.
السائل : نحن نقول تزيد مو تنقص؟
الشيخ : لا، هي تزيد حجما وتنقص عددا، ثمّ إذا يبست نقص حجمها أيضا.
السائل : ...
الشيخ : واضح؟
السائل : أي نعم شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : اشترى سيّارة.
الشيخ : نعم.