فوائد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن بيعتين في بيعة .... ). حفظ
الشيخ : في الحديث هذا فوائد:
الفائدة الأولى أنّ الرّبا محرّم، الفائدة الأولى أنّ الرّبا محرّم، من أين نأخذ من أين نأخذ ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : من قوله: ( أوكسهما أو الرّبا )، لأنّه من المعلوم أنّ الإنسان لن يختار الأوكس إلاّ إذا كان الأكثر ممنوعا وإلاّ فلا.
ثانيا فيه دليل على تحريم الحيل وأنّها لا ترفع الأحكام فمن تحيّل على إسقاط واجب لم يسقط الواجب، ومن تحيّل على فعل محرّم لم يبح المحرّم
مثال الأول لو سافر الإنسان في رمضان من أجل أن يفطر فالسّفر مبيح للفطر، لكن إذا سافر لأجل أن يفطر فقد تحيّل على إسقاط واجب بفعل شيء مباح فيكون هذا المباح؟
الطالب : محرّم.
الشيخ : محرّما، ومثال الثاني التّحيّل على المحرّم هذا الحديث الذي معنا
وفيه دليل على أنّ الإنسان إذا عامل معاملة ربويّة فالواجب عليه حذف الرّبا لقوله: ( فله أوكسهما ) لأنّه إن وقع في الرّبا وقع في الحرام فلم يبق إلاّ الأوكس وهو لا يتحقّق إلاّ بحذف الزّيادة، ويؤيّد ذلك قوله تعالى يا أحمد (( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون )).
ومن فوائد الحديث إحكام الشّريعة وإتقان سياجها وأنّها شريعة جدّ لا لهو ولعب وذلك بتحريم إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : الحيل، لأنّ الحيل نوع من اتّخاذ آيات الله هزوا كيف يحرّم الله عليك هذا الشّيء ثمّ تذهب و ... من جهة أخرى لتصل إليه بأدنى وسيلة، فالشّريعة شريعة جدّ وصراحة وليست شريعة تحيّل وهزؤ.
الفائدة الأولى أنّ الرّبا محرّم، الفائدة الأولى أنّ الرّبا محرّم، من أين نأخذ من أين نأخذ ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : من قوله: ( أوكسهما أو الرّبا )، لأنّه من المعلوم أنّ الإنسان لن يختار الأوكس إلاّ إذا كان الأكثر ممنوعا وإلاّ فلا.
ثانيا فيه دليل على تحريم الحيل وأنّها لا ترفع الأحكام فمن تحيّل على إسقاط واجب لم يسقط الواجب، ومن تحيّل على فعل محرّم لم يبح المحرّم
مثال الأول لو سافر الإنسان في رمضان من أجل أن يفطر فالسّفر مبيح للفطر، لكن إذا سافر لأجل أن يفطر فقد تحيّل على إسقاط واجب بفعل شيء مباح فيكون هذا المباح؟
الطالب : محرّم.
الشيخ : محرّما، ومثال الثاني التّحيّل على المحرّم هذا الحديث الذي معنا
وفيه دليل على أنّ الإنسان إذا عامل معاملة ربويّة فالواجب عليه حذف الرّبا لقوله: ( فله أوكسهما ) لأنّه إن وقع في الرّبا وقع في الحرام فلم يبق إلاّ الأوكس وهو لا يتحقّق إلاّ بحذف الزّيادة، ويؤيّد ذلك قوله تعالى يا أحمد (( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون )).
ومن فوائد الحديث إحكام الشّريعة وإتقان سياجها وأنّها شريعة جدّ لا لهو ولعب وذلك بتحريم إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : الحيل، لأنّ الحيل نوع من اتّخاذ آيات الله هزوا كيف يحرّم الله عليك هذا الشّيء ثمّ تذهب و ... من جهة أخرى لتصل إليه بأدنى وسيلة، فالشّريعة شريعة جدّ وصراحة وليست شريعة تحيّل وهزؤ.